أشهر قضايا قيدت ضد مجهول

1٬223

 

كتبت : سعاد محمود نصر فوده


في عالم الجريمة هناك الكثير من القضايا لم يستدل علي الجاني، سواء كان ابطالها سياسيين و فنانين او مواطنين عاديين، لكن ظلت تفاصيله محيرة لضباط الشرطة، واجبرتهم على حفظها تحت بند ضد مجهول.
مثل قضية اغتيال سميرة موسى
هي عالمة ذرة، وحصلت على الدكتوراه في الأشعة السينية وتأثيرها على المواد المختلفة، أنجزت الرسالة في سنتين وقضت السنة الثالثة في عمل أبحاث في المعادلات المهمة، ذهبت الدكتورة في دعوة سفر الي امريكا في عام 1951، وأجريت بحوث في معامل سان لويس، ثم استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا في 15 أغسطس، في طريقها ظهرت سيارة نقل تصدم بسيارة ودفعتها إلى وادي عميق ثم اختفي السائق الى الابد، ثم إشارات التحقيقات أن السائق الخاص بالدكتورة كان يحمل اسم مستعار وأن إدارة المفاعل لم تبعث بأحد لاصطحابها من الأساس.

مصرع الفنانة سعاد حسني
في 12 يونيو 2001 بعد سقوطها من شرفة منزلها في لندن، وأثارت هذه القضية الغموض وقالت اختها انها كانت ومضروبه بسبب انها لا تنزف بعد وقوعها، وقال الطبيب الشرعي يوجد حالتين لا ينزفون إما أن يكون الميت تعرض لتجلط الدم بسبب الضرب أو تكون ماتت من الخوف والتهديد، فرموها وقالوا انها انتحرت، في بدايه القضيه اشارت التحقيقات الاتهام الي بعض الشخصيات المصريه في المافيا، ثم بعد ذلك اشارت الى بعض الشخصيات المصريه في الخليج العربي، ثم استبعدت هذه الشبهات عن العنصر الخليجي بسبب اخر مكالمه بين الفنانة سعاد حسني وشخص مجهول لكن كانت اللهجه مصريه خالص، وحتي الآن لغز وفاه الفنانه سعاد حسني لم يكشف بعد.

 

مذبحة الرحاب
في يوم 5 مايو 2018 استيقظ أهالي مدينة الرحاب على اثر جريمة أثارت غضب الأهالي، حيث عثر قوات الأمن جثامين أسرة كاملة تتكون من خمس افراد داخل الفيلا الخاصة بهم، وساد الغموض في هذه الجريمة، ثم كشفت التحقيقات ان ان الاب يتلقى الاتصالات ويرد عبر تطبيق ” واتس آب” حتى الثالثة عصرًا من يوم الحادث، إلا أنه توقف عن الرد فجأة قبل أن يغلق هاتفه فى الرابعة عصرًا من يوم الحادث.

رأي القانونيين حول تقيد القضية ضد مجهول وهل يمكن فتحها مرة اخرى

يقول المحامي بالنقض ياسر سيد أحمد، قال إن القضايا التي تقيد ضد مجهول، غير متعلقة فقط بقضايا القتل، ولكن يدخل في نطاقها قضايا المخالفات والجنح أيضاً، في حال عدم معرفة الفاعل الأصلي.

وأوضح أنه في حال عدم ظهور الجاني خلال الفترة الخاصة بكل قضية لا يجوز فتحها مرة أخرى، وتسقط قضايا المخالفات بالتقادم بعد مرور عام واحد، وقضايا الجنح بعد مرور 3 أعوام، والجنايات بعد مرور 10 أعوام وذلك من تاريخ ارتكاب الجريمة.
وأضاف الجنزورى أن أى قضية مهما كانت نوعيتها لا تغلق حتى بعد مرور عشرات السنين، لكنه يتم إغلاقها مؤقتا بعد التحقيق بها لعدم توافر أدلة، فإذا ما ظهر دليل أو قرينة أو معلومة من شأنها إفادة المحققين فى القضية يتم فتحها مرة أخرى وإعادة التحقيق بها.
المحامي الدكتور ماهر مقار، قال إنّ “الجرائم المجهولة”، تأتي نتيجة عدم التوصل إلى كشف هوية الجاني، وكان يحدث ذلك في الماضي كثيراً، ومع التطور التكنولوجي الحديث الذي تتسلَّح به أجهزة الأمن، يسعى المجرمون لتطوير أنفسهم والاحتياط الزائد حتى لا يقعوا في قبضة الأمن، “المجرم من خلال مشاهدته للأفلام العربية والأجنبية، يستفيد من الأخطاء التي يقع فيها المجرم بالعمل الفني لتلافيها، مثل خطأ محمود عبدالمغني في فيلم ملاكي إسكندرية، وقيامه بفتح زجاج الفيلا من الداخل وليس الخارج”.

وأضاف مقار، من الجرائم التي يصعب فيها الوصول للجناة، هي اكتشاف جثث متحللة مر عليها وقت طويل وبالتالي لا يوجد بها دم ولا ملامح بما يصعب تحليلها، مستشهداً باكتشاف جثة ما في منطقة الهرم مرّ عليها شهر منذ وفاتها، وكانت عبارة عن هيكل عظمى، وقيدت وقتها ضد مجهول، ولكن بعد فترة تم فتح القضية عندما ظهرت معلومات بشأن الجاني.

وأشار إلى أن “القضية التي تقيد ضد مجهول”، يجوز فتحها مرة أخرى وفقاً للمادة 61 من قانون الإجراءات الجنائية، إذا ظهرت معلومات قوية ويكون بطلب من النيابة.

قد يعجبك ايضآ