ذكرى ميلاد الساحرة الصغيرة و سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني

4٬614

تقرير: يسرا محمد سعد

 

سعاد حسني سندريلا الزمن الجميل التي عرفت بسحر جمالها ولطفها وطلتها المميزة في الوسط الفني، تعددت مواهبها الفنية فشملت الغناء والتمثيل وفن، حيث أنها كانت تجيد الغناء والتمثيل في آن واحد كانت متميزه في كلاً منهم ، وهي من أشهر الفنانات في الوطن العربي ، لقبت الفنانة القديرة الراحله سعاد حسني بلقب “سندريلا الشاشة العربية” .

 

أحبت التمثيل وبرعت في الغناء منذ صغرها بخفة دمها وطلتها المميزةاستطاعت أن تدخل قلوب الجميع منذ الوهلة الأولى تمكنت من تجسيد أدوارها ببراعة.

سعاد محمد كمال حسني البابا ممثلة مصرية من مواليد بولاق، القاهرة في عام 1943، من أب مصري من أصل سوري وهو محمد كامل البابا، وأم مصرية وهي جوهرة محمد حسن.

 

كان لها ستة عشر أخًا وأختًا، وترتيبها العاشر بين أخواتها، فلها شقيقتين فقط كوثر وصباح، وثماني إخوة لأبيها منهم أربع ذكور وأربع إناث، وست أخوات لأمها منهم ثلاث ذكور وثلاث من البنات، ومن أشهر أخواتها من الأب المغنية الشهيرة نجاة الصغيرة، وقد انفصلت والدتها عن والدها عندما كانت في الخامسة من عمرها، ولم تدخل سعاد مدارس نظامية واقتصر تعليمها على البيت.

 

جسدت العديد من الشخصيات وبرعت بالعديد من الأدوار فقامت بدور الفتاة الريفية وغيرها من الأدوار التي استطاعت أن تجسد شخصيات مميزة ومتنوعة.

ذكرى ميلاد الساحرة الصغيرة و سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني
ذكرى ميلاد الساحرة الصغيرة و سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني

نستعرض إليكم أشهر الأعمال السينمائية التي قدمتها الفنانة الراحلة سعاد حسني

فخطفت الأنظار بعد تجسيدها لشخصية نعيمة بفيلم حسن ونعيمة التي يشاركها في البطولة المطرب محرم فؤاد فمخرجه هنرى بركات.

 

ومن ثم قدمت للشاشة العربية العديد من الأفلام إشاعة حب، للرجال فقط، صغيرة على الحب، نادية، وشئ من العذاب وغيره من الأفلام التي برعت بها.

 

فلا ننسى الصوت المميز الذي ما زال في أذهاننا فاستطاعت أن تدخل الإذاعة المصرية عبر ميكروفون الإذاعة فبرعت بغناء أنا سعاد أخت القمر.

 

• فيلم ” إشاعة حب من تأليف كلاً من علي الزرقاني و محمد أبو يوسف ، إخراج فطين عبد الوهاب ، بطولة كل من يوسف وهبي ، هند رستم ، حسين إسماعيل ، رجاء الجداوي ، أحمد فرحات ، عبد الغني النجدي ، جمال رمسيس ، عبدالمنعم إبراهيم ، سعاد حسني ، زينات علوي ، آمال رمزي ، وداد حمدي ، عادل هيكل ، الدكتور الشديد ، والفنان القدير الراحل عمر الشريف .

الجدير بالذكر أن الفليم استهلمت قصته من مسرحية المدينة الحديثة

 

• فيلم “مافيش تفاهم إخراج عاطف سالم وتأليف نيروز عبد الملك ، إنتاج حلمي رفلة ، بطولة كلآ من علوية جميل ، حسين رياض ، أحمد الحداد ، زينات صدقي ، سعاد حسني ، والفنانة القديرة نبيلة عبيد .

 

• فيلم ” عائلة زيزي ” هو فيلم كوميدي ، من إخراج فطين عبد الوهاب ، وتأليف لوسيان لامبير و السيد بدير ، شاركه في بطولته كلاً من عدلي كاسب ، محمد سلط، إكرام عزو ، فؤاد المهندس ، أحمد رمزي ، سعاد حسني ، عقيلة راتب .

 

• فيلم ” غصن الزيتون ” هو فيلم رومانسي ، من إخراج السيد بدير ، وتأليف محمد عبد الحليم عبدالله ، شارك في بطولته كلاً من عمر الحريري ، الفنان أحمد مظهر ، سعاد حسني ، عبد المنعم إبراهيم .

 

و الجدير بالذكر أن قصة الفيلم مقتبسة من رواية الأديب الراحل محمد عبد الحليم عبدالله ، حيث تم إنتاجه كعمل سينمائي بنفس الاسم

• فيلم ” ليلة الزفاف “من إخراج شيخ المخرجين الفنان الراحل هنري بركات ، شارك في تأليف كلاً من توفيق حكيم و يوسف عيسي ، بطولة كل من حسين رياض ، أحمد مظهر ، سعاد حسني ، عقلية راتب ، والفنانة الرحله شمس الملوك جميل البارودي .

•فيلم ” القاهرة 30 ” يذكر أن من أهم 100 فيلم فى السينما المصرية من إخراج كل من صلاح أبو يوسف و أحمد فؤاد و محمد عبد العزيز ، وتأليف الراوئي نجيب محفوظ ، علي الزرقاني ، فيه خيري ، صلاح أبو يوسف ، شاركه في بطولته نخبة من كبار الفنانين أبرزهم شفيق نور الدين ، حمدي إبراهيم ، توفيق الدقن ، بهيجة حافط ، سعاد حسني، سهير المرشدي .
ويذكر أن الفيلم تدور أحداثه في ثلاثينات القرن العشرين .

فيلم ” الزواج على الطريقة الحديثة ” من تأليف وإخراج صلاح كريم ، بطولة كل من عبد المنعم إبراهيم ، حسن يوسف ، عباس فارس، سعاد حسني .

 

• فيلم ” الحب الضائع من إنتاج رمسيس نجيب و إخراج هنري بركات ، و تأليف يوسف جوهر ، طه حسين ، وبطولة عدد من نجوم الفن السينما المصرية من بينهم محيي عبد الجواد ، زبيدة ثروت ، حسن مصطفي ، رشدي أباظة ، عزيزة ، زينة ، فتحة شاهين ، سعاد حسني، أحمد حماشي.

•فيلم ى زوجتي والكلب من إخراج وتأليف سعيد مرزوق ، و بطولة محمود مرسس ، زيزي مصطفى ، سعاد حسني ، نور الشريف ، وحيد سيف .

حقق هذآ الفيلم نجاحا كبيرا وتم اختياره من قائمة أفضل فيلم في تاريخ السينما المصرية

ويشار أن الفليم مقتبس من مسرحية ” عطيل ” للكاتب الانجليزي الشهير لوليم شكسبير .

 

• فيلم ” المشبوه ” من إخراج سمير سيف ، و تأليف إبراهيم الموجي وسمير سيف ، وبطولة كوكبة من نجوم السينما المصرية من بينهم فاروق الفيشاوي، فؤاد أحمد ، كريم عبد العزيز ، علي الشريف ، سعاد حسني ، عادل إمام ، نبوية السيد ، سامية سامي ، سيد مصطفى ، مطاوع عويس ، قاسم الدالي .

 

المشبوه أول عمل سينمائي يجمع بين الفنان القدير عادل إمام و سندريلا سعاد حسني .

و”الزوجة الثانية”، مع الفنان شكري سرحان و”أين عقلي”، و”شفيقة ومتولي”، و”الكرنك” و”خلي بالك من زوزو” وغيرها الكثير بالإضافة إلى مسلسل تلفزيوني واحد وهو “هو وهي” مع الفنان أحمد زكي وثماني مسلسلات إذاعية.

وآخر أعمالها هو فيلم الراعي والنساء للفنان الراحل أحمد زكي والممثلة يسرا.

وغيرهم من أعمال كثيرة نال إعجاب كل من شاهدها ومازالت تاركة بصمة داخل كل من شاهدها.

ذكرى ميلاد الساحرة الصغيرة و سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني
ذكرى ميلاد الساحرة الصغيرة و سندريلا الشاشة العربية سعاد حسني

 

بلغ رصيدها السينمائي 91 فيلماً، منهم أربعة أفلام خارج مصر.

 

توفيت سندريلا الشاشة إثر سقوطها من شرفة منزلها في لندن في 21 يونيو 2001، وقد أثارت حادثة وفاتها جدلاً لم يهدأ حتى الآن، حيث تدور هناك شكوك حول قتلها وليس انتحارها كما أعلنت الشرطة البريطانية، لذلك يعتقد الكثيرون من معجبينها أنها توفيت مقتولة.

قد يعجبك ايضآ