مقالات

المحميات الطبيعية..كنوز مصرية

 

كتبت: رويدا عبد الفتاح

يُعد التنوع في السياحة فرصة لازدهار وتقدم البلاد، لذا نجد أن مصر تضم العديد من أنواع السياحة المختلفة التي تمثل جزء ضخم من إجمالي الناتج المحلي لمصر. لطالما عُرفت مصر بتاريخها المُتمثل في المعابد، الأهرامات، الفراعنة، والآثار العظيمة، كما عُرفت أيضاً بالتراث الحضاري والثقافي الذي يرجع إلي آلاف السنين، لكنها تضم ما يدعم ويُساهم هذا التراث وهي المحميات الطبيعية في مصر.

المحميات الطبيعية في مصر.

يوجد في مصر العديد من البيئات المختلفة بدايةً من البحر ونهايةً إلى الصحراء. حيث تحتوي مصر على الصحراء الشرقية والغربية، وساحل البحر الأبيض المتوسط، وساحل البحر الأحمر، وشبه جزيرة سيناء.المحميات الطبيعية..كنوز مصرية

إلى جانب الأنواع النادرة من النباتات والحيوانات، بالإضافة إلى الأسماك الملونة والشعاب المرجانية تحت الماء.

محمية رأس محمد:

تُعد محمية رأس محمد محمية مشهورة، توجد في شبه جزيرة سيناء بين خليج العقبة وخليج السويس وعلي بُعد 20 كم تقريباً من شرم الشيخ. وتُعد اول محمية مُعلنة في مصر عام 1938 . وتحظى هذه المحمية بأهمية كُبري كموقع للغطس ومنطقة سياحية، كما أن لها أهمية عظيمة في الدفاع عن التنوع البيولوجي للحياة البرية والبحرية. تضم أنواع نادرة من النباتات مثل نخيل الدوم وأشجار المانغروف وأشجار الأكاسيا، وتتميز أيضاً بالرخويات والشعاب المرجانية وقنافذ البحر.

وهناك أيضاً يمكنك اكتشاف أكثر من 1500 حيوان بحري، لذا تُعد موقع شهير من مواقع الغوص.

محمية الزرانيق:

محمية الزرانيق هي أرض رطبة وإحدى أجمل المحميات الطبيعية المصرية. وتوجد شرق بحيرة البردويل وعلي بُعد 300 كيلومتر من القاهرة و 30 كيلومتر من غرب العريش. وتتميز هذه المحمية بالأهمية وموقعها الفريد الذي يربط بين قارات أفريقيا وأوروبا وآسيا. تحتوي علي مجموعة مُذهلة من الحيوانات والنباتات التي يصل عددها إلي أكثر من 270 ، بالإضافة إلي بعض الأنواع النادرة من الطيور المُهاجرة.

محمية جبل علبة:

تُصنف محمية جبل علبة من ضمن محميات الحدائق الوطنية الطبيعية الهامة. كما تُعد من أكبر المحميات الطبيعية المصرية وإحدى محميات البحر الأحمر حيث توجد في محافظة البحر الأحمر في حلايب تحديداً وتبعُد بمسافة حوالي 1300كم عن القاهرة. تضم المحمية الكثير من الموارد الثقافية والطبيعية ما بين نباتات نادرة وحياة برية وآثار فرعونية إلى جانب موارد مائية من عيون وآبار مياه عذبة. كما يوجد بها العديد من الكائنات البحرية المُذهلة والشعاب المرجانية والطيور النادرة.

محمية سانت كاترين:

تُعد محمية سانت كاترين الواقعة في جبل سانت كاترين محمية تاريخية ذات تراث ثقافي فريد يتمثل في دير سانت كاترين بكنوزها الأثرية ومحتوياته المعمارية. وتُعتبر من المحميات الطبيعية الهامة حيث أنها من الأماكن الهامة التي تحتوي على أكثر من 400 نوع النباتات النادرة وأنواع عديدة من الزواحف.

محمية الصحراء البيضاء:

محمية الصحراء البيضاء هي محمية طبيعية توجد في محافظة الوادي الجديد وتقع على بُعد 500 كيلومتر من القاهرة. سُميت هذه المحمية بالصحراء البيضاء لانها ذات لون أبيض يُغطي معظمها. تحظى الصحراء البيضاء بشهرة صخورها الطباشيرية البيضاء التي تكونت نتيجة عوامل التعرية. وتُعد الصحراء البيضاء وواحة الفرافرة من أشهر المناطق السياحية في منطقة المحمية، كما تُعد موقع شهير لرحلات التخييم.المحميات الطبيعية..كنوز مصرية

محمية أبو جالوم:

إذا أردت التمتع بمشهد بانورامي رائع تُشاهده في أي مكان وتبحث عن مكان هادئ بعيداً عن صخب المدينة، عليك بزيارة محمية أبو جالوم ذات الطبيعة الجغرافية الخاصة، حيث تقترب الجبال من الشواطيء. وتقع هذه المحمية على خليج العقبة بين طابا وشرم الشيخ، وعلي بُعد 600 كيلومتر من القاهرة. وتبلغ مساحتها نحو 500 كيلومتر، وتضم العديد من الشعاب المرجانية والأسماك الملونة والكائنات البرية والبحرية، إلى جانب أكثر من 165 نوع من النباتات النادرة منها 44 نوع غير متواجد في هذه المنطقة.

محمية نبق:

تقع محمية نبق ما بين دهب وشرم الشيخ في جنوب سيناء. تبلغ مساحتها نحو 600 كيلومتر مربع، وتوجد علي بُعد 500 كيلومتر من القاهرة. هي محمية متنوعة الأغراض، تتميز بأنها تضم الشعاب المرجانية، الكائنات البرية والبحرية، وغابات المانجروف ذات الطبيعة الفريدة الخلابة. كما يوجد بها أنظمة بيئية صحراوية وجبلية وحيوانات متنوعة ووديان وطيور مُقيمة مهاجرة. تجذب المنطقة السياحية العديد من مُحبي الغوص ومراقبة الطيور والسفاري.

محمية الأحراش:

تقع محمية الأحراش في الشمال الشرقي لمصر وتوجد على مسافة حوالي 370 كيلومتر من القاهرة. تتميز هذه المحمية بمناطق الكثبان الرملية التي يبلغ ارتفاعها 60 متر عن سطح البحر. تشتهر المحمية بنباتاتها وأشجارها التي تُغطيها بكثافة مثل أشجار الكافور، مما يجعلها مكاناً هادئاً لمن يبحث عن الطبيعة والهدوء.

محمية وادي الريان:

محمية وادي الريان هي محمية طبيعية توجد في محافظة الفيوم، تقع على بُعد 150 كيلومتر من القاهرة. تبلغ مساحتها نحو 1759 كيلومتر، وتتميز ببيئتها الصحراوية ذات الكثبان الرملية والمسطحات المائية الواسعة وحياة نباتية وحفريات بحرية وحيوانات برية متعددة، حيث يوجد أكثر من 15 نوع من الحيوانات البرية.

محمية قارون:

إذا كنت من هواة الطيور، فـ محمية بحيرة قارون جنة لك. خُصص هذا المكان باعتباره منطقة هامة للطيور، حيث تُعد المحمية مسكناً لكثير من أنواع الطيور المُتعددة إلي جانب أنها مسكن طيور الفلامنجو.

تعتبر محمية قارون من أقدم البحيرات حول العالم، تقع هذه المحمية في الفيوم، وتبلغ المسافة من القاهرة نحو 90 كيلومتر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا