اندلاع حمم بركانية جديدة فى الجزيرة الإسبانية

68

 

كتبت: إسراء العقيلي

اندفعت، اليوم السبت، حمم بركانية جديدة من بركان لا بالما، مهددة بوقوع المزيد من الدمار في الجزيرة الإسبانية الواقعة في المحيط الأطلسي، حيث تسبب تيارات الصخور المنصهرة في تدمير وإلحاق إضرار جسيمة بأكثر من 1000 مبنى.

وأكد السلطات إن تدفق الحمم البركانية الجديد يقع داخل المنطقة التي تم إخلاؤها عقب ثوران البركان يوم 19 سبتمبر، عندما اضطر 6000 من سكان المنطقة إلى مغادرة منازلهم ومزارعهم، مما أدى إلى إنهيار جزئي لفوهة البركان خلال الليل إلى ظهور تيار حمم بركاني جديد، في اتباع مسار مماثل أسفل سلسلة جبل كومبري فييخا باتجاه الشاطئ الغربي للجزيرة نحو المحيط.

وأشار “ميغيل أنخيل مورك ويندي” مسؤول الطوارئ، إن الخبراء يراقبون عن كثب دلتا الأرض الجديدة التي تتشكل قبالة ساحل الجزيرة منذ وصول تيار الحمم البركانية الرئيسي إلى المحيط الأسبوع الماضي، موضحاً أن أجزاء من هذا التيار يمكن أن تنهار وتنقسم، مسببة انفجارات وموجات كبيرة، لكن ذلك لن يشكل خطرا لأن المنطقة المجاورة قد تم إخلاؤها بالفعل.

وعليه سمحت القوات الأمنية، للسكان الذين تواجه منازلهم الخطر الآن بالعودة إليها لإنقاذ ما في وسعهم. ودخلت الشاحنات منطقة الإخلاء فارغة وخرجت حاملة أمتعة وأثاث وممتلكات أخرى، حيث أن منطقة لا بالما، تضم حوالي 85000 شخص، وهي جزء من جزر الكناري الإسبانية، وهي أرخبيل يقع قبالة شمال غرب إفريقيا.

قد يعجبك ايضآ