التاريخ والآثار

قطع فريدة تزين متحف إيمحتب

بقلم : بسنت محمد بكر

 

تزدان مصر بالعديد من المتاحف التي تعرض العديد من القطع الأثرية التي تنم عن عراقة حضارة مصر القديمة ، ومن بين هذه المتاحف متحف إيمحتب بمنطقة سقارة الأثرية ، الذي سمي كذلك تخليدًا للمهندس المعماري العظيم إيمحتب مهندس البناء لهرم زوسر، ويحوي المتحف الكثير من القطع الأثرية العريقة والفريدة ..

متحف إيمحتب
قطع فريدة تزين متحف إيمحتب

 

ومن بين هذه القطع مايلي:-

1- جبن قريش محنط ترتبط لدينا فكرة التحنيط بالإنسان البشري والمومياوات أو علي الأقل الحيوان ، ولكن مما يبهر وينم عن عراقة حضارة مصر وجود جبن محنط استخدمه المصري القديم كقربان ..

2- أوستراكا هندسية وهي تمثل أقدم تخطيط معماري وعبارة عن قطعة من الحجر الجيري رسم عليها تقسيمات باللون الاحمر توضح رسم لجزء من سقف مقبي، ودونت عليها درجات الارتفاع بوحدة القياس “مح” وتعني الذراع، ويرجح أن هذة القطعة تمثل ربما تخطيط لجزء من البيت الجنوبي لمجموعة الملك زوسر الهرمية ..

متحف إيمحتب
قطع فريدة تزين متحف إيمحتب

 

3 مومياء الملك مري إن رع ، وتعتبر أول مومياء ملكية عثر عليها،عثر عليها في هرم الملك مري ان رع وفي البداية كان يعتقد أنها مومياء لطفل لصغر حجمها، وأيضًا لأنه تم العثور عليها بجوار التابوت وليس بداخله فلم يرجح أن مومياء الملك توضع هكذا ..

4- أول تجسيد لـ “lunch box” في التاريخ ، صناديق لحفظ الطعام وهى عبارة عن صناديق من الحجر الجيري كانت لحفظ الطعام ، وتوضع في المقبرة لوضع القرابين بها، وتأخذ شكل الإوزة ..

متحف إيمحتب
قطع فريدة تزين متحف إيمحتب

 

5 لوحة المجاعة .. عند ذكر لوحة المجاعة فهي ترتبط في ذهن الكثيرين بأنها تخص الملك خوفو، ولكن هذه لوحة مجاعة أخري في عهد ملك آخر وليس خوفو، هي في عهد الملك أوناس تمثل مجموعة من الأشخاص ربما انهم آسيويين في حالة من الضعف والجوع، وأن الملك أوناس عندما علم بذلك ساعدهم وأرسل الطعام والمؤن لهم لاستعادة استقرارهم مرة اخري وهذا ما ترجحه بعض الفرضيات . وكان الكثير من الملوك يقومون بأعمال مشابهة لذلك ويقومون بتسجيلها وهذا بهدف إضفاء شرعية لحكمهم وإستمالة الشعب إليهم والظهور بصورة مثالية .

متحف إيمحتب
قطع فريدة تزين متحف إيمحتب

– المراجعة اللغوية: ناريمان حامد .

 

إقرأ أيضاً :-

المنيا عروس الصعيد ودرة المناطق الأثرية

ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا