في عيد ميلاد قطة الشاشة.. تعرف على أبرز المحطات الفنية في مشوار ميرفت أمين

47

 

ياسر خالد

فنانة متألقة حفرت اسمها بأحرفٍ من عقل ووجدان جمهورها، أعمالها علامة مسجلة، اسمها وحده على أي عملٍ يجعل المشاهد يتابع العمل دون تردد.

قدمت أعمالًا سينمائية، تليفزيونية ومسرحية، نالت إعجاب جمهورها، تنوعت أعمالها بين الكوميديا والتراجيديا.

فجسدت جميع الشخصيات بتمكن عالي، فأشاد الجمهور والنقاد بها وبأعمالها، وشخصيتها الفنية المتفردة، لتصبح نجمةً من أهم نجمات الفن في مصر.

إنها قطة الشاشة النجمة ميرفت أمين، والتي تحتفل اليوم بعيد ميلادها، وفي السطور التالية، سنستعرض أبرز المحطات في مشوارها الفني.

اسمها الحقيقي ميرفت محمد مصطفى أميم، وولدت في 24 نوفمبر بمحافظة المنيا، لأبٍ مصري وأمٍ أسكتلندية.

وهي ممثلة ونجمة سينمائية وتليفزيونية، بدأت مشوارها الفني في عام 1968، عندما قدما الفنان أحمد مظهر في فيلمٍ من إخراجه، بعنوان “نفوس حائرة”، لتكون انطلاقتها نحو عالم النجومية والشهرة.

قدمت العديد من الأعمال السينمائية، خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، حققت نجاحًا كبيرًا وحصلت على العديد من الجوائز.

عملت مع العديد من النجوم، ومنهم عبد الحليم حافظ، عمر الشريف، نور الشريف، محمود ياسين، حسين فهمي، أحمد زكي، محمود عبد العزيز، عادل إمام، سمير صبري، سمير غانم، فؤاد المهندس، محمد عوض، عبد المنعم مدبولي، يحيى الفخراني، فاروق الفيشاوي، يوسف شعبان، محمد صبحي وغيرهم.

من أبرز أفلامها نفوس حائرة، القضية 68، أصعب جواز، سواق الأتوبيس، الإخوة الأعداء، زوجة رجل مهم، الحفيد، عودة مواطن، الدنيا على جناح يمامة، امرأتان ورجل، أبناء الصمت، أبي فوق الشجرة، أنف و3 عيون، عودة أخطر رجل في العالم، الأراجوز، آسفة أرفض الطلاق، حافية على جسر الذهب، البحث عن فضيحة، أيام السادات، حماتي بتحبني، مرجان أحمد مرجان، أعز الولد وغيرها.

ومن أبرز مسلسلات ميرفت أمين القلب يخطئ أحيانًا، الزوجة أول من يعلم، بشرى سارة، كلمة حق، قمر سبتمبر، يحيا العدل، بالحجم العائلي، قيد عائلي وغيرها.

أما على خشبة المسرح، فقدمت عملًا مسرحيًا واحدًا وهو مسرحية “مطار الحب”.

من أقرب صديقاتها في الوسط الفني، النجمات الراحلات شويكار، دلال عبد العزيز ورجاء الجداوي.

قدمت، خلال الفترة الماضية، عددًا من الأعمال الدرامية، التي لاقت نجاحًا كبيرًا، وتفاعلًا من قبل رواد منصات التزاصل الاجتماعي، وهي بالحجم العائلي مع النجم يحيى الفخراني، قيد عائلي مع النجمين عزت العلايلي وصلاح عبد الله وأخيرًا حكايتي مع الزمان – إلا أنا 2 مع النجم الراحل أحمد خليل.

قد يعجبك ايضآ