مقالاتأخبار الفن

في ذكرى ميلاد … استاذ مملكة الضحك الراحل “سمير غانم” إرث فني ضخم في حياة فطوطة

 

 

كتبت : يسرا محمد سعد 

 

 

يحتل اسمه وأعماله الفنية مكانة لا يمكن أن تنسى مهما مرت السنوات إذا أردت الحديث عن الكوميديا في مصر، والعالم العربي يذكر اسمه بدون منازع ، هو “ميزو” و”فطوطة” الفنان الراحل سمير غانم.

 

رمز من رموز الفن والكوميديا في السينما المصرية منذ أيام زمن الفن الجميل والذي برع في تقديم الأدوار التي تركت بصمة في قلوب و أذهان الجميع.

 

 

وحامل الاسم المحفور في الوجدان بالإخلاص المهني، ورسام الإبتسامة على وجوه جميع الأعمار التي شاهدته.

 

 

الفنان الذي لُقب بملك الكوميديا وصانع البهجة في تقديم الأدوار المفعمة بروح الجمال وخفة ظله المفرطة.

 

تزوج من الفنانة الجميلة دلال عبد العزيز ولديهما ابنتان هما الفنانة دنيا سمير غانم والفنانة إيمي (أمل) سمير غانم وهم يرثون من والدهم عبقرية الفن والكوميديا .

 

 

إنضم القدير بعد الثانوية العامة إلى كلية الشرطة لكي يصبح راجل شرطي مثل والده ضابط شرطة ولكنه تم فصله منها بعد رسوبه لسنتين متتاليتين.

 

فنقل أوراقه إلى كلية الزراعة في جامعة الإسكندرية كما إنضم في هذه الكلية للفرق الفنية ، وكانت بداية مشواره في الفرقة المسرحية بالجامعة.

 

 

لديه مكانة خاصة في قلوب الجمهور في كل أنحاء البلاد و ذلك لأنه ظل يقدم إليهم أعمالًا فريدة من نوعها في الفن، فهو واحد من أشهر نجوم الكوميديا في البلدان العربية

 

 

فهو الفنان القدير” سمير يوسف غانم” أو سمير غانم ولد في يوم 15 يناير عام 1937 بمدينة أسيوط درس وتخرج من كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية.

 

بدأ مشواره الفني بالإشتراك مع الفنان الكبير” الضيف أحمد” والفنان الراحل” جورج سيدهم” في تكوين فرقة موسيقية شهيرة تحمل اسم” ثلاثي أضواء المسرح”، هذه الفرقة التي اشتهرت بتقديمها أروع الأعمال الغنائية الكوميدية على خشبة المسرح في العصر الزمن الفن الجميل؛ بالإضافة إلى تقديمها مجموعة من الاسكتشات الكوميدية الرائعة ، مع أروع الفنانين ومن أشهر هذه الأعمال الكوميدية التي خلقت الفرحة في قلوب المشاهد”روميو وجوليت

 

 

 

طبيخ الملايكة” فندق الأشغال ، فندق الثلاث ورقات ، حواديت كل واحد وله عفريت ، شاطئ المرح، 30 يوم في السجن ، فرقة المرح ، القاهرة في الليل، منتهى الفرح، رحلة السعادة، الزواج على الطريقة الحديثة، شنطة حمزة، الراجل اللى جوز مراته،

موسيقى في الحي الشرقي وغيرهم من أعمال حققت نجاحًا كبيرًا.

اشتهر بتقديم شخصيات مثل “فطوطة، سمورة” في الفوازير الشهيرة، و”مسعود” في مسرحية “المتزوجون”، و”ميزو” في المسلسل الذي يحمل نفس الاسم، و”جودة” في “كابتن جودة” وغيرها من الأعمال التي حفرت اسمه في تاريخ الفن المصري ، وقد اشتهرت أعماله لحد وقتنا هذا.

 

 

 

اجتمع مع الفنان وحيد سيف وعادل نصيف وشكلا فرقة إسكتشات غنائية تقدم عروض على المسرح تجذب انتباه الجماهير في مدينة الإسكندرية.

