رؤية سبورت

4 مواجهات لا تُنسى في تاريخ مصر وكوت ديفوار.. تفاصيل مثيرة

 

كتبت: نورهان بركات

 

بثلاثية حجزت الجزائر رحلة العودة لبلادها ، بعد وداع بطولة الأمم الإفريقية بتعادل واحد أمام سيريالون وخسارتين أمام غينيا الاستوائية ، وافيال كوت ديفوار ، خاصة أنها فشلت في توفير مستواها المعروف بأنه أحد أفضل الفرق في إفريقيا ، وحصل مؤخرا على لقب كأس العرب في العاصمة القطرية الدوحة.

 

 

وبهذه النتيجة احتل فريق الأفيال المركز الأول بالمجموعة ، ليقابل فريق الفراعنة الذي احتل المركز الثاني في مجموعته.

 

 

الافيال تدك محاربي الصحراء

 

تمكنت الأفيال من ترويض محاربي الصحراء ، الذين فشل نجمهم رياض محرز لاعب مانشستر سيتي في تعديل النتيجة ، بعد أن فرضت الأفيال أسلوبها في اللعب وراقبت مفاتيح لعبه ، وتلاعب فريق كوت ديفوار بلاعبي المنتخب الجزائري الذي استسلم لاعبوهم للنتيجة باستثناء محاولات فردية تمكن من خلالها اللاعب سفيان بن دبكة من تسجيل هدف واحد في الدقيقة 74 من المباراة فيما سجل لاعبو كوت ديفوار الهدف الرابع في الدقيقة 76 وألغها الحكم بداعي التسلل.

 

وحاولت الجزائر الضغط على الخصم في آخر 15 دقيقة ، في محاولة لتقليص النتيجة ، وتبادلت أفيال كوت ديفوار الهجمات ، لكنها فشلت في تعديل النتيجة لتوديع حامل اللقب واكتفت بـ نقطة واحدة.

 

 

 مواجهة شرسة بين الفراعنة والافيال

 

الكل ينتظر مباراة مصر وكوت ديفوار في دور الـ16 ، بعد أن تمكنت مصر من تحقيق 6 نقاط خلال مواجهات غينيا بيساو والسودان ، فيما حقق منتخب كوت ديفوار 7 نقاط في دور المجموعات بـفوزها على غينيا الاستوائية بهدف نظيف لكنها سقطت في التعادل في الجولة الثانية ضد سيراليون ، قبل أن يحسم مباراة الجزائر لصالحه.

 

 

وحدد موعد مباراة مصر وكوت ديفوار في دور الـ16 لكأس الأمم الإفريقية يوم الأربعاء 26 يناير في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت القاهرة ، على ملعب “جابوما” بدوالا في مواجهة كان من المنتظر أن تكون الأشرس في دور ثمن النهائي رغم أن المنتخب المصري لم يظهر بالصورة التي توقعها جمهوره حتى الآن ، مما يزيد من الميزة النظرية للمنتخب الإيفواري على حساب رفاق محمد صلاح.

 

 

تفوق كاسح لمصر على الأفيال في الامم الافريقية

 

 

التقى الفريقان في كأس الأمم الأفريقية 10 مرات ، وفازت مصر سبع مرات ، وتعادلت مرتين ، وخسر الفراعنة مرة واحدة فقط.

 

 

وبدأت المواجهات بين الفريقين في كأس أمم إفريقيا نسخة 1970 لتحديد المركزين الثالث والرابع ثم حصد الفراعنة ثلاثة أهداف مقابل هدف واحد في نسخة 1980 ، في دور المجموعات أيضا وكرر الفراعنة فوزهم بهدفين لهدف واحد.

 

 

وفي نسخة 1984 كانت مواجهة جديدة في دور المجموعات ، وانتهت بفوز الفراعنة بهدفين لهدف في عام 1986 في البطولة التي توجت بها مصر وحقق الفراعنة هدفين دون رد في دور المجموعات وفي نسخة 1990 ، وكان أول فوز لكوت ديفوار بثلاثة أهداف مقابل هدف ، في دور المجموعات وهي البطولة التي شارك فيها المنتخب المصري بالرديف استعدادا لكأس العالم.

 

وبعد ثماني سنوات التقى الفريقان في نسخة 1998 وفي ربع النهائي فاز الفراعنة “5-4” بركلات الترجيح بعد تعادل سلبي ، بينما التقى الفراعنة والافيال مرتين في نسخة 2006 ، الأولى كانت في دور المجموعات وفازت مصر بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ، فيما جاءت المواجهة الثانية في النهائي وفاز المنتخب المصري “4-2” بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي ، وفاز الفراعنة باللقب الخامس في تاريخهم وكانت المواجهة الأخيرة في نصف نهائي 2008 واكتسح المنتخب المصري بجيله الذهبي أفيال كوت ديفوار بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

 

 

وبشكل عام في جميع البطولات والتصفيات المؤهلة لأم إفريقيا وكأس العالم والمباريات الودية ، التقى الفريقان 22 مرة ، وفازت مصر 10 مرات ، وتعادلت في ست لقاءات ، وخسر الفراعنة بنفس العدد.

 

 

4 مواجهات لا تُنسى في تاريخ مصر وكوت ديفوار

 

شهدت مباراة مصر وكوت ديفوار طابعاً قوياً من الشدة من كلا الفريقين وشهدت أيضا المواجهات بينهما 4 مواجهات شرسة لا تُنسى بشكل عام ولا يمكن لجمهور الفريقين تجاهلها.

 

 

مواجهة نصف نهائي دورة الألعاب الإفريقية 1987

 

في نصف نهائي دورة الألعاب الإفريقية 1987 في كينيا ، شهد فريقا كبيرا وأهدر العديد من الفرص على يد المنتخب ، حيث نجح شوقي غريب الذي شارك في الشوط الثاني في تسجيل هدف التقدم للفريق ، بعد فترة وجيزة و سيل من الفرص الضائعة للمنتخب لكن الهدف منح الفراعنة الثقة وفرصة تسجيل الهدف الثاني عن طريق جمال عبد الحميد.

 

 

نهائي كأس الأمم الأفريقية 2006

 

التقى الفريقان مرة أخرى للمرة الثانية في نهائي أمم إفريقيا 2006 ، وانتهت المباراة في دور المجموعات بعد فوز الفراعنة “3-1”.

 

 

وبعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي في المباراة النهائية بالتعادل بدون أهداف ، كان لابد من اللجوء إلى الضربات الترجيحية لتحديد النتيجة ، وجاءت نتيجة الضربات الترجيحية “4-2” لصالح مصر وبدأت الاحتفالات على الفور وتوج الفراعنة للمرة الخامسة باللقب الأفريقي ، حيث شهدت المباراة إلغاء حكم المباراة بهدف لمصر في الدقيقة 85 ، وأهدر لاعب مصر أحمد حسن ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة من الوقت الاضافي.

 

 

منع الفراعنة من التأهل لكأس العالم 2006

 

الانتصار الكبير على كوت ديفوار التي كانت من أقوى المنتخبات الأفريقية في ذلك الوقت ، وساهم في إقصاء مصر من مونديال 2006 بألمانيا ، بفوزها على الفراعنة ذهابا وإيابا بقيادة نجم تشيلسي ديديه دروجبا.

 

 

تريد الأفيال الانتقام في نصف نهائي إفريقيا عام 2008

 

بعد ذلك بعامين واجهت مصر وكوت ديفوار في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية 2008 وكانت الأفيال تسعى إلى الانتقام والثأر بعد الخسارة في نهائي 2006 ، لكن الفراعنة تمكنوا من الفوز برباعية مقابل هدف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا