مقالات

عادات الزواج في تركيا

 

كتبت: ولاء السيسي 

 

قال تعالى “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا أن اكرمكم عند الله أتقاكم”
سورة الحجرات آية رقم 13

خلقنا الله عز وجل من أصل واحد وجنس واحد ذكر وأنثى، ثم جعلنا رجالا كثيراً ونساء وفرقهم فجعلهم شعوبا كثيراً مختلفين وجعل منهم قبائل في القرى وعائلات متقاربين فمن رحمته بنا أنه جعلنا مختلفين فكل بلد تختلف عن الأخرى في عاداتها وتقاليدها، بل تجد في داخل كل بلد اختلافات بين المدن وبعضها والقرى وبعضها في الأعراف والمأكل والملبس والمسكن والحياة كلها بما فيها الزواج.

يقول تعالى “ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون”
سورة الروم آية رقم 21

 

من لطف الله وعنايته بعباده ورحمته وعلمه المحيط بهم أن خلق لهم الزواج لتطمئن أنفسهم وتسكن الى بعضها البعض وجعل بينهم المحبة والرحمة والمودة فلا تجد بين أحد وآخر ما بين الزوجين وبعضهم فقد سماه الله تعالى الميثاق الغليظ وجعل كل جنس يميل للجنس الآخر بفطرته، ولذلك أمرنا عز وجل بتيسير الزواج على الشباب لمساعدتهم على الزواج والاستقرار والعفة

قال صل الله عليه وسلم” أيسرهن مهرا أكثرهن بركة”
رواه احمد والحاكم والبيهقي

كما ورد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه لم يصدق لأحداً من نسائه ولم يصدق أحدا من بناته أكثر من اثنتي عشرة أوقيه وهو ما يعادل 500 ريال كما ورد عن ابن داوود و بن ماجه.

ولكن اختلافنا جعل عادات الزواج تختلف من بلد لآخر، وكثيرا من الأهالي في مختلف البلدان من يعسر الزواج بشروطهم وطلباتهم المبالغ فيها ومنهم ما ييسرها فبعض البلدان لا تكلف الشاب مهرا ولا مؤجل، ومن هذه البلدان تركيا،وإليكم بعض عادات الزواج في تركيا.

 

عادات الزواج في تركيا:

يقال إن الزواج في تركيا كان قديما يقام 30 يوم وليلة ثم مؤخراً أصبح يومين يوم الحنة ويوم الزفاف كما أصبح أيضا يقام بالنهار في المدن وليس ليلا كما يقام في القرى.

المهر والمؤجل:

تركيا من البلدان التي تيسر على الشباب الزواج في أمر المهر فمن عادات الزواج في تركيا لا يشترط الأهل على الشاب أن يدفع مهرا ولا مؤجل وإنما يكتفي الأهل بتقديم هدية من الذهب للفتاة عند الخطبة وقد يرجع البعض هذا الأمر إلى أن القانون التركي ينص على أن من حق الزوجة عند الانفصال أن تطالب بنصف ممتلكات الزوج مما يضمن لها حقها إذا حدث انفصال بين الزوجين.

 

الخطبة في تركيا:

من عادات الزواج في تركيا عند الخطبة يذهب أهل العريس إلى أهل الفتاة ببعض الورود والشوكولاته وتقوم العروس بتقديم القهوة لأهل العريس والتي تقوم بدور الوسيط ليعرف كل منهم رأيه في الآخر.

القهوة المالحة:

من عادات الزواج في تركيا عند تقدم العريس للعروس تقدم العروس له ولأهله القهوة ويكون فنجان القهوة عليه علامة تدل على أن هذا الفنجان للعريس، إذا كانت العروس موافقة على العريس وتريد إتمام الخطبة فتقوم بوضع السكر في القهوة ومعه بعض الحلوى، أما إذا كانت غير موافقة فإنها تضع له الملح في القهوة وهذه تعتبر علامة مشينة من العروس لأنها تعني أنها ترفض هذه الخطبة وهنا ينتهي دور القهوة مع العروس ويبدأ دورها مع العريس
إذا شرب العريس من القهوة فوجدها مالحة فهو بذلك يعلم عدم قبول العروس فإذا توقف عن شربها وأبدى استياؤه من مذاقها فهو بذلك يتراجع عن الخطبة، أما إذا أكملها أو شرب منها الكثير فهذا يعني أنه سيتحمل العروس مدى حياته ويتحمل أي شيء من أجلها ومن أجل إتمام الخطبة ومنهم من يطلب المزيد من الملح ليمازح العروس وليعبر عن حبه ومدى رغبته في إتمام الزواج، بعد أن يشرب القهوة المالحة فمن حقه أن يشرب بعض الماء ليغير مذاق القهوة المالحة، ولكنه يجد أن العروس قد وضعت له الملح في الماء أيضا.

 

يوم الحنة:

يقام يوم الحنة قبل يوم الزفاف بيوم وأحيانا يومين هذا اليوم يكون مخصص فقط للنساء ولا يحضره رجال غير العريس، تجلس العروس على كرسي ويلتف حولها النساء وتكون مرتديه فستان أحمر اللون وعلى رأسها غطاء يغطي وجهها ويقوم برفعه العريس، تغلق العروس يدها ولا تفتحها إلا عندما تأتي الأم لتضع في يدها قطعة من النقود ثم يتم وضع الحنة في كف العروس بشكل دائري ثم يتم لفها بقطعة من القماش، أما العريس فيتم وضع الحنة على إصبعه الصغير وقد يرفض فتختلف من عريس لآخر.

من عادات الزواج في تركيا ان يجلس العريس يوم الحنة على كرسي وتحمل العروس جرة من الفخار مملوءة بالحلويات وتدور حول العريس وهي حاملة للجرة وتدور تدور ثم تلقي بالجرة فجأة على الأرض ويخرج منها الحلوى على الأرض.

 

لماذا العروس تدوس على قدم العريس؟

من عادات الزواج في تركيا بعد عقد النكاح تقوم العروس أو العريس أيهما يسبق ويدوس على قدم الأخر، وهذه العادة تعني عندهم أن الذي داس على قدم الأخر هو من سيكون له الكلمة العليا في البيت وغالباً تسبق العروس العريس محاولة منها أن تخبره أنها ذات شخصية قوية.

 

ربط الخواتم بالشريط الأحمر:

من عادات الزواج في تركيا أنه تأتي فتاة معها صينية بها خواتم الزواج مربوطة بشريط ستان أحمر اللون، وفي العادة تكون الخواتم من نفس التصميم ويكون بجانب الخواتم مقص ويأتي أخو العروسة أو والدها فيشترط أن يكون من أهل العروس ليقص الشريط، ويحاول مازحا أن يقص الشريط، ولكنه يدعي أن المقص لا يعمل وهذا يعني أنه يريد النقود فياتي أحد من أهل العريس ويضع النقود للفتاة التي كانت تحمل الصينية.
ويشترط أن من يقص الشريط يكون من أهل العروسة لأنهم من وافقوا على إتمام الزواج وفك قيد العروس من بيت عائلتها لتذهب لبيت العريس.

 

مسك المرآة للعروس:

يقوم الأصدقاء والأهل بمسك المرآة للعروس أثناء خروجها من بيت أهلها لينار لها الطريق.

 

وضع شريط أحمر على عنق العروسين:

يتم وضع شريط أحمر ستان على عنق العروسين في إشارة منهم ليبدأ المعازيم بوضع النقود للعروسين عن طريق لصق النقود بدبوس في الشريط.

 

كتابة أسماء أصدقاء العروس على الحذاء:

تقوم العروس بكتابة أسماء اصدقائها اللآتي لم يسبق لهم الزواج على حذائها فالاسم الذي يمسح من على الحذاء أولا يكون اسم الفتاة التي ستلحق العروس بالزواج.

رمي الملبس والنقود المعدنية على العروسين:

من عادات الزواج في تركيا أن يقوم الأهل والأصدقاء برمي الملبس والنقود على العروسين متمنين لهم بذلك جلب السعادة والبركة.

تختلف العادات والتقاليد في تركيا من مكان لآخر ومن المدن للقرى ويرجع ذلك إلى أن تركيا تابعة لقارة آسيا وتسعى منذ فترة إلى أن تتبع قارة أوروبا ويظهر ذلك واضحاً في تركيا فتجد القرى في تركيا متحفظين إلى حد كبير، بينما تجد المدن منفتحة جدا وتسعى إلى تقليد دول أوروبا.
ومن أسباب اختلاف العادات في تركيا من مكان لآخر أيضا أن تركيا مازالت متأثرة بالشعوب التي كانت تحكمها قديما، رغم ذلك تعتبر عادات الزواج في تركيا التي تم ذكرها سالفا من العادات التي تتبع في كل تركيا وهذه العادات والتقاليد من أهم الأشياء التي تعكس ثقافات الشعوب.

– ويلعب القانون التركي أيضا دوراً في ضبط أمور الزواج في تركيا من خلال القوانين الأتية:
. يمنع القانون التركي تعدد الزوجات ويعاقب من يخالف ذلك.
. الزوجة التي سبق لها الزواج لابد أن تنتظر 300 يوم بعد الإنفصال لتتمكن من الزواج مرة ثانية.
. يمنع القانون التركي زواج الأقارب الذين تربطهم قرابة قوية.
. يمنع القانون التركي أن يكون الشهود على عقد الزواج من أقارب الطرفين.
وذلك طبقا لما تم نشره في وكالة نيو ترك بوست.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا