التاريخ والآثار

جوهرة المتاحف التاريخية

كتبت/ ندي عماد.

إذا أردت يوماً أن تتعرف على مختلف طرز الفنون الإسلامية وأن تشعر بجمالها، وماكانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية السابقة فعليك بزيارة واحداً من أهم وأعظم القصور في تاريخ مصر وهو قصر الامير محمد علي توفيق.
حيث يعد هذا القصر تحفة معمارية وفنية نادرة لا مثيل لها فهو يضم طرز الفنون الإسلامية المتنوعة ما بين فاطمي ومملوكي وعثماني وأندلسي وفارسي وشامي ولذلك يعد هذا القصر مدرسة فنية فريدة جامعة لكل عناصر الفنون الاسلامية المختلفة.

موقع ومساحة قصر الأمير محمد علي توفيق:

أولا موقع القصر: يطل قصر الأمير محمد علي توفيق على جزيزة روضة المنيل بالقاهرة وعلى شاطي النيل منفرداً بجماله بين بقية القصور التاريخية فى مصر ولابد أن ننوه على أن قصر المنيل يصور لنا ما كانت عليه حياة أمراء الأسرة الملكية السابقة بالإضافة إلى أهم فترات تاريخ مصر الحديث.

جوهرة المتاحف التاريخية

ثانيا مساحة القصر:

 فى ديسمبر عام ١٩٠٢م إشترى الأمير محمد علي توفيق حديقة عريقة وفى ديسمبر عام ١٩٠٣م بدأ الأمير محمد علي في بناء القصر والذي كان أول بناياته هي سراي الإقامة وأستمرت أعمال التشييد حتى أنتهت عام 1943م ،وأخر سراي تم انشائها هي سراي العرش، والقصر مقام على مساحه ٦١٧١م٢، وعلى الرغم من أن القصر مقام على مساحة تقدر بنحو 14فدان إلا انه قد تم استغلال5٠٠٠ متر لتمثل مساحة أبنية القصر بما فيها السرايات وباقى المساحة قد خصصت للطرق الداخلية والحدائق الخاصة بالقصر والتي كانت مليئة بالأشجار والنباتات النادرة وانواع الصبار المختلفة.
من هو مؤسس القصر؟ مؤسس القصر هو الامير محمد على بن الخديوي محمد توفيق بن اسماعيل بن ابراهيم بن محمد على باشا الكبير _ حاكم مصر ما بين عام 1805م الى ١٨٤٨م ومؤسس الاسرة العلوية ومصر الحديثة_ وهو ثاني أبناء الخديوي محمد توفيق والشقيق الذكر الوحيد للخديوي عباس حلمي الثاني.
والدة الأمير محمد علي توفيق هي أمينة هانم إلهامي كريمة إبراهيم إلهامي باشا ابن عباس الأول، والتي تزوجت من الخديوي توفيق وأنجبت له الخديوي عباس حلمي الثاني، ومن بعده الأمير محمد علي والأميرة خديجة والأميرة نعمت هانم والاميرة نازلي والتي توفيت فى سن مبكر، وقد أوقفت أمينة هانم حياتها وجميع اهتمامها وتبرعاتها على العمل الخير وكفالة المساكين والمرضى في الجمعيات الخيرية، فلقبت بـ «أم المحسنين» .

تاريخ الميلاد ومقر الدفن:

 

ولد الأمير محمد علي توفيق فى القاهرة فى عام ١٨٧٥م، وتوفى فى ١٧مارس عام١٩٥٥م فى خارج مصر بمدينه لوزان بسويسرا، ولكنه أوصي بأن يتم دفنه مع أقاربه داخل مصر وبالفعل قد تم دفنه بالقرب من والدته أمنية هانم الهامي بضريح الخديوي محمد توفيق (قبة افندينا) بمنطقة منشية ناصر بالقاهرة.
تصميم القصر: يحاط القصر بسور من الخارج على طراز الأسوار الايوبية التي شيدت على غرار أسوار حصون القرون الوسطى وكان هذا السور به كتابات كوفية بالإضافة إلى وجود نص تأسيس القصر على مدخل بوابته من أعلى.
و يتكون القصر من ثلاثة سرايا وهم: سراي الاقامة ، سراي الأستقبال، سراي العرش.
اولا سراي الاستقبال: وهى على يمين بهو المدخل الرئيسي وتتكون من طابقين :
الطابق الأرضي :- به حجرتان؛ الاولى هي حجرة التشريفات وكانت مخصصة لإستقبال الشخصيات الرسمية وكبار رجال الدولة والسفراء من أجل تقديم التهنئة للأمير فى المناسبات الرسمية.
والثانية: هي (حجرة كبار المصلين)
ويوجد فى أعلى مدخل الحجرة جملة مكتوبة بالخط الكوفي وهي “الحياء من الأيمان” وكانت هذة الحجرة مخصصة لإستقبال ضيوف الأمير اللذين كانوا يحضرون إلى القصر لأداء صلاة الجمعة بمسجد الأمير المقام داخل القصر.
يوصل الطابق الارضي بالطابق العلوي عن طريق السلم الخشبي، ونجد ونحن فى طريقنا للطابق العلوي تحفة معمارية نادرة وهي: نموذج لمسجد السطان الأشرف أبو النصر قايتباي.

جوهرة المتاحف التاريخية

الطابق العلوى:- يشتمل على قاعتين وهم:-

١- القاعة المغربية: وقد سميت بهذا الاسم لأنها بالكامل تم تصميمها على الطراز المغربي.
٢- القاعة الشامية: وقد سميت بهذا الإسم لأن سقفها وجميع جدرانها مغطاه بخشب جلبه الأمير من قصر العظم الأثرى بسوريا ويرجع تاريخ إنشائه إلى عام 1081ه‍، حيث كان الأمير محمد علي توفيق حريص على إقتناء الأشياء النادرة والثمينه.
مسجد الامير محمد على توفيق: وسط السرايا والحدائق التي تنتشر على مساحة تقدر بحوالي 14 فدانا، يأتي مسجد قصر المنيل ليكشف لنا مدى الجمال والروعة الذي إتسمت بها عمارة القصر ومكوناته.
حيث ورغم صغر مساحة المسجد إلا أنه كما وصفه، الدكتور ولاء الدين بدوي مدير عام متحف قصر المنيل، بانه يعد تحفة معمارية وزخرفية لا مثيل لها، فقد عني الأمير محمد علي عناية خاصة بزخرفته سواء بالخارج أو الداخل.
ثانيا سراي الاقامة: تعد سراي الإقامة هي المبني الرئيسي و أقدم البنايات بالقصر وتتكون من طابقين؛ الأول يحتوي على بهو النافورة، والشكمة وحجرة الطعام، وصالون الصدف، وبهو المرايا، وحجرة الحريم، والصالون الأزرق. أما العلوي فيحتوي على حجرة نوم الأمير وحجرة المجوهرات والحمامات الخاصة.
ثالثا سراي العرش: تتكون السراي من طابقين، السفلي ويطلق عليه قاعة العرش، وكان الأمير يستقبل ضيوفه في هذه القاعة في المناسبات مثل الأعياد.
أما الدور العلوي فمكون من قاعتان للجلسات الشتوية، وحجرة نادرة مخصصة لمقتنيات إلهامي باشا وهو جد الأمير محمد علي ، ويطلق عليها حجرة الأوبيسون لأن جميع جدرانها مغطاه بنسيج الأوبيسون الفرنسي.
رابعا القاعة الذهبية: ويطلق عليها صالون الوصاية، وكانت تستخدم للأحتفالات الرسمية.
خامسا المتحف الخاص: يقع في الجهة الجنوبية من القصر ويتكون من خمسة عشر قاعة يتوسطها فناء به حديقة صغيرة، ويعرض بها مجموعات فريدة من السجاد والمخطوطات العربية النادرة.
سادسا متحف الصيد: تمت إضافة المتحف إلى القصر في عام ١٩٦٣م، عبر إختيار ممر طويل بجانب السور الشمالي وتحويله إلى متحف
للصيد،ويعرض به حوالي ١١٨٠قطعة.

جوهرة المتاحف التاريخية

– المراجع المستخدمة:

١- محاضرة تعريفيه عن قصر الامير محمد على توفيق بواسطة الاستاذ الدكتور ولاء الدين بدوي مدير عام متحف قصر محمد على بالمنيل.
٢- جولة بمتحف قصر المنيل من قبل الاستاذ محمد البورديني وكيل متحف قصر محمد على بالمنيل.
٣- جولة بمتحف قصر المنيل من قبل الاستاذة هدير عادل عليوة امين متحف قصر محمد على بالمنيل.
– المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:-

مصر والطاعون الأسود.

بداية مصرية لاستكشاف منابع النيل 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا