أخبار الفن

رؤية وطن ترصد أهم المحطات الفنية لقناص الجوائز محمود حميدة في عيد ميلاده

 

تقرير/ هاجر زينهم

القناص محمود حميدة: “أنا فاسد عشان موجود في مكان فاسد”.

لست من أنصار الموت بل أكرهه ولا أخافه.

فيلم جلد حي هو أول فيلم تسجيلي يباع في أقراص مدمجة.

ولد محمود حسن محمود حميدة في السابع من شهر ديسمبر عام 1953 اشتهر بحبه للقراءة وبصفة خاصة قراءة الأشعار لكبار الشعراء من ضمنهم “فؤاد حداد”، يهوى التمثيل منذ صغره وأنضم لفريق التمثيل بالمدرسة وحرص على تعلم الرقص.

رؤية وطن ترصد أهم المحطات الفنية لقناص الجوائز محمود حميدة في عيد ميلاه
محمود حميدة

 

التحق بكلية الهندسة وظل بها 7 سنوات ولكنه فشل بها، ثم قام بتغيير مجال تعليمه والتحق بكلية التجارة، وبعد تخرجه التحق بشركة عالمية بإدارة المبيعات، ولكن لم ينسى حبه للتمثيل فمارسه في نفس الوقت، وشهرته الفينة “محمود حميدة “.

 

بداية مشوار محمود حميدة للوسط الفني:

في عام 1996 أخذ دور البطولة في مسلسل تليفزيوني للمخرج 1986 وحاز على إعجاب الجميع، ومن هنا كانت نقطة إنطلاقه في الوسط الفني.

وأسس محمود حميدة شركته الخاصة ” البطريق للإنتاج الفني والخدمات السينمائية.

ومن أهم الأعمال السينمائية التي قدمتها فيلم “جنة الشياطين ” للمخرج أسامة فوزي، والذي يعد واحدًا من أهم مائة في تاريخ السينما وحصل على العديد من الجوائز بالمهرجانات.

 

وأيضًا الفيلم التسجيلي “جلد حي” للمخرج فوزي صالح والذي يعد أول فيلم تسجيلي يباع في أقراص مدمجة، واشترك النجم في مهرجانات دولية وحصل على عدة جوائز.

وأيضًا أنتجت شركة البطريق كلًا من “ملك وكتابة ” للمخرجة كاملة أبو ذكري، وفيلم “نازك الملائكة ” للمخرجة خيرية المنصور.

واشترك مع الوكالة الألمانية للتعاون الفني ووزارة التخطيط لدعم المواهب الفنية في مشروع الشباب بإنتاج مسرحية “ألوانرقع بقع “.

أنتج الفنان محمود حميدة حفلات موسيقية لعازف الكمان العالمي “عبدة داغر ” في كلًا من معهد الموسيقى العربية ودار الأوبرا وبعض الجامعات.

وظهر النجم محمود حميدة حبه للشاعر “فؤاد حداد” من خلال إنتاج عدد من الأمسيات الشعرية له في دار الأوبرا ومعرض الكتاب الدولي بالإضافة إلى مكتبة الأسكندرية.

وكان محمود حميدة يؤمن بأهمية الدمج بين الموهبة والمنهج العلمي، فقام بتأسيس مركز للتدريب ” أستديو الممثل “واستعان فيه بأهم الكوادر لتدريب المواهب الشابة ولمواكبة التطور السريع في العالم.

استطاع الفنان محمود حميدة أن يصدر أول مطبوعة عربية سينمائية متخصصة بصناعة السينما في الشرق الأوسط وهي مجلة ” الفن السابع” وذلك في عام 1997 وبسبب معالجتها وتحليلها لأمور اعتبرها النقاد مرجعًا تاريخيًا لمختلف الأعمال على المستوى المحلي والعالمي أيضًا.

التاريخ الفني لمحمود حميدة:

قدم الفنان محمود حميدة تاريخ مشرف من الأفلام السينمائية منها “الكاهن، أهل الكهف، البعض يذهب للمأذون مرتين، الغسالة، حرب كرموز، سري للغاية،تراب الماس, فوتوكوبي, يوم للستات، من ضهر راجل، دكان شحاته، أسف على الإزعاج، بحب السيما، الآخر، دانتيلا، اغتيال، امرأة هزت عرش مصر، الرجل الثالث، اللعب مع الأشرار، صراع الزوجات، شمس الزناتي، رغبة متوحشة، الأوباش، والفيلم القصير حكاية ثورة، وغيرهم الكثير “.

كما قدم الفنان محمود حميدة عدد ليس بقليل من المسلسلات الدرامية منها ” لما كنا صغيرين، الأب الروحي، ميراث الريح، أبيض وأسود، ولكنه الحب، وغيره ”

وقدم مسلسلات إذاعية لاقت استحسان جمهوره الكبير وهم “أيام الحب والجنون، سجن الزوجية، أرجوك أخرجني من هذا البرميل “.

رؤية وطن ترصد أهم المحطات الفنية لقناص الجوائز محمود حميدة في عيد ميلاه
محمود حميدة

 

وبالنسبة للظهور الإعلامي للفنان محمود حميدة فقد حل ضيف للعديد من البرامج منهم “رامز تحت الأرض مع رامز جلال، أنا وأنا مع سمر يسري، المتاهة مع وفاء الكيلاني، 100 سؤال مع راغدة شلهوب، الخطايا السبعة مع عمرو الليثي، دارك مع أشرف عبد الباقي، الشقة مع هند صبري، والليلة مع هالة سرحان “.

 

محمود حميدة قناص الجوائز:

نال القناص على جائزة في مهرجان الفيلم السنوي عن فيلمه ” الباشا ” عام 1994، حاز على جائزة أفضل ممثل في دوه بفيلم الرجل الثالث من الجمعية المصرية لفن السينما عام 1995،
حصد جائزة أفضل تمثيل عن فيلم عفاريت الإسفلت من المهرجان القومي للسينما المصرية عام 1996.

رؤية وطن ترصد أهم المحطات الفنية لقناص الجوائز محمود حميدة في عيد ميلاه
محمود حميدة

 

ونال القناص جائزة أفضل ممثل عن فيلم جنة الشياطين من مهرجان تطوان الدولي عام 2003، وجائزة الإنتاج لنفس الفيلم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 1999، وجائزة الإنتاج من مهرجان القومي السادس للسينما المصرية عام 2000.

وحصد الفنان على جائزة أحسن ممثل عن فيلم أسكندرية-نيويورك من جمعية فن السينما عام 2005.

وعن فيلم بحب السيما حصل على جائزة من المهرجان القومي الـ11 للسينما المصرية عام 2005،
تم تكريم القناص في مهرجان مسقك الدولي عن دوره في فيلم ملك وكتابة عام 2006، وعن نفس الفيلم تم تكريمه من مهرجان القومي الثاني عشرللسينما المصرية، ومن المهرجان المركز الكاثوليكي بالقاهرة عام 2007.

وتم اختيار القناص محمود حميدة ليكون رئيسًا شرفيًا لمهرجان الأقصر السينمائي في 2019.

تصريحات جرئية من القناص تصدم الجمهور:

وصرح الفنان محمود حميدة في إحدى حواراته قائلاً: ” أنا فاسد عشان موجود في مكان فاسد، فقد عشت الفساد ومارسته في الحياة بمعنى الموافقة عليه، وكنت أرى فاسداً ولا أعترض حتى عليه”.

وقال أيضًا: ” كل فرد من أفراد المجتمع ينتازل عن جزء في حياته، وأنا واضح مع نفسي لدرجة أني مش عايز أعرفها، فأنا شخص يعيش اللحظة وحب للحياة ولست من أنصار الموت بل أكرهه ولا أخافه، ولا أحب دناءة نفسي”.

وصرح أيضًا قائلًا: ” كلنا اتربينا على أن الست بتعمل كل حاجة لكن دلوقتي اتغيرت، وكنت ديكتاتورًا في بيتي “.
وأوضح أن أصعب شيء في شخصيته هو العصبية.

 

مراجعة مادونا عادل عدلي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا