التاريخ والآثارمقالات

قصة يونس عليه السلام

 بقلم : آيه الشلقاني

 

بعث الله يونس عليه السلام إلى أهل “نينوي” من أرض الموصل، فدعاهم إلى الله عز وجل فكذبوه وتمردوا على كفرهم وعنادهم، فلما طال ذلك عليه من أمرهم خرج من بين أظهرهم، ووعدهم بحلول العذاب بهم بعد ثلاث .. فلما خرج من بين أظهرانيهم، وتحققوا نزول العذاب بهم قذف الله في قلوبهم التوبه والانابه وندموا على ما كان منهم إلى نبيهم، ثم عادوا إل الله عز وجل، صرخوا اليه وتمسكنوا لديه، وبكى الرجال والنساء والبنون والبنات والأمهات فكشف والله العظيم بحلول وقوته رأفته ورحمته عنهم العذاب الذي كان قد اتصل بهم ودار على رؤوسهم كقطع الليل المظلم، كقول تعالي {إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياه الدنيا ومتعناهم إلى حين} أي آمنوا بكاملهم ..

أهل نينوي
قصة يونس عليه السلام

 

وإن يونس عليه السلام لما ذهب مغاضباً بسبب قومه، ركب سفينه فثقلت بيهم وكادت تغرق بيهم، فاشتوروا فيما بينهم علي أن يقترعوا، فمن وقعت عليه القرعه القوه من السفينة ليخففوا منه؛ فلما اقترعوا وقعت القرعه على نبي الله يونس فلم يسمحوا به، فأعادوها مرتين فوقعت فكل مره وقعت عليه أيضاً، لما يريد الله به من الأمر العظيم . قال الله تعالى: {وأن يونس لمن المرسلين * إذا ابق إلى الفلك المشحون * فساهم فكان من المدحضين * فالتقمه الحوت وهو مليم}..

فعندما وقعت عليه القرعة ألقي به في البحر وبعث الله عز وجل حوتا عظيما من البحر الاخضر فالتقمه وأمره الله تعالى إلا يأكل له لحما ولا يهشم له عظما فليس لك برزق، فأخذه فطاف به البحار كلها. ولما أستقر في جوف الحوت حسب أنه قد مات، فحرك جوارحه فتحركت فإذا هو حي فسجد إلى الله وقال: يارب إتخذت لك مسجداً في موضع لم يعبدك أحد في مثله .. وعندما كان يطوف بيه ف البحار، سمع تسبيح الحيتان الرحمن، وحتي سمع تسبيح الحصي لفالق الحب والنوي .. قال ما قال بلسان الحال والمقال، كما اخبره عنه ذو العزه والجلال الذي يكشف الضر والبلوي وسامع الأصوات وأن ضعفت، ومجيب الدعوات أن عظمت، حيث قال في كتابه المبين، المنزل على رسوله الأمين، {وذا النون إذ ذهب} أي إلى أهله (مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادي في الظلمات أن لا إله إلا الله أنت سبحانك إني كنت من الظالمين * فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين)..

أهل نينوي
قصة يونس عليه السلام

 

ولولا أنه سبح الله هنالك، وقال ما قال من التهليل والتسبيح والإعتراف لله بالخضوع والتوبه إليه للبث هنالك إلي يوم القيامة ، ولبعث من جوف ذلك الحوت .. ذكر فضل يونس عليه السلام قال الله تعالى: {وأن يونس لمن المرسلين} وذكره تعالي ف جمله الانبياء الكرام في سوره النساء والانعام، عليهم من الله افضل الصلاه والسلام. وقال البخاري: حدثنا أبو الوليد، حدثنا شعبه .. عن سعد بن إبراهيم، سمعت حميد ابن عبد الرحمن، عن ابي هريره ، عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: (لا ينبغي لعبد أن يقول انا خير من يونس بن متي) .

– المراجع: قصص الانبياء، للحافظ بن كثير.

– المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

 

إقرأ أيضاً :-

المنيا عروس الصعيد ودرة المناطق الأثرية

ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا