نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا

1٬252

 

كتابة : أميرة حمزة

 

الغذاء الصحي يعمل على تقوية مناعة الجسم التي تحارب الإصابة بالأمراض والفيروسات ولذلك فإن الأشخاص الذين يحرصون على تناول الغذاء الصحي الغني بالعديد من الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها الجسم ويشربون كمية كبيرة من المياه نجدهم أقل عرضة للإصابة بالأمراض والفيروسات أما الأشخاص الذين لا يلتزموا بنظام غذائي صحي تكون مناعتهم ضعيفة وأكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية . كما أنه في ظل جائحة كورونا يكون الغذاء الصحي عاملا أساسيا للحفاظ على مناعة الجسم وتقويتها لتكون قادرة على قهر الفيروس بجانب أساليب الوقاية الأخرى مثل ارتداء الكمامة وعدم الاختلاط بالآخرين وأيضا الحالة النفسية الجيدة تعمل على تقوية المناعة .

 

وإليك العديد من الأطعمة التي تقوي مناعتك :

– الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة
ومن أهم هذه الأطعمة الباذنجان والتوت والثوم والبصل والقرع فكل هذه الأطعمة تحتوي على فيتامين b , c الذي يحتاجه الجسم كما أن هذه الأطعمة تعمل على تقوية جهاز المناعة

نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا
نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا

-الأطعمة التي تحتوي على الزنك

مثل السبانخ والبقوليات والأسماك والمكسرات فهذه الأطعمة غنية بالزنك الذي يقوي جهاز المناعة ويكافح الأمراض.

 

– تناول الأطعمة الطازجة والتقليل من الأطعمة المعلبة والمصنعة

ومن أهم هذه الأطعمة الخضروات والفواكه الطازجة والعدس والفاصوليا والقلقاس والبطاطا وتناول الأرز والشوفان واللحوم والأسماك والحليب وجميع منتجاته فكل هذه الأطعمة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم كما لابد من تجنب الطهي الزائد للخضروات والفواكه لأن ذلك يجعلها تفقد قيمتها الغذائية والفيتامينات المهمة الموجودة بها .

 

– تناول البيض

لأنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان كما أنه غني بعنصر السيلينيوم وهو من مضادات الأكسدة التي تقوي مناعتك وتحميك من الإصابة بفيروس كورونا .

نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا
نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا

-الكركم يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم

حيث أوضح خبراء التغذية أن الكركم له دور قوي في مكافحة الفيروسات وتقوية جهاز المناعة كما أنه غني بمضادات الإلتهابات.

– ‏التقليل من تناول الدهون المتحولة

حيث توجد هذه الدهون بشكل كبير في الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

-التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر أو الملح

 

– التقليل من تناول المشروبات الغازية والصودا

 

– شرب كميات كبيرة من المياه يوميا

حيث أن المياه تعمل على تنظيم درجة حرارة الجسم وتخلصه من السموم فهى عامل أساسي لاستمرار حياة الإنسان حيث أنها تعمل على نقل المواد الغذائية والمركبات فى الدم فلابد من شرب مايعادل 8 إلى 10 أكواب يوميا.

 

-الشاى الأخضر

فهو غني بمضادات الأكسدة ويحتوي أيضا على مركبات الفلافونويد التي تساعد في منع انتاج الإنزيمات التي تنشر الفيروسات في جسم الإنسان لذلك فتناوله يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض والفيروسات مثل فيروس كورونا .

نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا
نظام غذائي صحي يقوي مناعتك ضد فيروس كورونا

يجب عدم تناول الطعام خارج المنزل في ظل جائحة كورونا :

وذلك لتقليل مخاطر الإصابة بفيروس كورونا ولتجنب الاختلاط بالآخرين كما يجب الحفاظ على مسافة آمنة لاتقل عن متر بينك وبين أي شخص عند الاختلاط بالآخرين كما أنه لابد من تناول طعام صحي ومعقم في مكان معقم والأفضل أن يكون داخل منزلك لأنك لا تدري هل الطعام التي تأكله خارج المنزل معقم أما لا وهل الأشخاص الذين يصنعه يعقمون أيدهم أما لا كما أنه من الممكن أن يسقط رزاز أحد المصابين عليه أو على الأسطح أو الأطباق لذلك يجب عليك توخي الحذر حتى لا تصاب بفيروس كورونا وتكون بصحة جيدة أنت وأسرتك.

قد يعجبك ايضآ