مقالات

الكيتو دايت” نظام تخس عليه ١٠ كيلو فى شهر و نص

 

بقلم : محمد معتز

 

كان يسمى نظام الكيتو بال”نظام الكيتونى” لأنه كان بيستخدم لعلاج الصرع عند الأطفال في القرن العشرين و بعد أن أثبت نجاحه تم استخدامه على نطاق واسع جداً فى القرن التالى

لكن أتت عليه فترة و اقترب أن ينساه البعض بسبب إدخال أدويه فعالة لعلاج الصرع.

 

ولكن هذا النظام الكيتونى الذى يكون بنسبة 4:1 دهون إلى كربوهيدرات عاد و بقوة بعدما أثبتت الدراسات أن هذا النظام الغذائي يساعد الجسم على حرق الدهون بدلاً من الكربوهيدرات الموجودة في الغذاء و تحويلها إلى جلوكوز (طاقه) .

 

تحول هذا النظام من النظام (الكيتونى) إلى (الكيتو دايت) لأنه أثبت أن له أهمية خاصة في تزويد الدماغ البشرى بالطاقه لأن تعتمد الدماغ (المخ) على الجلوكوز…و وظيفه الكيتو هو حرق دهون و تحويلها لطاقة للجسم بدلاً من الكربوهيدرات.

 

وبحسب موقع “webd ” فإن الكيتو دايت هو مصطلح يستخدم في نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات .

 

و كل أما تاكل كتير بس كمية أقل بكثير من الكربوهيدرات في نظام كيتو الغذائي، فإنك تحافظ على استهلاك معتدل للبروتين

وقد تزيد من تناولك للدهون فتحرقها .

 

المسموح والممنوع في رجيم الكيتو :

 

يمكن تناول الدهون الصحية الموجودة في اللحوم الحمراء، الدواجن، البيض والأسماك، كما يسمح النظام بتناول الزبدة وأنواع الجبن المختلفة ولكن بنسب محدودة بالإضافة إلى الخضروات منخفضة الكربوهيدرات كالخضروات الورقية مثل الملفوف والسبانخ.

 

كذلك يمكن تناول المكسرات وإضافة زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للطعام.

 

في المقابل يمنع النظام تناول الأرز، المعكرونة، القمح، الذرة، البطاطس، السكريات مثل الحلوى، المشروبات الغازية، العصائر غير الطبيعية، الفواكه بجميع أشكالها بما فيها المجففة والمعلبة، الآيس كريم، وغيرها.

 

كيفية اتباع رجيم الكيتو؟

 

لا يوجد حساب معين أو كمية للطعام الذي يُنصح بتناوله خلال نظام الكيتو، فإن شعر بالجوع، يأكل ما يشتهي من الأصناف التي تم ذكرها سابقًا، ويتجنب الممنوعات.

 

ويفضل تقسيم الأطعمة على ثلاث وجبات، بحيث تتنوع كل وجبة وتحتوي على العناصر الغذائية المسموح بها.

 

ومع هذا النظام يجب شرب 8 أكواب ماء يوميًا، ويمكن أيضًا شرب الشاي والقهوة ولكن دون إضافة السكر لهما.

 

أضرار رجيم الكيتو :

 

هناك مجموعة من الأضرار التي تلحق بمن يتبع هذا النظام، وتتمثل في:

 

الشعور بالإرهاق :

​وتحديدًا في الفترة الأولى من اتباع النظام، لأن الجسم يحاول التأقلم على مصدر الطاقة البديل، حيث يعتمد على الدهون بدلًا من الكربوهيدرات، ولذلك يُنصح بكثرة شرب الماء للتغلب على الشعور بالتعب.

 

الجوع سريعًا :

وذلك بسبب الامتناع عن الأطعمة التي تحتوي على الألياف والقادرة على سد الجوع والشعور بالشبع لفترة أطول. لذلك يُنصح بتناول الخضروات الورقية المسموحة في النظام لكبح الشهية أطول فترة ممكنة.

 

مشاكل صحية أخرى :

​يزيد الإكثار من تناول الدهون من فرص الإصابة بأمراض القلب. ولتفادي هذا الأمر يجب تحقيق التوازن بين الأطعمة المسموحة والتي نتناولها على مدار اليوم، بحيث لا تزداد نسبة الدهون على البروتينات أو المواد الغذائية الأخرى في الوجبات الثلاثة.

 

كما يجب تناول الخضروات بشكل أساسي في كل وجبة مقابل تقليل كمية الدهون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا