التاريخ والآثارمقالات

كيف مات صلاح الدين الأيوبى ؟؟

بقلم : ناريمان أحمد

 

كشف طبيب أمريكى عن المرض الذى تسبب بوفاة القائد صلاح الدين الأيوبى عام 1193 ميلادى عن عمر ناهز 56 عامًا . وتلتقى كل عام مجموعة من الأطباء الأكاديميين والمتخصصين فى الحقل الطبى فى مؤتمر يناقش أمراض الشخصيات التاريخية ، للتوصل إلى كيفية وسبب موت المشاهير فى التاريخ ..

القائد صلاح الدين الأيوبى
كيف مات صلاح الدين الأيوبى ؟؟

ووقع الإختيار هذا العام على البطل الإسلامى والقائد صلاح الدين الأيوبى وجمع الطبيب ستيفن غلوكمان من كلية الطب فى جامعة بنسلفانيا معلومات حول تدهور صحة السلطان صلاح الدين ، وعرض عمله البحثى فى المؤتمر الطبى فى 4 مايو ، بالرغم من صعوبة تقديم تشخیص دقیق بعد مرور 800 عام على وفاته ..

وذكر الطبيب المختص السبب الأكثر إحتمالاً لوفاة صلاح الدين الأيوبى وتدهورت صحة الأيوبى لأول مرة عام 1185، عندما كان يبلغ من العمر 47 عامًا، ولم تكن هناك أعراض دقيقة بحسب الوثائق التاريخية ومرض حينها لفترة شهرين ، وتدهورت حالته الصحية مجددًا عام 1190، وتعرض لنوبات من غامضة ولم يبرح فراشه شهرًا كاملاً ..

القائد صلاح الدين الأيوبى
كيف مات صلاح الدين الأيوبى ؟؟

وعندما بلغ 56 من عمره إشتكى السلطان من الحمى وآلام المغص المعوى وفقدان الشهية وعسر الهضم ، وعانى أيضًا من الصداع والنزيف ، وفى اليوم السابع والثامن من المرض أصبح مشوش الذهن ، وفى اليوم الحادى عشر بدأ العرق يتصبب منه بغزارة وبدأ يفقد الوعى تدريجيًا ومات فى اليوم الرابع عشر ..

وأشار ستيفن غلوكمان إلى أن الصورة السريرية للمرض لم تكن مشابهة للجدرى أو الطاعون أو السُل ، وتوفى الزعيم صلاح الدين الأيوبى (على الأرجح) من حُمى التيفويد والعامل المسبب كان بكتيريا السالمونيلا التيفية .

 

إقرأ أيضًا :-

الفراعنة لصوص حضارة !!

مؤامرة نسائية لقتل الملك رمسيس الثالث

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا