مقالاتالتاريخ والآثار

ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

بقلم : ناريمان أحمد

 

أسرار وخبايا حرب أكتوبر العظيمة

بمناسبه هذا الشهر العظيم كان يجب أن نتحدث عن حرب أكتوبر العظيمة وعن أسرارها ، فحرب اكتوبر من الحروب العظيمة التي تتحدث عنها كل البلاد العربية ، تحتفل مصر كل عام في العاشر من رمضان، بذكرى إنتصار 10 رمضان 1393 هجرية، “حرب أكتوبر 1973” وهي الحرب التي إنتصر فيها الجيش المصرى على العدو الإسرائيلي ، واستعاد أرض سيناء بعد إحتلالها لمدة 6 سنوات ، حيث وحقق الجيش المصرى الإنتصار على العدو الإسرائيلي واستطاع إستعادة الأرض وتحقيق الإنتصار العظيم، رغم كل المعوقات التي كان يرددها البعض حينها ، وكانت تروج لها القوى العظمى ، إلا أن الجيش المصرى إستطاع تحطيم المستحيل ..

أسرار وخبايا حرب أكتوبر
ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

 

في ذكرى حرب أكتوبر .. سماء إسرائيل تشهد حدثاً هو الأول من نوعه أفادت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، مساء اليوم الخميس ، بأنه رغم مرور 47 عاماً على حرب السادس من أكتوبر 1973، فإنه ما تزال هناك الكثير من الأسرار حولها ، حيث أظهرت الوثائق التي سمح بنشرها، اليوم ، ولأول مرة، المشاورات التي أجرتها رئيسة الوزراء غولدا مائير ، ووزير الدفاع موشيه دايان مع الجنرالات والوزراء الآخرين .. ومن بين الأسرار التي كشفتها القناة العبرية “كان” أن القيادة العسكرية والسياسية في إسرائيل فكرت في قصف العاصمة السورية دمشق، لكنها تراجعت تخوفاً من تأثير هذه الخطوة داخل أروقة مجلس فضلاً عن التخوف من تدهور التفوق الجوي الإسرائيلي في حينه ، وكذلك الضغط الأمريكي لوقف إطلاق النار ـ بحسب القناة .. وذكرت القناة أن موشيه دايان عقد إجتماعاً صحفياً في السابع من أكتوبر ، أي في اليوم الثاني للحرب ، ووصف ما جرى في اليوم الأول بـ“الكارثة”، ولكنه متفائل بالنتائج النهائية للحرب ذاته ا، في وقت تساءلت غولدا مائير عن رد فعل وزير الخارجية الأمريكي آنذاك، هنري كيسنجر ، بشأن الحرب، فكانت إجابة دايان، أنه “مثير للاهتمام”..

أسرار وخبايا حرب أكتوبر
ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

 

يُشار إلى أنه في السادس من أكتوبر 1973، شنت مصر وسوريا هجوماً على إسرائيل بهدف إجبارها على إعادة الأراضي التي استولت عليها من البلدين في حرب 1967 والتي تشمل شبه جزيرة سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية .. و ما زالت حرب أكتوبر 1973 تحمل بين طياتها الكثير من الأسرار التي لا نعلمها بعد ، وكل عام يخرج الجانبان المصري والإسرائيلي من خزائنهما الجديد والجديد ، فمصر من أجل توثيق الفخر بالإنتصار العظيم وإسرائيل من أجل التبرير للهزيمة ..

1- الوفد السوري الذي نسق مع مصر الهجوم على إسرائيل جاء إلى الإسكندرية على متن باخرة روسية بجوازات سفر مصرية ودخلوا على أنهم سياح .

2- بينما كان الإسرائيليون يتقدمون لتسجيل أسمائهم على لوائح التجنيد في الساعة الثانية ظهراً يوم السادس من أكتوبر 1973 صدموا بفتح النيران على القوات الإسرائيلية .

3- وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه ديان كان يؤيد حتمية عودة سيناء إلى مصر قبل الحرب .

4- رفض آريئيل شارون تنفيذ الأوامر العسكرية أثناء حرب أكتوبر وأغلق الإتصال مع الجنرال شموئيل جونين وقال له: “دعني وشأني لا يمكنني فعل شيء”.

5- كان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يبلغ 24 عاما أثناء الحرب ، وكان عائداً من الولايات المتحدة حيث يدرس ، وانضم لفرقة “سيريت ميتكال” التي كانت على خط النار مع مصر ، بينما كان يبلغ وزير الدفاع الحالي موشيه يعالون حينها 23 عاماً ، وكان جندي إحتياط ولا يحب الحياة العسكرية .

6- الرقيب محمد حسین محمود سعد كان أول شهيد على جبهة سيناء خلال حرب أكتوبر طبقاً لبلاغات الوحدات القتالية على الجبهة .

7- الملازم أول معتز الشرقاوي هو من قتل الجنرال يشايهو جافيتش قائد المنطقة الجنوبية في سيناء .

8- بعد هزيمة الجيش السوري في الجولان بدأ في حرب إستنزاف مع الجانب الإسرائيلي لمدة 80 يوما لتنتهي في 31 مارس  1974.

9- أثناء شهادة اللواء يسرائيل طال نائب رئيس الأركان العامة الإسرائيلية ، عن حرب أكتوبر قال إنه لولا ارتكاب سوريا خطأً بدائياً في المسرح البرى للحرب لكانت إسرائيل خسرت مرتفعات الجولان بأكملها ، وإن عدم إرسال سوريا كتيبة مشاه للسيطرة على الأرض التي استعادتها كان الخطيئة الأكبر في معركتها ضد إسرائيل .

10- إقترح وزير الدفاع الإسرائيلي آنذاك موشيه دايان على قادة النار مع مصر، بينما كان يبلغ وزير الدفاع الحالي موشيه الجيش الإسرائيلي ترك الجرحى والإستسلام والانسحاب علي بعد 30 كيلو متر من القناة .

وبهذه المناسبة قال اللواء محمد رشاد وکیل جهاز المخابرات العامة السابق ومدير هيئة الإدارة العسكرية وقت حرب أكتوبر 1973، إن دور المخابرات العامة المصرية أثناء حرب أكتوبر تمثل في تجهيز قاعدة البيانات الخاصة بالجيش الإسرائيلي بعد هزيمة 1967 والتي لم تكن متوفرة ..

أسرار وخبايا حرب أكتوبر
ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

 

وضع خطة حرب أكتوبر ..

وأوضح اللواء محمد رشاد في تصريحاته أن تلك الفترة الخاصة بتوفير وإستخلاص المعلومات عن العدو كانت صعبة للغاية ولكن اتخذت إسرائيل بعض القرارات التي ساعدت المخابرات المصرية في إستخلاص المعلومات حول تفاصيل الجيش الإسرائيلي وردود فعله في حال الهجوم عليه ..

 

نكسة 67 وقصور المعلومات عن العدو ..

ولفت اللواء محمد رشاد إلى أنه من خلال فحص المعلومات الأولية تبين أن هزيمة67 كان قصور المعلومات عن العدو وقد عملت المخابرات العامة المصرية وقتها على بناء قاعدة معلومات عن العدو بسرعة وتغطية الموقف الإستراتيجي الإسرائيلي في وقت كانت فيه مصادر المعلومات ضئيلة جداً ..

 

إيلي زعيرا والفرصة الذهبية لبدء الهجوم ..

وأشار رشاد إلى أن وضع خطة وتصورات الحرب ساعدنا فيه بعض القيادات الإسرائيلية أيضا وأبرزهم إيلى زعيرا مدير الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية وقت الحرب والذي تبني فكرة أن العالم العربي بجيوشه مجتمعة عبارة عن جثة هامدة لن تتمكن من مجابهة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر على حد زعمه ، ولفت إلى أن تأخر التعبئة بعد بدء الحرب ساعد في تحقيق أهداف الخطة المصرية ، واستقرت القوات الإسرائيلية عندما المضايق بعد إستيلاء مصر على الجبهة وشاركت قوات التعبئة في عملية الهجوم المضاد .

أسرار وخبايا حرب أكتوبر
ما لا تعرفه عن حرب أكتوبر !؟

المصادر والمراجع المستخدمة : كتاب أسرار حرب أكتوبر في الوثائق الأمريكية ، مذكرات حرب أكتوبر لتأليف سعد الشاذلي .

المراجعة اللغوية : ناريمان حامد .

 

إقرأ أيضاً :-

الملك الرياضى

الآراء المختلفة والألغاز حول بناء هرم زوسر !؟

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا