التاريخ والآثارمقالات

أشهر ملكات مصر القديمة

بقلم : أحمد محمد

 

الملكة نيت حتب :- إنها تكون زوجة الملك نعرمر من الأسرة الأولى وهي أول امرأة تحمل لقب السيدة الأولى وأنجبت الملكة إبناً يدعى (حور عحا) أو (حورس المحارب) وهو ثانى ملوك الأسرة الأولى .. معنى إسم (نيت حتب) ف اللغة العربية (الربه نيت راضيه) وحسب العقيدة المصرية (حامية الدلتا) ومن أروع الآثار أبيدوس القبر الذى شيده الملك (نعرمر) لزوجته وقد عثر على مصطبة ف نقادة نفتش عليها أسماء بعض ملوك الأسرة الأولى ، كما عثر على بعض الآثار فى أبيدوس وحلوان يميل بعض المؤرخين إلى أن (نيت حتب) هى زوجة (حور عحا) وليست أمه ولكن حتى وقتنا هذا لم يتم إثبات صحة المقولة .

ملكات الدولة القديمة

 

الملكة مريت نيت :- لقد اختلف الآراء ف شأن هذه الملكة  فيما إذا كانت قد حكمت البلاد أم انها كانت مجرد زوجه للملك .. تشير بعض المخطوطات بأنها ربما حكمت البلاد بمفردها خلال فترة من الزمن .. معنى إسمها (محبوبه نيت) وكانت بنت الملك (دجر) وأم الملك (دن) ولقد تمكنت من حمل مصر بعد وفاة زوجها شاركت إبنها الملك (دن) فى الحكم الذى ورث الحكم وهو طفل صغير يجب أن يكون تحت الوصاية وتعد أول سيدة حكمت مصر وتميزت بأنها إرتقت العرش وحكمت حكماً بمفردها .

أشهر ملكات مصر القديمة

 

الملكة حتب حرس الأولى :- إبنة الملك (حونى) آخر ملوك الأسرة الثالثة وزوجة الملك (سنفرو) مؤسس الأسرة الرابعة وأم الملك (خوفو) مُشيد الهرم الأكبر بالجيزة وفى عام 1926 عثرت بعثة فى جامعتى (هارفاد،بوسطن) على مقبرة الملكة (حتب حرس) التى شيدها إبنها (خوفو) من أجل حمايتها من اللصوص الذين يسرقون محتوايات المقبرة .. ومعنى إسمها (المرضى عنها او الإله راضى عنها) .. كانت الملكة وريثة العرش بعد وفاه أبيها الملك (حونى) ولهذا لعبت دوراً هاماً فى نقل شرعية الحكم من الأسرة الثالثة إلى الأسرة الرابعة لم تصمت فعادت من جديد فى أواخر عصر الدولة الوسطى .

 

الجدة الملكية تيتى شيرى :- و معني إسمها تيتي الصغيرة .. تزوجت من الملك تاعا الأول و أنجبت منه الملك سقنن رع و إياح حتب الأولي .. كانت تيتي شيري تلقب بأكثر من لقب زوجة الملك الكبري و أم الملك والجدة الملكية المبجلة .. لعبت تيتي شيري دوراً هاماً فى تحرير مصر من الهكسوس حيث كانت تحفز زوجها و ابنها و حفيدها على قتال الهكسوس و محاولة طردهم من البلاد و عاشت حتى شهدت هذا العمل العظيم الذي قام به حفيدها أحمس الأول و أصبح الفضل يعود لهذه الملكة العظيمة التى ضحت بزوجها و ابنها فداءً لمصر و قام أحمس الاول بتبجيل جدته تيتي شيري بعمل لوحة تظهر فيها الملكة تيتي شيري و هى تحث حفيدها للدفاع و تحرير البلاد .

الملك نعرمر
أشهر ملكات مصر القديمة

 

الملكة إياح حتب الأولى :- إحدى ملكات الأسرة السابعة عشر معني اسمها القمر سعيد ابنة الملكة تيتي شيري و الملك تاعا الاول و اخت و زوجة الملك سقنن رع و ام الملك احمس الاول و الملكة احمس نفرتاري الملكة المحاربة التى حثت زوجها على قتال الهكسوس و دعمته و بعد ان سقط قتيلا فى الحرب اصبحت واصية على ابنها الملك احمس الاول و كانت تدير البلاد بشكل عسكرى و تساعد ابنها فى الحكم و تهتم بالجيش و عثر فى مقتنيات هذة الملكة العظيمة على عدد كبير من الاثار العسكرية مثل فأس يدوية و خنجر و ذبابات ذهبية كانت تستخدم كأنواط عسكرية مما يؤكد على دورها العسكري الفريد بين نساء الحكم عاصرت طرد الهكسوس من مصر و تولي الملك امنحتب الاول و تولي الملك تحتمس الاول عرش مصر و ماتت فى سن متقدم جداً ثم ترفع القبعة لحواء الدولة الحديثة التى عادت بقوة و ذكاء .

أشهر ملكات مصر القديمة

 

ملكات الدولة الحديثة

الملكة حتشبسوت :- من أشهر ملكات مصر القديمة أثناء عصر الامبراطورية ، وامتدت حكمها حوالي عقدين وكانت تشهد مصر إزدهار إقتصادي وسياسي ومعماري ، في وقت كانت مصر تحكمها ملكة كانت المرأة في باقي البلاد آنذاك لم تصل لتلك المكانة الرفيعة .. وبعد وفاة الملك تحتمس الأول تولى الحكم تحتمس الثاني مع أخته الملكة حتشبسوت ولكن لم يكن الملك في قوة وطموح وذكاء حتشبسوت ، ولكن بعد عدد من الإضطرابات والأحداث توفي الملك وأصبحت حتشبسوت تحكم مصر منفردة وعند تتويجها حملت لقب جديد وهو “ماعت كارع” ويعني عدالة قرين المعبود رع وشيدت الملكة الكثير من المنشآت المعمارية وخاصة في معبد الكرنك ، ويعتبر معبد حتشبسوت الجنائزي من أفضل المعابد ، ووجدت نقوش تصور الرحلة التجارية التي أرسلتها الملكة إلى بلاد بونت ، ولكن لا يُعرف حتى الآن كيف كانت نهاية الملكة العظيمة .

الملك نعرمر
أشهر ملكات مصر القديمة

 

الملكة تي :- كان لها دور عظيم ومؤثر أثناء حكم زوجها الملك أمنحتب الثالث وكذلك في عهد إبنها الملك أخناتون ، وعلى الرغم أنها من عامة الشعب ولكن ذكاءها ودهائها ساعدها على الإحتفاظ بمكانة رفيعة ، وكانت الملكة الزوجة الأثيرة للملك وكانت تصور دوما بجانب الملك في النقوش والتماثيل .

أشهر ملكات مصر القديمة

 

الملكة نفرتيتي :- تزوج الملك أخناتون (أمنحتب الرابع) من الملكة نفرتيتي في شبابه ، ويعنى إسمها الجميلة تتهادى ، وكانت لها في قلب الملك مكانة رفيعة وقد نعتها على أحد لوحات حدود مدينته الجديدة آخت آتون (تل العمارنة):”مليحة الوجه، المبتهجة بالريشتين، ربة السعادة، فريدة الحسن، رخيمة الصوت، سيدة الكياسة، والرشاقة، عظيمة في الحب، بهيجة في الطبع، ومصدر لسعادة سيدة الارضيين.”

ولقد كان الحب الذي جمع بينهما نموذجاً رائعاً لكل قصص الحب والغرام في مصر القديم ة، والنقوش تظهر الملكة تقف إلى جوار زوجها الملك وكان يصطحبها في الرحلات والزيارات الرسمية للمدن والاقاليم ، ويعتبر جمال نفرتيتي من الأساطير ، ولذلك كانت تحتشد الناس في جماعات لرؤيتها ، وتذهب بعض النظريات أن نفرتيتي إرتقت عرش مصر بعد رحيل أخناتون لكن لا يزال الغموض سيد الموقف بالنسبة للسنوات الأخيرة في عمر تلك الملكة الجميلة ، اذا كانت المرأة قد عاشت فى أغلب الظروف قانعة بعرش الزوجية و ملكوت الأمومة فقد أصبحت أيضًا ملكة حاكمة و طبية ماهرة و محاربة قوية و قاضية .

الملك نعرمر
أشهر ملكات مصر القديمة

المراجعة اللغوية : ناريمان احمد .

 

إقرأ أيضاً :-

مخطوطة غيغاس

البلهان حين تحدث الشيطان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا