تقارير وتحقيقات

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها

ثريا الصاوي

تميزت بصوتها الجبلي الأصيل ولفتت موهبتها انتباه المنتجة اللبنانية آسيا داغر وهى إحدى نجمات الزمن الجميل وتركت خلفها مسيرة فنية خلدت اسمها في سجلات المبدعين، اشتهرت منذ طفولتها ولفتت الأنظار إليها من أول عمل فني لها ولكن ضريبة ذلك مرت شحرورة الوادي “صباح” بالعديد من المواقف الصعبة في حياتها.

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها

أبرز المواقف الصعبة التي تعرضت لها صباح

1- تلقت عائلة الشحرورة صباح في إحدى الأيام بقتل شقيقتها الكبرى جولييت في سن مبكر من عمرها، بعد إصابتها بطلق ناري نتيجة إشكال وقع في بدادون، وكان ذلك سبباً لمغادرة جانيت فغالي البلدة إلى بيروت والإلتحاق بالمدرسة الرسمية أولاً ثم بمدرسة اليسوعية، وكانت تمثل وتغني في الحفلات المدرسية في سن صغير من عمرها.

2- عانت صباح كثيرًا بسبب إدمان ابنتها هويدا للمواد المخدرة خصوصاً بعدما أصيبت بأزمة صحية نتيجة إدمانها وذلك عام 2006، وهو الأمر الذي أجبر صباح على بيع بيتها والإقامة في الفندق وادخال ابنتها إلى مصحة متخصصة في كاليفورنيا بالولايات المتحدة لمعالجتها تحت رعاية شقيقها ​صباح شماس​ وبعد تعافي هويدا جزئياً قررت صباح إعادتها للعيش معها في لبنان.

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها
لكن عام 2018 أعلنت أسرة صباح أن هويدا مفقودة، حيث هربت من أخيها ورفضت متابعة الخضوع للعلاج من المخدرات.

3- قتل شقيقها أنطون فغالي والدته منيرة سمعان ذلك الموقف أثر في نفسها حتى وفاتها، بعدما أخبروه أنها كانت مع عشيقها في بلدة “برمانا” فقتل الاثنين معاً رمياً بالرصاص.

ثم هرب إلى سوريا، ثم إلى البرازيل وعاش باسم مستعار هو ألبرت فغالي، وكان عمره 18 عاماً، ولم تعرف صباح لم مكان مثوى والدتها الأخير، إذ كانت حينها في مصر وعرفت بمقتلها بعد شهرين، مع أن الصحف المصرية نقلت الحادث تحت عنوان: “شقيق صباح يقتل أمه وعشيقها بالرصاص”، إلا أن زوجها الأول، اللبناني نجيب شماس، أخفى عنها الخبر إلى أن طلبت بعد شهرين زيارة والدتها في لبنان، وعندما اقتربت الباخرة من بيروت اضطر إلى مصارحتها بالحقيقة، فانهارت من الصدمة.

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها

فريد الأطرش وما قاله عن صباح قبل وبعد الشهرة

قال فريد الأطرش عن صباح في بدايتها الفنية عهدها بالفن “لا أرى فى هذه الفتاة الصغيرة استعداداً للنجاح”.

لكنه اعتذر بعد ذلك واعترف بخطئه وأكد اعترافه بموهبة صباح في تعاونه معها فى عدة أفلام وتقديمه عدداً من الألحان التى غنتها الشحرورة وحققت نجاحاً كبيراً.

وفي إحدى لقاءاتها التليفزيونية ذكرت صباح بداية معرفتها بالفنان الكبير فريد الأطرش وقالت أنها كانت فى لبنان وتغنى فى المدرسة وتعشق صوت فريد الأطرش وعندما عرفت أنه مدعو للعشاء عند طبيب أسنان، اقترحت على الطبيب أن تغنى في الحفل حتى يسمعها فريد ، وبالفعل ذهبت بمريلة المدرسة وغنت ولكنها صدمت برد فعل فريد الذى توقعت أن يحتضنها ويشيد بموهبتها فإذا به يقول لها: “إيه ده انتى بتلعبى، انتى لسه صغيرة، روحى كملى دراستك أحسن”.

وتابعت إلى أنها بعد عامين جاءت إلى مصر وحققت نجاحاً كبيراً بعد عرض فيلمها الأول “القلب له واحد” عام 1945، وبعدها أراد فريد الأطرش أن ينتج فيلما، فأشار عليه أصدقائه أنه إن أراد النجاح عليه ان يستعين بصباح، وبالفعل مثلت معه أكثر من فيلم و كانت وش السعد عليه.

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها

صباح تتزوج من 9 رجال

تزوجت الشحرورة من 9 رجال لأنها دائمًا تبحث عن الدفء والحب والاستقرار، الذي لم تجده طوال حياتها.

وضمت قائمة أزواجها كلا من: رشدي أباظة، وسيم طبارة، يوسف حمود، يوسف شعبان، أنور منسي، أحمد فراج، خالد بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، ونجيب شماس.

أسرع زيجة في تاريخ الفن جمعت بين صباح ورشدي أباظة

تزوج رشدي من صباح، وذكر البعض أن الأمر كان بمثابة التحدي وقال صحفي لبناني الأمر بأن تكون الشقراء في بيروت والسمراء في القاهرة.

وتحدثت ابنة الفنان الراحل رشدي أباظة في أحد اللقاءات التليفزيونية عن زواج أبيها بصباح خلال تصويرهما لأحد الأفلام في بيروت.

وقالت إنها كانت هي وشقيقتها متواجدين في منطقة “صيدا”، فيما كانت صباح تشاركه بطولة الفيلم، وفي يوم من الأيام فوجئت الأخت باتصال من رشدي أباظة يخبرها فيه بقدومه إلى صيدا، وطالبها بالبحث عن مأذون لأنه سيتزوج من الفنانة صباح.

وأصر رشدي أباظة على قراره رغم محاولات أبيه وأبنائه وأشقائه خصوصًا أنه كان متزوجًا بالفعل من الراقصة سامية جمال.

تزوجت صباح من الفنان رشدي أباظة وقالت: “اللي متجوزتش رشدي أباظة متجوزتش أصلًا”.

أضافت الفنانة صباح في لقاء نادر مع المذيع طوني خليفة لبرنامج “الخيانة”، أنها خانت أباظة أثناء زيارتها للمغرب، قائلة: “حبيت عليه الأمير علي ابن ملك المغرب في ذلك التوقيت، ودا كان سبب طلاقي من رشدي أباظة”.

شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها
شحرورة الوادي ومشاهد قاسية في حياتها.. ما لا تعرفه عنها

 

وفاة شحرورة الوادي صباح

توفيت صباح 26 نوفمبر عام 2014 عن عمر يناهز 87 عامًا وكانت جنازة صباح من أغرب الجنازات في العالم حيث أنها أوصت قبل موتها بأن لا يحزنوا عليها وأنها تريد أن تُشيَّع على أنغامها، وهذا ما تمَّ تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والرقصات الشعبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا