المرأة والحياة

تربية الأطفال.. كيف نجعلها متعه؟

كتبت : شاهندة لطفي 

 

تعتبر تربية الأطفال من الأشياء الصعبة التي تواجهها الأم والتي تستلزم منها معرفة كاملة لطرق التعامل مع الطفل وتربيته بالطريقة الصحيحة،والسليمة.

 

وتبحث جميع الأمهات عن الطريقة المُثلى للتربية والتي تحقق المعادلة الصعبة بين تقديم الحب الكافي للطفل واعتماد الطفل على نفسه، وجعل هذه التربية متعه بالنسبة للطفل والأم.

أهم نصائح تربية الأطفال

يجب على الأم أن تكون قدوة حسنة لأبنائها حيث أن الأطفال مرآة لهم ولسلوكياتهم، لذا على الأم أن تصبح قدوة لطفلها في كل تصرفاته، لأن الطفل يقلد الأم.

 

ولابد الابتعاد عن السلوكيات السلبية التى من المحتمل أن يتبعها الطفل فيما بعد.

 

المشاركة

الكثير يظن أن دور الأم ينحصر فقط في تقديم النصائح، والتعليمات، ولكن لابد أن يكون هناك مشاركة حقيقية مع الطفل من خلال اللعب معه ومشاركته هوايته المفضلة، مما يساعده على اكتساب المهارات المتعددة ويزيد من قدرته على المشاركة مع الآخرين.

 

الإنصات إلى الطفل

يجب التحدث مع الطفل، والتعرف على طموحاته، وآماله ليزيد من ثقته بنفسه، حيث إنه يعتبر من الخطوات الأساسية للتفاعل مع الآخرين، فلابد على الوالدين أن يكونا مستمعين جيدين لأطفالهم، وتوجيهم بالشكل الصحيح لحل جميع المشكلات التى من المحتمل أن يتعرض لها الطفل.

كيف يمكن جعل تربية الأطفال ممتعه؟

يعتبر الأطفال مستقبل بلدهم فمنهم من يصبح الدكتور، والمحامى، والمهندس، والوزير فلابد من إحسان ترببتهم تربية سليمة لكى ننشئ جيلا سليما ومعافي نفسياً، ولذلك يمكن اتباع بعض الطرق التى تجعل التربية ممتعة.

 

تلبية احتياجات الأطفال:

يظن الكثير أن منع الطفل من أشياء يريدها من أساليب التربية السليمة ولكنها يمكن أن تعتبر واحدة من أهم العوامل التى تؤدي إلى فقد الطفل ثقته بنفسه وميله إلى العنف، فالسماح للطفل بفعل ما يريدوتلبية احتياجاته ذلك يجعله يشعر بالسعادة.

 

التركيز على اللعب أكثر من التعلم:

نحن الكبار نحتاج إلى كسر الروتين اليومي الذي يشعرنا بالملل فما بالك بالأطفال؟

لذا لابد من اللعب مع الطفل وقضاء وقت ممتع معه حيث أن اللعب أكثر أهمية من التعلم الأكاديمي في بعض المراحل العمرية، حيث أن اللعب ينمى مهارات الطفل المتعددة، ويشجعه على التواصل مع الآخرين ومحاولة التفكير بطريقة إبداعية بعيدة عن التفكير التقليدي.

 

إعطاء الطفل وقت للراحة:

يكمن ذلك بجعله يهرب من مسؤولياته وحصوله على وقت كافي للمرح، والاسترخاء، ولابد أن يفعل الآباء ذلك لأن ضغوطات الحياة الكثيرة تجعل الإنسان يشعر انه سجين الضغوطات والمشاكل.

 

تجنب السخرية من مشاعرهم:

كثيرا ما يتعرض الطفل لشكوي من أمر محدد، ويظهر غضبه فيجب على الآباء إظهار التعاطف والتفاعل معه وعدم الاستهزاء من مشاعره، ومحاولة تحويل هذا الغضب إلى ابتسامه تشعر الطفل بالتفاؤل والسعادة.

أهمية جعل تربية الأطفال ممتعة

تعد تربية الأطفال بطريقة صحيحة تساعد في خلق الآباء جوا من المرح والمتعة من خلال التربية على تقوية العلاقة بينهم، بالإضافة إلى تنمية مشاعر الاحترام والحب والتقدير لدي الأطفال تجاه آبائهم ويمنحهم العديد من الذكريات الجميلة التى تظل محفورة في ذاكرتهم مهما تقدم بهما العمر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا