مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 43… يكشف عدد الأفلام المشاركة فيه

30

 

ثريا الصاوي

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن القائمة الكاملة للأفلام المشاركة ضمن مسابقة السينما العربية، التي ستقام خلال فعاليات دورته الـ 43.

1/ بلوغ

يفتتح الفيلم الروائي “بلوغ – Becoming” أفلام آفاق السينما العربية وهو خارج المسابقة، ويعرض عالميًا لأول مرة، فيما تدور أحداثه حول خمس قصص قصيرة تستكشف العمق الإنساني، تحت وطأة المعاناة، الأسرار، القلق، والخوف.

وهو من إخراج سارة مسفر، فاطمة البنوي، جواهر العامري، هند الفهاد، ونور الأمير.

2/ دفاتر مايا

تدور أحداث الفيلم “دفاتر مايا – Memory Box”، الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حول مايا، وهي أم عزباء تعيش في مونتريال مع ابنتها المراهقة أليكس. في ليلة عيد الميلاد يتلقون شحنة غير متوقعة.

دفاتر وأشرطة وصور أرسلتها مايا إلى صديقتها المقربة في بيروت في الثمانينات. ترفض مايا فتح الصندوق أو مواجهة ذكرياته، لكن أليكس تبدأ في الغوص فيه سرا. بين الخيال والواقع، تدخل أليكس عالم مراهقة والدتها الصاخبة والعاطفية خلال الحرب الأهلية اللبنانية، وتكشف عن ألغاز الماضي الخفي.

ومن إخراج جوانا حاجي توما، خليل جريج.

3/ من القاهرة

أحداث الفيلم الوثائقي “من القاهرة – From Cairo” الذي يعرض عالميا لأول مرة، توثق حياة هبة وآية الشابتان اللاتي تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث يتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف.

إخراج هالة جلال.

4/ هليوبوليس

تدور أحداث الفيلم الروائي “هليوبوليس – Heliopolis” الذي يعرض لأول مرة في أفريقيا، حول عائلة زناتى التي تقطن في مزرعتها العائلية الكبيرة ببلدة هيليوبوليس التي بناها المستعمر الفرنسي وسط حقول خصبة في الشرق الجزائري.

ربّى سي مقداد ابنيه محفوظ ونجمة على القيم الإسلامية دون التفريط في الثقافة الغربية إذ كان يحلم برؤيتهما يلعبان دوراً في الجزائر الفرنسية التي كان يؤمن بها. لكن نشوب الحرب العالمية الثانية أحدث اختلالا في هذا التوازن الهش وكشف النقاب عن جزائر أكثر تعقيداً.

إخراج جعفر قاسم.

5/فياسكو

تدور أحداث الفيلم الوثائقي “فياسكو – Fiasco” الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تظهر العلاقة القوية، وفي بعض الأحيان، المختلة التي تربط نيقولا بوالدته وأخته بعد وفاة والده.

شقيقته تمارا تتزوج وتبتعد عن المنزل، ثم يترك وحده مع والدته وتوقعاتها للحياة الناجحة، والتي لا يستطيع تحقيقها. تخشى أمه أن يكون فاشلا. تخبره أمه أن “حياته مهزلة”، لأنه لا يبدي أي اهتمام بالعثور على زوجة، بيد أن نيقولا يحمل خوفا لا تعرف هي عنها شيئا.

ومن إخراج نقولا خوري.

6/ قدحة

إخراج: أنيس الأسود

الدولة: تونس

وتدور أحداث الفيلم “قدحة – A Second Life” حول الطفل قدحة الذي يتعرض إلى حادث مرور يدخل على إثره للمستشفى، وتتلقى والدته مساعدة إحدى الأسر التي تغطي مصاريف المستشفى وتوفر لعائلة قدحة المعوزة مسكنا، لكن سرعان ما يعرف الطفل سر تغير مستوى عيش عائلته فتنقلب حياته رأسا على عقب، ويعتبر هذا الفيلم أول مرة يعرض عالميًا.

والجدير بالذكر أن تقام فترة المهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الـ 43 من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر. بجانب اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقاً لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

قد يعجبك ايضآ