أزمة سلاسل الإمداد “تأثر مصر بشبح التضخم العالمي”

95

 

كتبت: ندي غنية 

كما تعلمنا في علم الاقتصاد أن أزمات الأسعار في الأسواق الحرة مُدتها قصيرة لأن ارتفاع السعر المستهلك يحجم علي الشراء بالتالي الطلب ينخفض والمعروض يزيد

وهنا يحدث توافق بين العرض والطلب فتعود الأسعار للسعر الطبيعي لكن الذي يحدث في الأسواق حالياً عكس ذلك تماماً مما يوضح أن هناك فجوة عالمية كبيرة بين الذي يحدث والواجب حدوثه.

ارتفاع معدلات التضخم

الرابط الرئيسي هو تفشي وباء كورونا مما أدي إلي وقف عجلة التشغيل والإنتاج لشهور عديدة والتي كانت سبب في ارتفاع أسعار الوقود، والشحن، والغاز الطبيعي التي وصلت ل 500٪في أوروبا وهناك سلع ارتفعت من 15 إلي 30 بالمائة في بعض الدول ، وأيضاً المناخ له أثر في ارتفاع الأسعار حيث وجود فيضانات وحرائق مما يؤدي لقلة المعروض من المنتجات،ومن المتوقع ارتفاع التضخم بنسبة كبيرة مما يوضح أن الدول تواجه العديد من المخاوف.

ارتفاع معدلات التضخم في العالم
ارتفاع معدلات التضخم في العالم

معدلات ارتفاع الأسعار

أوضحت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وصول أسعار الطعام والمشروبات 13.1٪، الخضروات 38.1٪،الزيوت والدهون 18.3٪،الفاكهة 1. 6٪،واللحوم والدواجن 12.8٪،والألبان والجبن والبيض 8.3٪، والمنتجات الغذائية 5.4٪، والحبوب والخبز 3.2٪، السكر 1.3٪

صندوق النقد الدولي يوضح ارتفاع معدلات التضخم في مصر والجزائر والسودان من 6إلي 10 بالمائة هدة السنة.

معدلات ارتفاع الأسعار
معدلات ارتفاع الأسعار

أسباب حدوث التضخم… وما هي سلاسل الإمداد ؟

سلاسل الإمداد هي المصدر الذي يساعدك في وصول البضائع إليك كمستهلك حيث تتحرك بها البضائع من وإلى أي مكان في العالم ونتيجة لتوقف هذة السلاسل ارتفعت الأسعار وحدث التضخم في كافة البلاد ،إضافة لذلك ضعف شخصية الدول في إدراة الأموال العامة والتبذيرالشديد حيث استوردت أمريكا من الصين 57،4 مليار دولار مما يوضح لنا أن الترفيه التي تحدث لدي أمريكا سبباً في حدوث التضخم العالمي.

 

سلاسل الإمداد
سلاسل الإمداد
التضخم العالمي
التضخم العالمي

 

 

ما هي جهود الدول في محو هذة الأزمة ؟

1/أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أنه جعل ميناء لوس أنجلوس يعمل لمدة 24 ساعة ليخفف زمام السفن في رصيف المينا والتي كانت 70 سفينة لمواجهة أكبر التهديدات علي الاقتصاد الأمريكي.

2/بريطانيا نتيجة زيادة الطلب علي البنزين لديها ونقص في الغاز الطبيعي ونقص في البضائع قال رئيس بريطانيا في خطاب له عن إتخاذه إجراءات جذرية منها :تعين الرئيس التنفيذي السابق لشركة تيسكو، أيضاً أعلن أن بريطانيا لم تستقبل أي شاحنات جديدة لمدة أسبوع لحين تفريغ البضائع التي لديها.

3/في القارة العجوز  أعلنت المفوضية الأوروبية أن ثلث مصنعي الأساس في أوروبا لديهم نقص في الإمدادات من المواد الخام وهذا يتسبب في تأخير مواعيد التسليم لشهور.

4/منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة أعلنت أن أسعار الغذاء عموماً في أعلي مستوي لها منذ أكثر من 10سنوات ويتوقع المتخصصين أنها ستزيد 10٪ السنوات القادمة.

هل ستستمر الأسعار في الارتفاع خلال 2022؟

تختلف الأقوال حيث أعلن بعض الخبراء أنها ستنتهي في منتصف سنة 2022، والبعض الآخريقول أنها ستستمر، ولكن لابد من سعي الدول لأنها تلك الأزمة.

إقرأ أيضاً: 

اقتصاد عالمي جديد بعد كورونا

قد يعجبك ايضآ