التاريخ والآثارمقالات

مهرجان أوبت

بقلم المرشدة السياحية : ميرنا محمد .

 

مصر تتأهب لإبهار العالم من أكبر متحف مفتوح بالأقصر .. إفتتاح طريق الكباش بالكامل بعد الكشف عنه وترميمه طريق الكباش أو ال “روات نتر” ويعني طريق الإله ، كان طريق المواكب الإلهية العظمى في مصر خلال الدولة الحديثة طريق مرور تماثيل آلهة الثالوث الرسمي للدولة آمون وموت وخونسو من قدس أقداس مجمع معابدهم الكبير في الكرنك لقدس أقداس الحرم الجنوبي في معبد الأقصر محمولين على الأكتاف بداخل مقاصيرهم المحططة على مراكبهم المقدسة كل سنة في «عيد الأوبت الجميل» هذا العيد كان بيستمر لمدة 11 يوم من اليوم 15 بداية الشهر التاني من فصل الفيضان وبيختتم بعودة الآلهة لبيتهم الأساسي في الكرنك محمولين على النيل في مراكبهم بداخل مقاصيرهم التي لا تفتح إلا في مواعيد محددة سنوياً ..

طريق الكباش
مهرجان أوبت

لماذا تم تسمية طريق الكباش بهذا الاسم ؟؟

سُمي طريق الكباش بهذا الاسم قديماً كونه يوجد على طول الطريق البالغ 2700 كم 1200 تمثال تتخذ شكل جسم الكبش وكانت هذه التماثيل تنحت من كتلة واحدة من الحجر الرملي وتقام على هيئتين، الأولى تتخذ شكل جسم أسد ورأس إنسان (أبوالهول)، والثانية تتخذ شكل جسم الكبش ورأس كبش كرمز من رموز الإله آمون رع. كان يعمل على حماية المعبد وطرد الأرواح الشريرة عند دخول المعبد، ومن ناحية أخرى رمزاً للإله آمون لحماية بيته ..

يربط طريق الكباش معبد الأقصر بمعبد الكرنك . وبدأ العمل على إنشاء طريق الكباش في عهد الملك أمنحتب الثالث ، تاسع ملوك الأسرة الـ18 وقد أسهم في بناء العديد من المعابد في الكرنك خاصة معبد الإله “مونتو” ومعبد آخر للآلهة موت قبل أن يبدأ في تشييد معبد الأقصر ثم جاء الملك رمسيس الثاني ورممه وأضاف اسمه على الكثير من الكباش استمر العمل في طريق الكباش طيلة 1000 عام حتى حظي الملك نختنبو الأول مؤسس الأسرة الثلاثين “آخر الأسرات المصرية القديمة” بشرف الانتهاء منه بالإضافة إلى الكثير من الملحقات لطريق الكباش ، مثل الاستراحات المخصصة للزوارق ومقياس للنيل ومنطقة تصنيع الفخار ومعاصر للنبيذ المستخدم في الإحتفالات الكبرى ..

طريق الكباش
مهرجان أوبت

 

إفتتاحاً عالمياً كبيراً حيث أن  الإفتتاح بمثابة إعادة إحياء لعيد “الأوبت” الخاص بمدينة طيبة وبذلك فهو يمثل أكبر حملة دعائية وترويج سياحي لمصر أن افتتاح طريق المواكب الكبرى وربط معبدي الكرنك والأقصر سيجعل مصر تمتلك أكبر متحف مفتوح في العالم وموقع أثري كبير للغاية ويضم آثاراً تحكي تفاصيل الأنشطة الثقافية والإجتماعية والإقتصادية الخاصة بسكان طيبة عبر العصور .

– المراجعة اللغوية: ناريمان حامد .

 

إقرأ أيضًا :-

كعب أخيل

تفاصيل أسطورة تأسيس مدينة روما

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا