أخبار مصر

وادي الريان نموذج للسياحة البيئة على أرض الفيوم

 

أعد التقرير- أمير أبورفاعي

لا تقتصر أماكن التنزة في مصر على المقاصد السياحية و الترفيهية و حسب، بل هناك نمط يعرف بالسياحة البيئية بدأ يفسح له المجال في الآونة الأخيرة و يأتي على رأس هذا النمط السياحي زيارة المحميات الطبيعية، حيث تعود إلى أزمنة و حقب تاريخية عتيقة يصاحبها أجواء فطرية الكوكب تحمل إثارة و متعة و ترفية، و لهذا و من خلال التقرير التالي ستلقي الضوء معاً على واحدة من أهم و أشهر محميات مصر الطبيعية التي يمكن أن تكون هي رحلة العيد للأسر المصرية، إنها محمية وادي الريان

تعتبر منطقة وادى الريان بمحافظة الفيوم محمية طبيعية بموجب قرار السيد رئيس مجلس الوزراء رقم 943 لسنة 1989 والمعدل بالقرار رقم 2954 لسنة 1997 و تبلغ مساحتها حوالى 1759 كم2

– يقع وادى الريان فى الجزء الجنوبي الغربى من الفيوم وهو منخفض عميق من الحجر الجيرى الأيوسينى ويصرف فيه جزء من مياه الصرف الزراعي بالفيوم. وتكونت البحيرتان الصناعيتان فى وادى الريان فى عام 1973 عندما تم غمر منخفض صحراوي بفائض مياه الصرف الزراعى عن طريق إنشاء قناة مكشوفة يمتد طولها الى حوالى 9كم وتتصل بنبق طوله حوالى 8.5كم وذلك لخفض مستوى المياه الجوفية فى المناطق المحيطة ببحيرة قارون .

وادى الريان منخفض كبير من الحجر الجيرى الأيوسينى يبلغ متوسط انخفاضه 43م تحت مستوى سطح البحر وأقصى نقطة إنخفاض على مستوى 64م تحت سطح البحر ويستقبل وادى الريان حوالى 250 مليون م3 من مياه الصرف الزراعى سنوياً تمثل حوالى 1/3 الصرف الزراعى لمحافظة الفيوم.

ينقسم وادى الريان إلى ثلاث مناطق بهدف الحماية وهى :

1 – منطقة حماية طبيعية وتشمل الجزء الجنوبى من الوادى وتتميز بكساء نباتى يحتوى على عدة أنواع من النباتات البرية مثل الأتل والعاقول والغردق والحلفا والغاب وأشجار النخيل . ويحظر الصيد فيها بجميع أنواعه كما يحظر القيام بأية أعمال من شأنها تدمير البيئة الطبيعية أو تغييرها مثل الرعي أو تقطيع النباتات أو أية أنشطة أخرى .

2 – منطقة محايدة شمال المنطقة الأولى شرقا وغربا وتحتوى على صخرة المدورة .

3 – منطقة استغلال وجذب سياحي وتشمل الجزء الشمالي والشمالي الشرقى من الوادي وتحتوى على البحيرات الصناعية فى حدود الوادي شرقا وشمالا وغربا ويسمح بصيد أنواع معينة من الطيور المائية التى يتم تحديدها موسميا ويحظر تماما صيد الحيوانات البرية.

ويتضمن وادي الريان المناطق الهامة التالية:

– منطقة الشلالات : وهى التى تصل بين البحيرتين حيث يبلغ فرق المنسوب حوالى 20م وتتميز بكثافة الأسماك .

– منطقة عيون الريان : وتقع جنوب البحيرة السفلى وتبلغ مساحتها حوالى 150كم2 وتتكون من كثبان رملية كثيفة متحركة ويوجد بها أربعة عيون طبيعية كبريتية كما تتميز بوجود مجموعات من النباتات تحتوى على 16 نوعاً من النباتات الصحراوية أهمها العاقول والأتل والغردق . وحوالى15 نوعاً من الحيوانات البرية أهمها الغزال الأبيض والغزال المصرى والفنك وثعلب الرمال والثعلب الأحمروالذئب المصرى وحوالى 16 نوعاً من الزواحف وما يزيد على 100 نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة .

– منطقة جبل الريان : ” مناقير الريان ” وتحيط بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية لمنطقة العيون وتوجد بها أنواعاً مختلفة من الطيور المهاجرة والمقيمة وأهمها صقر شاهين والصقر الحر كما تحتوى على حفريات بحرية وبعض الآثار .

– منطقه جبل المدورة : وتقع بالقرب من البحيرة السفلى وبها جبل بين النهدين .

– منطقة وادى الحيتان : وهى متحف مفتوح فريد من نوعه تقع فى الطرف الشمالى الغربى لوادى الريان وتضم أكثر من 400 هيكل عظمى لأنواع من الحيتان الأولية وأمكن جمع هيكل كامل لأحدهم تم عرضه بالمتحف الجيولوجى المصرى بالقاهرة وهذه المنطقة تعتبر متحفاً مفتوحاً يمكن مشاهدة تجمعات كبيرة لأنواع تلك الحيتان كما تحتوى الصخور الجيرية بمنطقة وادى الريان على حفريات متنوعة أخرى لكائنات بحريه من عصر الأيوسين ومن أكثرها انتشاراً حفريات النيمولايت والقواقع المختلفة وقنافد البحر مما يدل على أن هذه المنطقة مغطاه بمياه البحر المتوسط .

وتتميز منطقة وادى الريان التى تبلغ مساحتها حوالى 1759 كم2 ببيئتها الصحراوية المتكاملة بما فيها من كثبان رملية وعيون طبيعية وحياة نباتية مختلفه وحيوانات برية متنوعة وحفريات بحرية هامة ومتنوعه كما تعتبر منطقة الشلالات من مناطق الرياضات البحرية وركوب الخيل والجمال وغيرها من الأنشطة السياحية والترفيهية كما أنها منطقة غنيه بالأسماك والكائنات

البحرية .

وينقسم وادى الريان إلى ثلاث مناطق بهدف الحماية وهى :

1. منطقة حماية طبيعية : وتشمل الجزء الجنوبى من الوادى بمساحة 160 كم وتتميز بكساء نباتى ويحظر الصيد فيها بجميع أنواعه كما يحظر القيام بأى أعمال من شأنها تدمير البيئة الطبيعية أو تغييرها مثل الرعى أو تقطيع النباتات أو أية أنشطة أخرى .

2. منطقة محايدة : وتقدر مساحتها بحوالى 25 كم شمال المنطقة الأولى وشرقاً وغرباً وتحتوى على صخرة المدورة ويحظر الصيد فيها بكافة أنواعه .

3. منطقة استغلال وجذب سياحى : وتشمل الجزء الشمالى والشمالى الشرقى من الوادى بمساحة حوالى 125 كم وتحتوى على البحيرات الصناعية فى حدود الوادى شرقاً وشمالاً وغرباً ويسمح بصيد أنواع معينة من الطيور المائية يتم تحديدها موسمياً ويحظر تماماً صيد الحيوانات البرية .

اقرا ايضا

استمرار حملات رفع الإشغالات ومدى الإلتزام بالإجراءات الاحترازية ببالبحيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا