مقالات

جمال الطبيعه في أسوان

 

كتب: إسلام جمال 

حينما تذكر الطبيعة وجمالها لابد وأن تكون مدينة أسوان في المقدمة حيث البقعة الساحرة على ضفاف نهر النيل وتعد أسوان بطبيعتها الخلابة مدينة السحر والجمال والتي دائماً تظهر في أبهى صورها أمام زائريها من المصريين والأجانب.

ومما يجعلها الملاذ الوحيد أمام عدد كبير من المصريين في الشتاء أن جوها دافئ وبالاضافة إلى جمال طبيعتها والمناظر الخلابة والتنزه في مواقعها السياحية والأثرية وليست هناك مدينة في مصر تضاهي أسوان في الاستمتاع بأجازه الشتاء .

ويمكن أن نستعرض أهم ما يجعل طبيعة أسوان خلابة ويزيد من جمال طبيعتها فيما يلي:

إن مدينة أسوان مدينة مشهورة وعالميه لما لديها من المزارات السياحية والأثرية ومنها:-

(معبد أبو سمبل والسد العالي ومعبد فيلة و الحديقة النباتية والمسلة الناقصة و متحف النوبة والنيل والجزر النيلية والبيوت النوبية و النزهة النيلية وغيرها الكثير).

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن أسوان لديها اهتماماً كبيراً بالسياحة البيئية والتى يحرص عليها عدد كبير من زوار أسوان حيث تتمثل في البيوت النوبية الملونة على ضفاف النيل والاستجمام بين أحضان الطبيعة و احتساء المشروبات المميزه مثل الكركديه والدوم وتناول الأكلات الشهيره بأسوان ذات الطابع النوبي والاسواني المميز.جمال الطبيعه في أسوان

١-ابو سمبل

هو أحد أهم المواقع المدرجة بقائمة اليونيسكو لمواقع التراث العالمي ويقع على الضفة الغربية من بحيره ناصر وقد بدأ بناء المعبد حوالي عام 1244ق.م واستمر بناءه لمدة 21 عاماً تقريباً وهذا المعبد يعد واحداً من أعظم الأعمال في الهندسة الأثرية خاصة بعد عملية إنقاذه من الغرق وإعادته بعد تفكيكه في مكان أعلى من سطح البحر بنسبه تصل الى 200 م حيث كلف هذا حوالي 40 مليون دولار.

٢-جزيرة النباتات

من أقدم الحدائق بالعالم حيث تشغل جزيرة النباتات بمساحه 17 فدان وهي تقع بأسوان على جزيرة بأكملها وتم تقسيمها على هيئة سبع قطاعات من النباتات النادرة والمعمرة، وتشتمل على كثير من الأشجار والنباتات النادرة، حيث يتم تهيئة الظروف المناخيه لها باستخدام الصوب البلاستيكيه ولا شك ان تلك الجزيرة حظيت بإهتمام كبير من قبل الشخصيات التاريخية البارزة ولعل أبرزهم الملكه اليزابيث ملكة بريطانيا العظمى.

٣-جزيرة فيلة

تعد جزيرة فيلة من أقوى حصون أسوان وهي إحدى الحصون الأقوى على طول حدود مصر وكان بها معبد فيلة وانتقل الى مكانه الأصلي وتم تجميعه على جزيرة اجيليكا وذلك على أثر بناء السد العالي.

وقد كان هذا المعبد مخصص للالهه إيزيس التي اغرقتها مياه النيل، و يعد هذا المعبد أكثر مشاهدة “للعرض والصوت” ليلا والذي يقدم بلغات عديده.

٤-السد العالى

يعد السد العالي من أهم الأماكن السياحية في اسوان، حيث يعد هذا البناء من أضخم المباني في أسوان بل على المستوى العالمي في القرن العشرين.

ويتمتع هذا البناء بتصميم كبير وضخم، حيث يقوم هذا البناء بحماية البلاد من الفيضانات التي كانت تهدد البلاد بسبب نهر النيل.

٥-متحف النوبة

يعتبر متحف النوبة من أكثر المناطق السياحية في أسوان واكثرهم إقبالاً للسياح، حيث يعرض هذا المتحف الحضارة النوبية القديمة وحياة النوبيين القدماء.

٦-معبد خنوم بأسوان

يقع معبد خنوم على إرتفاع كبير من مستوى سطح الأرض في جزيرة الفنتين، ويعود شكل البناء لهذا المعبد الى العصر اليوناني والروماني في مصر.

٧-متحف اسوان

ويضم ذلك المتحف الكثير من تماثيل الملوك والأفراد وبعض الموميات للكباش رمز الإله بالإضافة الى أنواع من الفخار والعناصر المعماريه والزخرفيه وعدد من التوابيت وأدوات للحياه اليوميه.

كما يضم المتحف أيضاً حديقه وكهوف منقوشه بنقوش زخرفيه على التراث الإسلامي.

٨-مسجد الطابيه

يرجع أصل تسميته نسبةً إلى منطقة أقيم بها ذلك المسجد و هو أثر حديث يرجع إلى القرن التاسع عشر.

٩-قبةالهواء

وهي جبل صخري يقع على الضفة الغربية من النيل بالقرب من مدينة أسوان وبلغ إرتفاع ذلك الجبل حوالي 130 متر.

١٠-الغرف النوبية

تتميز بلاد النوبة في أسوان ببيوتها الجذابة المزخرفة باللوحات الفنية والألوان الزاهية ليعرض المفاهيم والمعتقدات الخاصة بثقافتهم وتراثهم القديم.

بالاضافة إلى العديد من المواقع الأخرى مثل:-

فندق كتراكت

المسلة الناقصة

متتحف النيل

المقابر الفاطمية

غرب سهيل إحدى التجمعات النوبية

ضريح أغا خانجمال الطبيعه في أسوان

ومن الجدير بالذكر أيضاً الفنادق التي تقع على ضفاف النيل إضافة إلى حفلات السمر النوبية و العروض المسرحية والراقصه والتي تقام على ضفاف النيل وبعض الأعمال الحرفية المشهوره بها مدينه أسوان والمراكب ذات الشراع العالي في منتصف النهر، وإلى هذا نكون قد إستعرضنا طبيعة اسوان الخلابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا