أسهل طريقة لعمل المكمورة الأردنية

105

كتبت: ناهد السروجي

 

المكمورة من أشهر الأكلات الشعبية في الأردن، والتي تتكون من خبز محشو بقطع الدجاج سواء كان الدجاج مخلي أو بالعظم .

للطبخ أسرار، مقادير المكمورة:

٢ كيلو صدور فراخ
كيلو بصل مبشور
كيلو إلا ربع دقيق أسمر
ربع كيلو دقيق أبيض
كوب زيت زيتون
ملعقة كبيرة حبة البركة
٢ ملعقة كبيرة سمسم
ملعقة كبيرة بهارات فراخ
نص ملعقة كبيرة كركم
٣ ملاعق صغيرة ملح
ملعقة صغيرة فلفل أسود
كوب ونصف ماء دافئ

أسهل طريقة لعمل المكمورة الأردنية
أسهل طريقة لعمل المكمورة الأردنية

طريقة التحضير:

١- نقطع صدور الفراخ لقطع متوسطة الحجم، ثم نحضر بولة عميقة ونضع فيها ربع كوب من زيت الزيتون، و نضيف عليه ٢ ملعقة ملح والفلفل الأسود والبهارات والكركم، ونقلب الخليط جيدًا .

٢- ثم نضع الدجاج داخل الخليط، ونغطي البولة وندخلها الثلاجة لمدة يوم على الأقل .

٣- لتجهيز المكمورة نقوم بتسخين ربع كوب من الزيت في طاسة عميقة، ثم نضع قطع الدجاج ونقلبها في كل الإتجاهات لتأخذ لون ذهبي .

٤- بعد ذلك نخرج الدجاج من الطاسة، ثم نضيف البصل المبشور على نفس زيت تحمير الدجاج، ونضيف للبصل رشة من الملح والفلفل الأسود، نقلب البصل على النار حتى يصير لونه أصفر .

٥- نقوم بتجهيز العجينة المستخدمة في المكمورة، فنحضر وعاء العجن ونضع فيه الدقيق الأسمر والأبيض والسمسم وحبة البركة والكركم وملعقة صغيرة من الملح .

أسهل طريقة لعمل المكمورة الأردنية
أسهل طريقة لعمل المكمورة الأردنية

 

٦- نخلط كل مقادير العجينة مع بعض، ونضيف عليهم كمية الماء الدافئ، ونعجن حتى تتكون معانا عجينة لينة لا تلتصق باليد .

٧- نغطي وجه العجينة بالزيت، ونغطيها ونتركها ترتاح حوالي نصف ساعة، ثم نبدأ بتشكيلها لسبع كرات متساويين تقريبًا، ثم نغطي كل كرة بالزيت ونتركها ترتاح مرة ثانية لمدة ثلث ساعة .

٨- نحضر الصينية وياريت تكون جوانبها عريضة، نضع في قاعدة الصينية ورق فويل وعليه ورق زبدة.

٩- نبدأ بفرد كرات العجينة بحيث يكون سمكها رفيع، ثم ندهن ورق الزبدة بزيت ونضع فوقها أول عجينة مفرودة بحجم الصينية، ثم ندهنها زيت ونبدأ بفرد كل كرات العجينة، ونضع كل واحدة في جهة من جهات الصينية، بحيث يكون نصف العجينة داخل الصينية والباقي مفرود لخارجها .

١٠- قبل وضع كل قطعة عجين مفرودة في الصينية ندهن تحتها زيت، ثم نضيف كمية من البصل المحمر أول شئ فوق طبقة العجين، ثم نضع عليه قطع الدجاج ونضيف جزء كمان من البصل، ثم نغطي كل المكونات بقطعة اضافية من العجينة.

١١- ثم نقوم بوضع باقي كمية البصل ونفرد عليها أخر قطعة عجين، ونبدأ بعد ذلك بثني باقي أجزاء العجين المفرودة لخارج الصينية بشكل مرتب، ثم ندهن وجه العجين بالزيت، ثم نغطي كل وجه الصينية بورق زبدة .

١٢- يفضل تسخين الفرن سابقًا على أعلى درجة، وعند إدخال الصينية نخفض درجة الحرارة ل١٨٠ درجة، ونترك الصينية بالفرن حوالي ساعة ونصف إلى ساعتين في الفرن، ثم نخرج الصينية ونضع المكمورة في طبق تقديم كبير، وتقطع قطع مثلثة مثل الكيك ويفضل أكلها ساخنة .

قد يعجبك ايضآ