التاريخ والآثارمقالات

معبد دندرة

بقلم الأثرية : أسماء أحمد أبو قرن

 

دندرة قرية تابعة لمركز قنا في محافظة قنا بجمهورية مصر العربية ، يوجد بها واحد من أهم معابد قدماء المصريين ، وهو معبد حتحور أو معبد دندرة ..
تقع دندرة نحو 55 كيلومتر شمال الأقصر على شاطيء النيل الغربي ، مقابلة مدينة قنا تقريبًا على الضفة الأخرى من النيل ، وتوجد آثار المدينة المصرية القديمة قريبًا من المدينة الجديدة في المنطقة الصحراوية الجبلية فى موقع منعزل نسبيًا على طرف الصحراء على بعد نحو 2,5 كم إلى جنوب غرب البلدة الحديثة ، يوجد معبد إغريقى رومانى عُرف في مصر القديمة باسم «لونيت» أو «تنترة» كان موقع البلدة الحديثة عاصمة إقليم صعيد مصر ..

معبد حتحور
معبد دندرة

 

يعود تاريخ دندرة إلى عصر ما قبل الأسرات في مصر ويدل على ذلك المقابر القديمة القريبة من حائط معبد حتحور ، وكانت دندرة عاصمة للإقليم السادس من صعيد مصر القديمة ، وكانت حتحور معبودتها الرئيسة ، يرجع نظام معبد حتحور إلى عهد خوفو ، كما قام الملك بيبي الأول بترميمه فيما بعد ..

معبد حتحور
معبد دندرة

وقت التنقيب عن المعبد كان المعبد مغطى بالرمال إلى النصف تقريبًا  الشيء الذي حافظ على الرسومات على جدران المعبد وأعمدته كما حافظ عليها من النهب ، ووجدت الغرف العليا في المعبد مسكونة ، وعاش فيها أناس فترات طويلة . كانوا يوقدون النار لطعامهم وللتدفئة لذلك نجد حتى اليوم آثار الهباب على الأسقف الداخلية للمعبد مما يصعب عملية الترميم ..

معبد حتحور
معبد دندرة

وبسبب الطهي والمصباح الفتيلة وإشعال النار للتدفئة مما أدي إلي ظهور سواد في الأسقف يسمي سناج لذلك يصعب ترميمه ،
وكما يوجد تشوهات علي النقوش بسبب الرومان ومكان السرداب الوحيد الذى لم يحدث به تشوه لأنه مكان مُخبي تحت الأرض .

 

إقرأ أيضًا :-

لغز الخطأ التاريخى لحجر رشيد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا