مقالات

للوقاية من سرطان القولون تناول هذه الخضراوات

 

كتبت: رانيا عصام

 

هل تصدق أن سرطان القولون لديه الكثير من الأدوية للعلاج، ولكن لا يوجد ما يقرب الوقاية منه، و النظام الغذائي المعتدل هو الوحيد الذي يمكن أن يخفض نسبة الإصابة به بحوالي 70% و لحسن الحظ يمكنك التحكم بالنظام الغذائي – في حين لا يمكن التحكم في العمر أو في الجينات الوراثية- لتنجو من سرطان القولون الذي من أعراضه الإسهال ونزيف المستقيم والآلام المعوية ومشاكل متصلة بعملية الإخراج.. وغيرها من الأعراض المعروفة و مضاعفاته التي تصل لحد الموت و من الجدير بالذكر أنه رابع سبب رئيسي للوفيات بالسرطان في جميع أنحاء العالم.
تقوم الخضروات بالوقاية من سرطان القولون بطريقتين الأولى أنها تمنح الخلايا المناعية فرصة لتحديد الخلايا السرطانية وتدميرها… أما الطريقة الثانية، فهي الوقاية من خلال إبطاء انقسام الخلايا السرطانية، حيث يمنح الخلية مزيدا من الوقت لإصلاح أي ضرر لحامضها النووي، ويوقف حدوث طفرات تقود إلى خطر نمو الخلايا خارج نطاق السيطرة … و هذه الخضروات المهمة من بينها:
الثوم فحبات الثوم تساعد في تدمير الخلايا السرطانية. وتناول حبتين من الثوم في الأسبوع كفيلة بتخفيض خطر الإصابة بسرطان القولون بأكثر من 30%.
البروكلي الذي يعتبر مع الخضروات الصليبية، ذات فوائد فعالة في مقاومة السرطان، لذا ينصح الأطباء بتناولها بصفة يومية.
الكرنب الذي يحتوي بشكل عام على مواد كيميائية نباتية تمنع نمو الخلايا السرطانية وتقاوم أيضاً الالتهاب المسبب للسرطان وازدياده، حيث قدمت بعض الدراسات تأكيدًا حول فاعليته.
السبانخ و هو نبات أخضر قوي غني بحمض الفوليك والألياف التي تعزز الصحة، كما يحتوي على الكاروتينات والتي أثبتت الأبحاث والدراسات أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.
القرنبيط فهو يقي من التهاب القولون وسرطان القولون، عن طريق تنشيط بروتين يسمى مستقبل “الهيدروكربون الأريل” (AhR)و هو يعمل كجهاز استشعار؛ حيث يمرر الإشارات إلى الخلايا المناعية والخلايا الظهارية في بطانة الأمعاء لحمايتها من الاستجابات الالتهابية لتريليونات البكتيريا التي تعيش في الأمعاء.
الملفوف و هو يحتوي على الفولات و هي نوع من فيتامين “B” الذي يحمي خلايا “دي إن إيه DNA” من التلف. وذكرت بعض الدراسات أن تناول الملفوف و الأطعمة الغنية بالفولات يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 50%، خصوصاً الذين يكون لديهم عامل وراثي خاص بالإصابة بسرطان القولون.
و أخيرا و ليس آخرا البصل فتناول البصل بصفة يومية يخفض خطر الإصابة بسرطان القولون ما بين 30 و50%، بحسب الدراسات.

للوقاية من سرطان القولون تناول هذه الخضراوات

السير على نظام غذائي متنوع و غني بالخضروات يوفر عليك الكثير؛ لذا راقب نفسك و احرص على تواجد هذه الخضروات على مائدتك.

إقرأ أيضًا:-

ميراث الفخر والنصر والعزة والكرامة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا