تقارير وتحقيقات

رؤية وطن ترصد أهم المحطات الفنية لـ “دنجوان السينما كمال الشناوي” في ذكرى ميلاده

 

تقرير لميس محمد مصطفى

أول ما نذكر دنجوان الشاشة يأتي في الأذهان الفنان الراحل كمال الشناوي الموهوب والمبدع والرائع ودنجوان الشاشة المصرية من أعظم ما أنجبت السينما في ذلك الوقت، ويحتوي رصيد الفنان كمال الشناوى علي 200 عمل سينمائي.

محمد كمال الشناوي الشهير بـ”كمال الشناوي”، “26 ديسمبر 1918-22 أغسطس 2011″، ممثل مصري. قدّم أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون، يعد أحد دنجوانات السينما المصرية، ولد في مدينة ملكال بالسودان، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة.

ولد عام 1918 في مدينة ملكال في السودان والذي كان آنذاك مع مصر يشكلان المملكة المصرية، انتقل إلى العيش في مصر مع والده حيث استقر بهما المقام في مدينة المنصورة، وفي بعض المصادر يشار إلى أنّه ولد يوم 26 ديسمبر لعام 1921م في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية.

عاش بداية حياته في السيدة زينب، تخرج في كلية التربية الفنية جامعة حلوان، كان عضواً في فرقة المنصورة الابتدائية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية ثم عمل مدرساً للرسم.

عام 1948 مثل أول أفلامه “غنى حرب”، وفي نفس العام “حمامه سلام” و”عدالة السماء”. في عام 1965 أخرج فيلم “تنابله السلطان” وهو الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته، أبدع وأيضاً أنتجه وفشل في تحقيق تكاليفه. في أدوار الحب والخير يبعث عليك الإحساس برقة حبه واهتمامه بمحبوته لإبداعه في صدق التعبير الذي تميز به، وفي الشر مثل ضابط أمن الدولة بالكرنك وغيره من الأفلام فأعطى شكلاً للشر الكامن المختفي وراء طباع هادئة.

شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لاتنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية. وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006.

الجوائز والتكريم:

نال كمال الشناوي في حياته العديد من الجوائز.

جائزة شرف من مهرجان مهرجان المركز الكاثوليكي في 1960
جائزة الامتياز في التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم في 1992. آخر أعماله كان المشاركة في فيلم ظاظا عام 2006.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا