التاريخ والآثار

كعب (أخيل)

بقلم / يوسف محمد حسنين

أخيل هو أحد الأبطال الأسطوريين في الميثولوجيا الإغريقية وهو ابن ( بيليوس ) وأمه ( ثيتس ) حورية البحر ابنة ( أورانوس وغايا ) وكان لأخيل دور كبير في حرب طروادة التي دارت بين الإغريق وأهل طروادة.
وهو يعتبر في ملحمتي ( هوميروس و الالياذة و الاوديسة) من الأبطال الأسطوريين.
ولكي يصبح من الأساطير الباقيه الغير قابلة للفناء قامت أمه بغمره في مياه نهر ( ستيكس ) لكن أمه كانت تحمله من كعبه فأصبح هذا المكان منطقه ضعف أخيل.
تنبأ أحدى الكهنة أن أخيل سيقتل في حرب طروادة؛ فقام والديه بإخفاء أخيل علي هيئه بنت فقاموا بتلبيس أخيل ثياب الفتيات وإرساله إلى ( لوكوميدس) ملك جزيرة (سيكاروس) ليعيش معاه في قصره كأحدي بناته لكن أخيل كره ذلك وبدأ يتعلم فنون القتال.

بدأ تعلم فنون القتال وأصبح جندي بارع جدا وتنبيه الكهنة أن أخيل سيحقق نصر عظيم للإغريق على أهل طروادة.

كعب (أخيل)

قامت حرب طروادة لكن في أول الأمر فشل الإغريق في هزيمة أهل طروادة وبدأ الجيش الإغريقي بالبحث عن أخيل لتحقيق نبوءة الكاهن بتحقيق النصر لهم على أهل طروادة.
استطاع ( أوديسيوس ) أن يعثر على أخيل وضمه لجيش الإغريق في حرب طروادة؛ واستطاع أخيل أن يحقق انتصارات بارعه طيلة التسع سنوات لجيش الإغريق تحت قيادة ( أجاممنون ) وفي إحدى معارك حرب طروادة وجد أحد الجنود بنت ملك طروادة ( باريس ) لكن أخيل أحبها وهي أيضا أحبته كثيرا لكن ( اجاممنون ) رفض أن يعيدها لأبيها؛ فوقع خلاف بينه وبين أخيل تسبب ذلك الخلاف في اعتزال أخيل الحرب.

ومن بعد اعتزال أخيل الحرب بدأت الهزائم تتوالى علي جيش الإغريق لكن عندما علم ( باتروكلوس ) _ اقرب صديق ل أخيل _ هزائم قومه طلب من أخيل أن يرجع للقتال مرة أخرى لينقذه قومه ولكن أخيل رفض ذلك؛ فقام ( باتروكلوس ) بارتداء خوذة أخيل ودرعه وظن الجميع أن أخيل عاد للحرب مرة أخرى.

وأثناء الحرب قام ( هيكتور ) بقتل ( باتروكلوس ) وظن الجميع أن أخيل نفسه قد قتل ولما علم أخيل بقتل ( باتروكلوس ) أعز صديق له صمم على الأنتقام.
وأستطاع أن يلحق بجيش طروادة العديد من الهزائم وقام بقتل ( هيكتور ) انتقاماً لصديقه ( باتروكلوس ) وأثناء الحرب أراد ( أجاممنون ) قتل ( باريس ) لكن أخيل قام بقتله لإنقاذ حبيبته.
لكن في النهاية قام ( بارس ) بتصويب سهم تجاه كعب أخيل فسقط اخيل قتيلاً.

المراجع والمصادر:
1* كتاب طروادة ل محمد زين
2* كتاب تاريخ الإغريق وحضارتهم ل فوزي مكاوي.
المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:-

هل يُصبح چيمس بوند إمرأة؟؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا