التاريخ والآثارأخبار العالمأخبار مصرمقالات

تعامد الشمس على قدس الأقداس بالكرنك

بقلم : أمير هانى

 

فى كل عام وبالتحديد في يوم 21 ديسمبر يظهر قرص الشمس على مقصورة قدس الأقداس فى مجمع معابد الكرنك حيث تظهر الشمس فى معبد امون رع بمعابد الكرنك وذلك للإعلان عن بدء فصل الشتاء رسمياً في 21 ديسمبر .

ويعتبر تعامد الشمس فى أربع زوايا من خط الإستواء وتسقط على مدار الجدى مره كل عام وهذا يعتبر بداية فصل الشتاء فى المنطقة وتدخل الشمس من خلال البوابة الشرقية للمعبد وتلقى بأشعتها على المحور الرئيسى للمعبد وتدخل قدس الأقداس ويظل تعامد الشمس لمده دقائق معدودة ثم تنتشر داخل الأماكن المقدسة .

مجمع معابد الكرنك
تعامد الشمس على قدس الأقداس بالكرنك

 

وأول ظهور لهذه الظاهرة كان فى القرن 19 لكنها لم تلقى أى اهتمام لكن فى العصور الحديثة اهتم بها الأثريون وبدأوا يحتفلون بهذا الحدث وهذا يدل على براعة المصرى القديم فى علم الفلك وتقدمه في قراءة النجوم و أيضًا يدل على إختيار أماكن البعث والخلود للملوك فى الحياة الأخرى وكان هذا اليوم عند المصرى القديم يمثل فصل الإنبات حيث تنبت الزروع والأشجار ويبدأ الفلاحون فى عملهم وأن المصرى القديم قسم السنة إلى ثلاث مواسم .. 1. فصل الفيضان 2. فصل الانبات 3. فصل الحصاد .

و تتعامد الشمس فيها من الساعة السادسة إلى السابعة صباحًا ويتغير موعد حدوث الظاهةه كل أربع سنوات بسبب الفرق بين السماء الكبيسة والبسيطة وهذه الإحتفالية يكون في انتظارها آلالاف من السياح من جميع أنحاء العالم وكذلك المصريين ليروا هذه الظاهرة ومدى تطور المصرى القديم فى الفكر ومدى تقدمه فى جميع المجالات .

 

إقرأ أيضًا :-

نظم ومعايير فصل الشتاء عند المصريين القدماء

دور المرأة ومكانتها فى المجتمع المصرى القديم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا