مقالات

رحلة إنتشار السرطان داخل جسم الإنسان من حيث “أعراضه ومراحل علاجه”

كتبت: أمانى عاطف محمد

 

إن مرض السرطان من الأمراض التي تنتشر في كل جزء من أجزاء الجسم،يأتي للكثير من الناس فيوجد الكثير منهم القادر على مواجهته وأيضاً يوجد الكثير يستسلمون له. لذا يجب علينا أولاً تعريف السرطان أو (Cancer): هو عبارة عن نمو بعض الخلايا في جسم الإنسان بشكل غير طبيعى وانقسامها حيث يعمل على تدمير وقتل الأعضاء والأنسجة السليمة،كما أن السرطان يمكن أن صفة وراثية تنتقل إلى الأبناء،يعد أيضا ً السرطان من الأسباب الرئيسية للوفاة،كما يوجد الكثير من أنواع السرطان منها:(الرئة،الثدى،المعدة،القولون،الدم).

 

إن الوقت الذي يستغرقه السرطان للانتشار يتوقف على نوعه وسرعته وأماكن الإصابة وعمر المصاب لذلك لا يمكن تحديد وقت انتشاره إلا بمعرفة هؤلاء العناصر لذا لا يوجد إجابة واضحة وصريحة لهذا السؤال حيث أنه يمكن أن يكون سريع فى بعض الأحيان وبطئ فى بعض الأحيان.وأيضاً يختلف عدد مراحل السرطان ولكن يوجد أربعة مراحل أساسية.

 

المرحلة الأولى:فى هذه المرحلة لم يكن الورم السرطاني على قدر كبير من الانتشار ويمكن للمريض اكتشافه عن طريق الفحوصات الطبية والأشعة.

المرحلة الثانية:هنا ينمو يصبح الورم السرطانى أكبر حجماً ويتمكن من العضو المصاب جيداً دون أن ينتشر إلى باقي الخلايا المجاورة للعضو.

المرحلة الثالثة:وهنا يزيد الورم السرطانى فى الحجم بشكل أكبر ونطاق أوسع وقد ينتشر إلى الخلايا المجاورة للعضو.

المرحلة الرابعة:تعد هذه المرحلة هى الأكثر خطورة بحيث يتمكن الورم السرطانى من الانتشار إلى الخلايا المجاورة وليس فقط الخلايا بل أيضاً إلى الأعضاء المجاورة.

 

هناك أعراض كثيرة للسرطان تختلف باختلاف نوع السرطان فمثلاً سرطان الرئة:يظهر على المريض السعال الشديد مع نزول دم.

سرطان الثدي:تورم وزيادة حجم الثدى واحمراره.

سرطان الدم:وجود نزيف بشكل متقطع،فقدان الوزن،شعور بالتعب.

سرطان المعدة: الغثيان،صعوبة فى الهضم،ألم بالمعدة.

ولكن هناك أعراض تظهر دائما ومتشابهة إلى حد كبير منها:(ألم الرأس،التعب الدائم،تغير في وزن الجسم،تغير في لون الجلد).

 

وهنا سنتوصل إلى طرق علاج السرطان تعددت طرق علاجه وتختلف على حسب نوع السرطان وعمر المصاب والمرحلة التى يوجد بها الورم وذلك لإزالة الورم من الجسم دون التأثير على باقى الأعضاء السليمة وقد تعددت الطرق لإزالة الورم منها:(الجراحة وتعتبر من الطرق القديمة التي تستخدم،العلاج الكيميائي،العلاج الإشعاعي،العلاج المناعى،وزراعة بعض الخلايا السليمة بدلاً من الخلايا التالفة والمتضررة).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا