التاريخ والآثارمقالات

افتتاح طريق الكباش، وما هو عيد الأوبت؟

بقلم / بسنت محمد بكر.

قيل علي لسان مصر: “وقف الخلق ينظرون جميعًا كيف أبني قواعد المجد وحدي”.
وتلك الجملة يثبتها التاريخ كل يوم تلو الآخر، منذ فجر التاريخ وإلي الآن والعالم أجمع يقف مذهولًا أمام مجد مصر.
منذ شهور صدرت مصر للعالم أجمع حدثًا مهيبًا كل تفصيلة به يليق بعظمة مصر وحضارتها وهو موكب المومياوات الملكية، ونحن والعالم علي موعد مع حدث لا يقل عظمة عن سابقه في نوڤمبر القادم مع بداية الموسم الشتوي للسياحة، وهو موعد افتتاح طريق الكباش  بالأقصر، والذي تم اكتشافه منذ 72 عام مضت، وتوقف العمل به عام2011، وتم استئناف العمل به ثانية منذ عام 2017م وحتي الآن.

أولًا:- ماهو طريق الكباش، ولم سمي بذلك، وما أهميته؟

طريق الكباش هو طريق يربط بين معبد الأقصر ومعابد الكرنك في مصر القديمة، بطول 2700 متر، وعرض 76 متر، يحوي 1200 كبش علي جانبي الطريق، تم نحتها علي هيئتين من كتلة واحدة من الحجر الرملي ذات الكورنيش المصري، الهيئة الأولي جسم أسد ورأس إنسان( هيئة أبو الهول)، والثانية جسم كبش ورأس كبش( كرمز من رموز الإله آمون رع)؛ ولهذا سمي بطريق الكباش.
وأقيم كل منها علي قاعدة مكونة من أربعة مداميك ونقش عليها اسم الملك وألقابه، وبلغت تكلفة ترميم الكبش الواحد إلي الآن 200 ألف جنيه.
وتكمن أهميته في أنه كانت تتم به مراسم عيد الأوبت بين معبد الأقصر ومعبد آمون رع من معابد الكرنك في موكب يحمل الثالوث المقدس لمدينة طيبة ( آمون، موت، خونسو).

افتتاح طريق الكباش، وما هو عيد الأوبت؟

ثانيًا:- عيد الأوبت ومراسم الاحتفال به.

“حِب نِفِر إم إبت” وتعني عيد أوبت جميل، كما جاء ذكره في النصوص المصرية القديمة، وهو من الأعياد التي ظهرت في عهد الدولة الحديثة، والذي كان يتم الاحتفال به في الشهر الثاني من فصل الفيضان، كان في البداية يتم الاحتفال به برحلة برية عدا في عهد الملك ” توت عنخ آمون” أصبحت برية نهرية،أختلف عدد أيام الاحتفال به؛ حيث في الأسرة الـ 18 كان الاحتفال به لمدة 11 يوم وفي الـ 19 يستمر لمدة 21 يوم، وفي الأسرة الـ20 لمدة 27 يوم، وكان الاحتفال بهذا العيد يهدف إلي تجديد قوة الملك وتجديد شبابه وحيويته، وبمثابة احتفال أيضًا بعيد زواج “الإله آمون والإلهه موت”.
مراسم الاحتفال كانت تبدأ بالملك بعدما خرج من معبد الأقصر وهو يقدم القرابين المقدسة لثالوث طيبة أمام معبد الكرنك، ويقوم الكهنة بحمل القوارب المقدسة في رحلة برية حتي يصلوا بها إلي معبد الكرنك، ثم تتم رحلة أخري نيلية في نهر النيل بينما أهل طيبة مصطفين علي جانبي الشط لمشاهدة الاحتفال، يزين الاحتفال الكثير من الفقرات الترفيهية والثقافية ويوجد به عازفين، لاعبي أكروبات، موسيقيين، راقصين، بالإضافة إلي فرق من الجيش لحفظ الأمن، حتي ينتهي الموكب النهري ويصل إلي مرسي معبد الأقصر، وبهذا يكون انتهي الموكب النهري ويتم تنزيل المواكب من قبل الكهنة، ويدخل الإله آمون من مدخله الرئيسي ليستقر في مقصورته في قدس الأقداس. (تلك مراسم رحلة الذهاب وتتم رحلة العودة بنفس المراسم ولكن عكس رحلة الذهاب، وتم تسجيل مراسم هذا الاحتفال علي أكثر من معبد في مصر القديمة).

افتتاح طريق الكباش، وما هو عيد الأوبت؟

جهود الدولة استعدادًا لإعادة إفتتاح طريق الكباش ضمن مشروع جعل الأقصر متحفًا مفتوحًا.

سوف يتم أثناء الإحتفال بالأفتتاح إنطلاق مواكب تمثل ثالوث طيبة من الكرنك إلى الأقصر مثلما كان يتم في الإحتفال بعيد الأوبت المصري، تم طلاء واجهات المباني والأسوار على جانبي طريق الكباش بلون واحد موحد بصورة تليق بعراقة مدينة الأقصر وعظمة مصر وحضارتها، كما أن تكلفة ترميم طريق الكباش وإعادة افتتاحه جاءت بما يقدر بـ 853 مليون جنيه مصري.

المصادر/-
1-سيد توفيق ، تاريخ العمارة في مصر القديمة ( الأقصر) ، دار النهضة العربية، 1990م.
2-عبد الحليم نور الدين ، الأعياد في مصر القديمة.
3- تصريحات وزارة السياحة والآثار والمجلس الاعلي للآثار.

افتتاح طريق الكباش، وما هو عيد الأوبت؟

– المراجعة اللغوية: ناريمان حامد.

إقرأ أيضًا:-

أسرار وخبايا من العالم الآخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا