تقارير وتحقيقات

المسجد الأقصى

تقرير: منار بدر

 

إلى البيت المُقدس قد أتينا جِنان الخُلد نزلًا من كريمٍ

حديثنا اليوم عن مكان من أعظم الأماكن على وجه الأرض ، يكفيه عظمة أنه ذُكر في القرآن الكريم ، يكفيه عظمة أن يحبه العلي الكبير ، يكفيه عظمة أن صلى الأنبياء وهم أطهر الناس به ، يكفيه عظمة الشهداء الذين قُتلوا فداءًا من أجله ، هو المسجد الأقصى ، أولي القبلتين وثالث الحرمين ، ومسرى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

نبذة عن المسجد الأقصى

موجود في مكان مُقدس ، له عدة أسماء منها : إيليا ، بيت المقدس ، أورشليم .. وغيرها من الأسماء ، وهو المكان الوحيد الذي وُجد به عدد كبير من الرُسل والأنبياء ، اهتم الأنبياء والصحابة بالدفاع عنه .، وهو من الأماكن الثلاثة التي يُشد إليها الرحال كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

تصميم المسجد الأقصى

تبلغ مساحته حوالي أربعة عشر ألف متر مُربع ، وبه أربع مآذن ، وبالمسجد رواق كبير مُقام على أعمدة رخامية ، وينتهي الرواق بقبة الصخرة العظيمة .

يتكون الأقصى من سبعة مساجد وهم : الجامع القبلي ، المُصلى المرواني ، مُصلى الأقصى القديم ، مسجد قبة الصخرة ، مسجد البراق ، مسجد المغاربة، جامع النساء .

ويحتوي الأقصى على خمسة عشر قبة وهي : قبة الصخرة وهي أشهرهم ، قبة (السلسلة ، النحوية ، الأرواح ، النبي سليمان ، المعراج ، الميزان ، يوسف آغا ، النبي موسى ، قبة النبي ، يوسف ، عشاق النبي ، الشيخ الخليلي ، النبي الخضر )

ويحتوي المسجد على أربع مآذن وهي : مئذنة ( باب المغاربة ، باب الغوانمة، باب السلسلة ، باب الأسباط )

المسجد الأقصى
المسجد الأقصى

أهمية القدس للديانات الثلاثة

يحظى المسجد الأقصى بأهمية كبيرة لدى المسلمين والمسيحيين واليهود ، فأهميته بالنسبة للمسلمين تكمُن في أنه قبلة الأنبياء جميعًا ، والقبلة الأولى التي صلى بها النبي مُحمد صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى إسراء النبي من المسجد الحرام إليه وصلاته بالأنبياء فيه ، بالإضافة إلى أن الصلاة فيهِ تُعادل خمسمائة صلاة ، وهو أحد المساجد الثلاثة التي تُشد إليها الرحال .

أما بالنسبة لأهميته عند المسيحيين فتكمُن في وجود كنيسة القيامة داخل الحي المسيحي ، والتي تحظى باهتمام المسيحيين من جميع أنحاء العالم، ويعتقد بعض المسيحيين أن المسيح _ عليه السلام _ صُلب بها وقبره متواجد بها .

وتكمُن أهمية القُدس بالنسبة لليهود في وجود ( حائط المبكي ) والذي يعتقدون أنه ما تبقى من هيكل سليمان عليه السلام، وله شأن عظيم بالنسبة لهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا