المرأة والحياةمطبخ رؤية

تعرف على فوائد الثوم الصحية؟

كتبت :جهاد مرزوق

 

 

يعرف الثوم بأنه نوع من أنواع النباتات العشبية ثنائية الحول التي تتحول من جنس الثوم من الفصيلة التي ينتمي لها وهى الفصيلة الثومية.

 

 

وينتشر الثوم بشكل كبير في مكانه وموطنه الأصلي وهو البحر الأبيض المتوسط وبعد ذلك انتشر بشكل كبير في البلاد.

 

 

ويتميز الثوم بوجود بصلة تحت أرضية تحتوي على نسبة وعدد كبير من الفصوص حيث أن أوراقه تتمير بأنها شريطة وسميكة ذات الرائحة النفاذة والشائعة.

 

 

للثوم فوائد عديدة لا تحصى ولا تعد حيث أنه يساعد بشكل كبير في الحماية والتخلص الكبير من الأمراض ومن أهمها ما يلي :-

 

١- يساعد على تقليل مستويات الكولسترول :

 

 

يلعب الثوم دور فعال في التقليل ونقص نسبة الكولسترول الموجودة في الدم ويتم ذلك من خلال معادلة تحدث بين الكولسترول الجيد HDL والكولسترول غير الجيد LDL، ويذكر الأطباء أن تناول وأخذ الثوم بشكل دوري ثابت ومنتظم يساعد بشكل كبير في نقص نسبة ضغط الدم، مما يؤدي ذلك عدم الإصابة بالأمراض القلبية .

 

 

٢- التقليل من الجلطات الدموية :-

 

 

تتسبب الجلطات الدموية بشكل كبير في انسداد الشرايين وعدم عملها يؤدي إلي سريان الدم بشكل منتظم في جسم الإنسان حيث أنه يساعد بشكل كبير في التخلص من أمراض القلب والتخلص من الجلطات وغيرها من الأمراض التي قد تصيب الإنسان.

 

 

٣- التخلص من الأمراض المعدية :-

 

 

يتميز الثوم عن غيره من أنواع النباتات العشبية وذلك بسبب احتوائه على مركبات عديدة ومنها الكبريت وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والمغنسيوم والصوديوم والكالسيوم وغيرها من المركبات والعناصر الكيميائية، حيث أن هذه العناصر والمركبات لها دور كبير وفعال في التخلص من الميكروبات والفيروسات التي قد تصيب الإنسان.

 

 

٤- معالجة البرد والزكام:-

 

 

يعاني عدد كبير من الأشخاص الموجودين في العالم العربي بأكمله من البرد والزكام وخصوصا في ظل انتشار ووجود فيروس كورونا المستجد، فقد نصح الأطباء المرضى بتناول الثوم بشكل منتظم حيث أنه يساعد بشكل كبير في معالجة الزكام ونسبة الشفاء كبير جدا.

 

 

٥- الحماية من الإصابة بالسرطان :-

 

 

يعرف الثوم بأنه غني بعدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل بشكل كبير في المحافظة على مناعة الجسم والتخلص من الأمراض والفيروسات التي قد تهاجم الجسم، وبالإضافة إلي ذلك فإنه يساعد علي عدم الإصابة بالأمراض مثل سرطان المعدة وسرطان القولون والبنكرياس وغيرها من اﻷمراض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا