ذكرى مولد الهادي

479

كتبت: آيات مصطفى

 

بسم الله الرحمن الرحيم
“ربنا وابعث فيهم رسولاً منهم يتلو عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم” .
صدق الله العظيم

هذه دعوة سيدنا إبراهيم وسيدنا إسماعيل عليهما الصلاة والسلام لرسول الله محمد ابن عبدالله صل الله عليه وسلم عند بناء قواعد البيت الحرام .

ففي يوم الإثنين في الثاني عشر من شهر ربيع الأول أشرقت أنواره في هذا الشهر العظيم، فأضاء ما بين المشرق إلى المغرب، إلى الكون كله، إلى يوم الدين فوضعت شريفة عائلات قريش السيدة آمنة بنت وهب أشرف خلق الله سيدنا محمد صلوات الله عليه وسلامه والذي يتصل نسبه لسيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم عليهما الصلاة و السلام ليتحقق دعاء سيدنا إبراهيم عندما كان يرفع قواعد البيت الحرام .

لما ولدت آمنة محمد لاح في الأفق ضياه
ولد كريماً مبرأً ينظر للسماء إلي مولاه

فرحت به وتهللت وأرسلت البشرى إلى جده وأعمامه ففرحوا به واستبشروا وذبحوا له كبشا كبيرا أملحاً حتى أن عمه أبو لهب أعتق الجارية التي بشرته بقدوم و مولد ابن أخيه محمد صل الله عليه وسلم .

ذكرى مولد الهادي
ذكرى مولد الهادي

 

قبل مولد الهدى كانت الدنيا ظلام
كفرً وشرك فما أحلك الليل والإعتام
فأذِن الله ليتم نوره و يظهر الإسلام
فهلت علينا أنوار أحمد ليملأ الدنيا وئام
محمد رحمة للورى عليه الصلاة والسلام
بجوار بيت الله الحرام ببكة قد بدء الإمام
يدعوا لدين الله الواحد الأحد وترك الآثام
صبر وصوم وصلاة و يهدم الأصنام
لا إله إلا الله رب الناس و البلد الحرام
فأشرقت الأرض بعد الدجى ببدر التمام

 

ولد صل الله عليه وسلم عام الفيل وما أدراك ما عام الفيل حيث جيش أبرهة الحبشي جاء لهدم الكعبة المشرفة ليمحو البيت الحرام وقدسية مكة المكرمة فيأبى الله ذلك ويرسل عليهم طيراً أبابيل تهلك أبرهة وجيشة وفيله العظيم عن آخرهم وكما كانت الطيور الأبابيل معجزة بكل المقاييس وظهورها في هذا التوقيت أيضا معجزة فإرادة الله تتدخل بالوقت المناسب والمكان المناسب لحماية بيته المعمور من بطش كل طاغي .

كذلك مولده صلى الله عليه وسلم كان إيذاناً بتعديل سلوك البشرية من عادات وموروثات ما أنزل الله بها من سلطان كالشرك بالله و عبادة الأصنام ووأد البنات وصور أخرى من صور انحراف العقيدة لدى الإنسان .

ذكرى مولد الهادي
ذكرى مولد الهادي

 

فسبحان الله حيث تزامن نصر الله لبيته الحرام والحفاظ عليه مع نصر الله لشريعته ومنهجه بولادة سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صل الله عليه وسلم فكان عاماً جذرياً محورياً للدنيا بأسرها ويجب علينا نحن كمسلمين أن نستخلص العبر والدروس من جميع المناسبات الدينية التي تمر علينا خلال العام ولا نحصرها في الأحتفالات بالطعام والشراب .

ولنجعلها أي من هذه المواسم دعوة للتعمق والتأمل لكي نراها على حقيقتها بدون تلك الرتوش التي صنعناها وما أنزل الله بها من سلطان والتي أفقدتها مضمونها التي شرعت من أجله ، فها هو مثلاً شهر رمضان المعظم وقدسيته ولكن معظمنا ينظر إليه كموسم للعزائم والمسلسلات والسهرات وتركنا مضمونة الذي شرع من أجله وهو الصيام وتقوى الله والشعور بالضعيف المحتاج حتى الأعياد بها حكمة فلماذا نفرغ الأشياء من مضمونها ولمصلحة من فالأمة الآن أحوج ما تكون لتربية الأخلاق وإعادة صياغة المفاهيم .


ذكرى مولد الهادي
ذكرى مولد الهادي

 

ولد الهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تبسم وثناء

فصلوا واكثروا الصلاة عليه

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى سَيّـِدِنَا مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ النَّبِيِّ وَعَلَى آلِ سَّيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى سَيّـِدِنَا إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ سَيّـِدِنَا إِبِرَاهِيمَ وَبَارِكْ عَلَى سَّيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النِّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ سَيّـِدِنَا مُحَمَّدٍ وَأَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى سَيّـِدِنَا إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ سَّيِّدِنَا إِبْرَاهِيمَ فِي الِعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيد

قد يعجبك ايضآ