 

 

وبعد رحيل الفنان ” الضيف أحمد” اتجه كلآ النجمين ” جورج سيدهم، وسمير غانم” إلى عالم التمثيل، حيث أنهم شاركوا في العديد من المسرحيات الأعمال ، أبرزهم مسرحية “أهلا يا دكتور، والمتزوجون.

 

ومن أشهر المسرحيات التي تألق في المشاركة فيها مسرحية ” دو ري مي فاصوليا، مع الراحل طلعت زكريا وكثير من نجوم الفن المحظوظ وأنا، بهلول في إسطنبول، الزهر لما يلعب، سيبوني أغني، مراتي زعيمة عصابة ، مع الفنانة نهال عنبر أخويا هايص وأنا لايص، مع زوجته الفنانة دلال عبد العزيز طبيخ الملايكة، براغيت، ومسرحية” الزهر لما يلعب” التي تم إنتاجها في عام 2020.

 

 

كما شارك في الكثير من الأعمال السينمائية الجميلة أبرزها فيلم الزواج على الطريقة الحديثة ، العريس الثاني، بنت شقية، صغيرة على الحب، شنطة حمزة، نورا، الشقيقان، المغامرون الثلاثة، المشاغبون، الأحضان الدافئة، نحن الرجال طيبون، واحد في المليون، العريس الثاني ، خلي بالك من زوزو، فيفا زلاطا، أضواء المدينة، يارب ولد،”أبو ضحكة جنان”، دلع بنات، حماتي بتحبني.

 

 

وفيلم ” عقدة الخواجة” الذي تم إصدارهُ عام 2019، من إخراج بيتر ميمي، تأليف شيكو، هشام ماجد، وبطولة كل من حسن الرداد، محمد لطفي ، هنا الزاهد، حسن حسني، ماجد المصري .

 


 

تألق بمشاركتهُ في العديد من الأعمال الدرامية، أشهرها مسلسل كيف تخسر مليون جنيه، سمير وعيلته الكتير، أبو ضحكة جنان، سوبر ميرو، بدل الحدوتة تلاتة، صايعين ضايعين، رحلة فطوطة السحرية، الكابتن جودة، ضيوف مزعجين جدا، عوضين وامبراطورية عين، معكم على الهواء هايم عبد الدايم، المطعم تشي توتو، شربات لوز، قشطة وعسل، بطل الدوري، أهلا فطوطة، قط وفار فايف ستار، يوميات زوجة مفروسة أوي،لهفة، عزمي وأشجان.

 

وآخرهما مسلسل” بدل الحدوتة تلاتة” من إنتاج عام 2019، من تأليف كلاً من شريف نجيب، أيمن وتار، وإخراج خالد الحلفاوي، وبطولة عدد لابأس به من بينهم سمير غانم، دنيا سمير غانم، هشام ماجد، محمد سلام، بيومي فؤاد، شيماء سيف.

 

تميز الراحل سمير بالمشاركة في كلا الفوازير الآتية ” النص الحلو، وحوي يا وحوي، فطوطة، المضحكون، المتزوجون في التاريخ، فوازير ثلاثي أضواء المسرح، أهل المغنى، المضحكون”، كما شارك في الرسوم المتحركة ” فطوطة وتيتا مظبوطة، عائلة أستاذ أمين”؛ بالإضافة إلى تقديمهُ كلا البرنامجين” ساعة مع سمير غانم، سمير شو”.

 

 

وقدم خلال مسيرتهُ الفنية العديد من المسلسلات الإذاعية وهى” رعد السماء، كفر نعمت، الناجح يرفع إيده، بيتك بيتك، حكايات الست زينات، أحلام سعيدة ، فطوطة والعظماء، مناقرة حرة، فطوطة بوت، العملية صهللة ، بطوطة بوند، فطوطة وكأس العالم”.

 

أما عن حياته الزوجية فهو متزوج من الفنانة القديرة ” دلال عبد العزيز”، ولديهما بنات اتنين وهم ” الفنانة إيمي، والنجمة دنيا”.

 

أعمال الفنان سمير غانم

 

خلال فترة السبعينات تنوعت أعماله بين السينما والمسرح والتلفزيون ؛ فشارك في فيلم “الصديقان”، فيلم “لسنا ملائكة”، فيلم “واحد في المليون”، فيلم “السراب”، فيلم “المجانين الثلاثة”، فيلم “نحن الرجال طيبون”، فيلم”، فيلم “فرقة المرح”، فيلم “ولد

 

وبنت والشيطان”، مسرحية “موسيقى في الحي الشرقي”، فيلم “خلي بالك من زوزو”، فيلم “أضواء المدينة”، “نار الشوق فيلم “مدرسة المشاغبين”، مسرحية “جوليو ورومييت”

 

 

 

فيلم “اتنين – واحد – صفر”، فيلم “24 ساعة حب”، فيلم “المهم الحب”، فيلم “حبيبتي شقية جداً”، فيلم “أميرة حبي أنا”، فيلم “في الصيف لازم نحب”، فيلم “الأحضان الدافئة”، فيلم “آنسات وسيدات”، فيلم “شباب هذه الأيام”، مسرحية “أزواج بلا ماضي”، فيلم “سؤال في الحب”، فيلم “مجانين بالوراثة”، فيلم “شبان هذه الأيام”، فيلم “بائعة الحب”،فيلم “بنت إسمها محمود”، فيلم “المذنبون”، فيلم “الكداب”، فيلم “حب على شاطئ ميامي”، فيلم “ملك التاكس”، فيلم “جواز على الهواء”، فيلم “سيقان في الوحل”، فيلم “أزواج طائشون”، فيلم “المزيكا في خطر”، فيلم “ما بعد الحب”، فيلم “نبتدي منين الحكاية”، فيلم “فيفا زلاطا”، سنوات الإنتقام”، مسرحية “فخ السعادة الزوجية”، فيلم “البنات عايزة ايه”، فيلم “اذكياء لكن اغبياء”، فيلم “عروس البحر”، فيلم “4 – 2 – 4″، فيلم “السفاحين”، فيلم “حسن بيه الغلبان”، فيلم “تجيبها كده تجيلها كده هي كده”، شفاه لا تعرف الكذب”، فيلم “أحلى أيام العمر”، فيلم “نوع من النساء” وفيلم “قصة الحي الغربي”.

 

فيلم “عروسة وجوز عرسان”، فيلم “إنهم يسرقون الأرانب”، فيلم “الجواز للجدعان”، فيلم “أنا مش حرامية”، فيلم “نهاية رجل تزوج”، فيلم “غريب ولد عجيب”، فيلم “عضة كلب”، فيلم “القناص”، مسلسل “دعوني أعيش”، فيلم “حادي بادي”، فيلم “ألعاب ممنوعة”، فيلم “المشاغبون في الجيش”، فيلم “يارب ولد”، فيلم “كله تمام”، فيلم “إحنا بتوع الإسعاف”، مسلسل “البحث عن السعادة”، فيلم “إنقاذ ما يمكن إنقاذه”، فيلم “التريللا”، فيلم “إلى من يهمه الأمر”، فيلم “أيام التحدي”، فيلم “لست مجرماً”، تمثيلية “فندق النجوم الزرقاء”، فيلم “محطة الأنس”، فيلم “الفول صديقي”، فيلم “رمضان فوق البركان”، فيلم “الرجل الذي عطس”

 

 

وظهر كضيف شرف في مسلسل “بكيزة وزغلول”، فيلم “فقراء ولكن سعداء”، مسلسل “الكابتن جودة”، فيلم “احترس عصابة النساء”، فيلم “المنحوس”، مسرحية “فارس وبني خيبان”، فيلم “العرضحالجي في قضية نصب”، فيلم “عبقري على ورقة دمغة”، فيلم “أرباب سوابق”، فيلم “الجدعان الثلاثة”، مسلسل “تزوج وابتسم للحياة”، فيلم “طير في السما”.

 

 

فيلم “غراميات عازب”، فيلم “العيال الطيبين”، فيلم “عندما يسقط الجسد”، فيلم “العش الهادئ”، فيلم “عالم عيال عيال”، فيلم “إلى المأذون يا حبيبي”، فيلم “الحلوة والغبي”، فيلم “كان وكان وكان”، فيلم “الزوج المحترم”، فيلم “13 كدبة وكدبة”، فيلم “البنت الحلوة الكدابة”، فيلم “رحلة المشاغبين”، فيلم “ليس لعصابتنا فرع آخر” وفيلم “عريس في اليانصيب”.فيلم “ألف بوسة وبوسة”، مسلسل “حكاية ميزو”، فيلم “بص شوف سكر بتعمل ايه”، فيلم “جنس ناعم”

 

فيلم “وسقطت فى بحر العسل”، فيلم “آه يا ليل يا زمن”، مسلسل “كيف تخسر مليون جنيه”، فيلم “أهلاً ياكابتن”، فيلم “سكة العاشقين”، مسرحية “الأستاذ مزيكا”، فيلم “أولاد الحلال”، فيلم “البنت اللي قالت لا”، فيلم “مغامرون حول العالم”، فيلم “البعض يذهب للمأذون مرتين”، فيلم “مكالمة بعد منتصف الليل”، فيلم ”

 

 

العديد من الأعمال وهي: مسلسل “قط وفار فايف ستار”، فيلم “بهاريز”، مسلسل “إنسى اللي فات يا فرحات”، مسلسل “الستات جننوا فرحات”، سيت كوم “عبد الحميد أكاديمي”، مسلسل الرسوم المتحركة “عائلة أستاذ أمين” مسرحية “خلوصي حارس خصوصي”، مسرحية “دو ري مي فاصوليا”، مسلسل “مطعم تشي توتو”، مسرحية “ترالم لم”، برنامج “ساعة مع سمير غانم”

 

 

مسلسل “أحلامنا المؤجلة”، ظهر كضيف شرف في فيلم “ورقة شفرة”، سيت كوم “راسين في الحلال”، ظهر كضيف شرف في فيلم “مفيش فايدة”، مسرحية “مراتي زعيمة عصابة”، مسلسل “معكم على الهواء هايم عبد الدايم”، ظهر كضيف شرف في سيت كوم “كافيه تشينو”، فيلم “على جنب يا اسطى”، مع الفنان اشرف عبد الباقي سيت كوم “ناس بالمقلوب”، مسلسل الرسوم المتحركة “فطوطة و تيتا مظبوطة”، سيت كوم “سمير وعيلته الكتير”، مسلسل “إسماعيل يس أبو ضحكة جنان”، مع اشرف عبد الباقي سيت كوم “حكايات شقية”، سيت كوم “شريف ونص” الجزء الثاني، مسلسل “الزناتي مجاهد”، ظهر كضيف شرف في مسلسل “الكبير أوي” الجزء الثاني مع ابنته دنيا سمير غانم أحمد مكي ، مسلسل “صايعين ضايعين”، مسلسل “جوز ماما مين مع طلعت زكريا وهالة صدقي ” الجزء الثاني

 

 

ظهر كضيف شرف في مسلسل “عيلة عجب”. شارك في مسلسل “الخفافيش”، مسلسل “شربات لوز مع الفنانة يسرا والفنانة الراحلة رجاء الجداوي وظهر كضيف شرف في سيت كوم “لسه بدري”.

 

 

شارك سمير غانم في فيلم “تتح” مع محمد سعد شارك في سيت كوم “قشطة وعسل مع الفنان لطفي لبيب علا غانم مجموعة من نجوم الشابة “.

 

 

20 مايو عام 2021 رحل عن عالمنا الفنان ” سمير غانم” متأثرًا بمضاعفات فيروس كورونا المستجد، تاركًا خلفهُ حزن شديد وألم في قلوب جميع الأحباب والاصدقاء والجمهور المحب لهُ من مختلف البلدان العربية، وذلك عن عمر يناهز 85عامًا.

 

 

رحم الله صاحب الوجه البشوش وصانع البهجة والفرحة في قلوب الجماهير العربية الفنان القدير ” سمير غانم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا