مقالات

السر وراء انتشار مرض كورونا في جميع دول العالم

بقلم : مياده خالد

 

يوفر هذا المقال مقدمه عامه عن فيروس من الفيروسات المستجدة (كوفد-19) لأنه يعد فصيلة كبيرة من الفيروسات المعروفة التي تسبب الزكام وأمراض أكثر وخامة مثل متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد الوخيم وهذا الفيروس سلالة جديدة لم يسبق تحديدها لدى البشر من قبل.

 

أسباب نشأة مرض كورونا:

نشوء المرض فى الصين ثم انتشر الى باقي العالم والسبب الرئيسى فى انتشار المرض هى عادات الصين ومنها أكل لحوم الكلاب والقطط والخنازير والخفافيش التي تحمل الأوبئة وكل ما هو ليس صالحا للأكل سبب لانتشار الأوبئة مثل فيروس كورونا الذى انتشر فى جميع انحاء العالم.

 

فيروس كورونا ماهو؟ وكيف يمكننى وقاية نفسي منه؟

فيروس كورونا من أخطر الأمراض والأوبئة التى يمكن أن تدخل الجسم بسرعة شديدة جدا وسريعة الانتشار حول العالم واحمي نفسي منه انى ارتدى الكمامة وانقذ حياة غيرى واغسل يدي باستمرار واستخدم الماء والصابون اغسل يدي قبل أن ارتدى الكمامة وقبل خلعها وبعدها وابتعد مسافة آمنة عن الآخرين (متر واحد على الأقل) وابقي في المنزل إذا شعرت بالمرض.

السر وراء انتشار مرض كورونا في جميع دول العالم
السر وراء انتشار مرض كورونا في جميع دول العالم

كيفية حماية الجسم المضاد بعد عدوى كورونا؟

يجب عليه أن يأخذ اللقاح المناسب ويبقى فى عزلة تامة ويجب عليه أيضا ارتداء الكمامة وعدم المخالطة مع الاخرين وأن يبقى في المنزل لمدة خمس عشر يوما على الأقل بعد التعافي من المرض.

 

 من هم الفئات الأكثر عرضة؟

كبار السن هم الفئة الأكثر عرضة وان هناك تنوعا هائلا فى قدرة الناس على التعامل مع العزلة المجتمعية كما ان الافراد الذين يعانون من مشكلات صحية وتعاطى المخدرات وهذا المرض سوف يسيطر على الرئتين ويحدث انسداد رئوى و تليف رئوي.

 

ما هي فوائد التطعيم؟

يقلل التطعيم من فرص الإصابة لأنها عندما تدخل الى الجسم تنتج لقاحات أجساما مضادة تقلل هذه الأجسام بشكل كبير من العدوى.

السر وراء انتشار مرض كورونا في جميع دول العالم
السر وراء انتشار مرض كورونا في جميع دول العالم

كيفية انتشار فيروس كورونا؟

ليست معروفة بشكل يقيني لكنه لا ينتقل بسهولة بين البشر بدون الاتصال المباشر وأنه من المعتقد أنه ينتقل من المريض أثناء الكحة أو العطس وينقل ايضا عند ملامسة الأسطح الغير نقية.

 

خطورة انتشار المرض على نطاق واسع من العالم:

يعتقد العلماء أن الخطورة الكبرى للفيروس في احتمال انتشاره على نطاق واسع عبر العالم يعوق حركة السفر والسياحة والحج والعزل المنزلى طويل المدى وهذا يؤدي الى انخفاض اقتصاد البلاد كما سوف يعوق ايضا حركة التجارة حول العالم.

 

القواعد التي يجب ان نتبعها للحماية من المرض:

هناك قواعد عديدة منها الالتزام بالعزل المنزلي وعدم التواجد فى مناطق بها العديد من الأشخاص وايضا ارتدِ كمامة أثناء التسوق في متجر البقالة لأنه من الصعب الحفاظ على مسافة آمنة بينك وبين المتسوقين الآخرين.

 

كيف يؤثر الفيروس على الجهاز التنفسي؟

لأنه يؤثر على الرئتين ومضاعفاته تؤثر على الكلى والقلب والجهاز العصبي والجلد والجهاز الهضمى كما يسبب الصداع والدوار وآلام العضلات والمعدة وأعراض أخرى إلى جانب أعراض الجهاز التنفسي مثل السعال والحمى ويمكن ايضٱ أن يتلف الدماغ بشكل مباشر.

 

هل يوجد فوائد لمرض كورونا؟

عدم انتشار عوادم السيارات فى فترة الحظر المنزلي وبالتالي تحسن طبقة الأوزون والضغط الجوي وعدم انتشار الملوثات التي تنتج عن احتراق الوقود والتجمع الأسري الذي افتقدناه.

إقرأ أيضاً: 

مخاطر وراء الشعور بآلام المفاصل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا