الأسرة والتربية

فرط الحركة لدى الأطفال .. أسباب وأعراض 

كتبت: إيمان فرنيسه

 

تعاني الكثير من الأمهات بسبب فرط الحركة لدي الأطفال حيث تجد الأم أن الطفل يلعب لفترة قصيرة ثم ينتقل من عمل إلى آخر سريعاً و يؤدي فرط الحركة إلي تدهور المستوى الدراسي لدي الطفل بسبب عدم قدرته على التركيز.

فرط الحركة لدى الأطفال .. أسباب وأعراض 
فرط الحركة لدى الأطفال .. أسباب وأعراض

والاسم العلمي لمرض فرط الحركة هو(ADHD) و يعبر عن المركبين الأساسيين لاضطراب وهو نقص الانتباه و فرط النشاط المصحوب بالسلوكيات الاندفاعية.

 

اعرض تدل على أن الطفل يعاني من فرط الحركة:

 

1- عدم استطاعة الطفل في أغلب الأوقات الانتباه للتفاصيل و قيامه ببعض الأخطاء وذلك بسبب قلة الانتباه في تحضير واجباته المدرسية أو بقيامه بنشاطات أخرى.

2-صعوبة بقاء الطفل منتبها اومستيقظاً أثناء القيام ببعض المهام مثل الواجبات المدرسية أو أثناء اللعب فيظهر الطفل كأنه غير منتبه لما يقال له حتى عندما يتم التوجيه إليه بشكل مباشر.

3- صعوبة تنفيذ الكثير من التعليمات أو اتبعها وعدم النجاح في الانتهاء من معظمها أو الانتهاء من الواجبات المدرسية و واجباته أي واجبات أخرى.

4-يجد الطفل صعوبة في التنظيم أثناء تحضيره الواجبات المدرسية أو خلال تنفيذه مهام أخرى

5-عدم قدرة الطفل على تنفيذ الواجبات التي لا يحبها والتي تتطلب بذل أي مجهود فكري مثل (الواجبات المدرسية في المدرسة أو المهام البيتية)

6- في بعض الأحيان يميل الطفل المصاب بهذا الاضطراب إلى إضاعة أغراضه مثل (الكتب، الأقلام الألعاب والأدوات)

7-يستطيع أي شخص إلهاء الطفل المصاب بهذا الاضطراب بسهولة فائقة.

8-في أغلب الأوقات يميل الطفل إلى نسيان بعض الأمور

9-يميل الطفل إلى الحركة المستمرة وبعض الأحيان يقوم بهذه التصرفات بشكل مبالغ فيه فلا لا يتناسب مع الوضع.

10-عدم مقدرة الطفل في أغلب الأوقات اللعب بهدوء وسكينة
حيث يظهر الطفل دائم النشاط والحركة في معظم الأوقات

11-يميل الطفل إلى التحدث بصورة مفرطة

 

أسباب تؤدي إلى فرط الحركة لدى الأطفال:

 

1- تعرض الجنين إلى مواد سامة

2- التدخين و شرب الكحوليات أو تناول المواد التي تسبب الإدمان
في فترة الحمل

3-الولادة المبكرة

 

الأضرار التي يتعرض لها الطفل عند عدم علاج فرط الحركة:

 

1- نقص التركيز: يعتبر من أصعب المشاكل الأساسية لمن يعانون اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه حيث يجد الأشخاص الذين يعانون من فرط الحركة صعوبة في التركيز على مهمة معينة ولا يستطيعوا إكمالها بسبب اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه و صعوبة إنهاء المهام يومية الأكثر اعتدالًا مثل التنظيف .

2- الغفلة ونقص الانتباه: حيث لا يستطيع الأطفال المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه الجلوس في الفصل الدراسي وقد يكونون أكثر الأطفال نشاطًا في الفصل لكن هذا دائما يكون مصحوبًا بعدم الانتباه.

3- في أغلب الوقت يكون الأشخاص المصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في أحلام اليقظة وقد يجدون صعوبة في التواجد في الوقت الحالي و هذا أكثر شيوعًا عند الفتيات مقارنة بالفتيان وغالباً يؤثر ذلك بمرور الوقت على حياة الفرد المهنية.

4- سلوكيات متهورة: وذلك لان للأشخاص المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه غالبًا ما يكون لديهم سلوكيات متهورة تخرجهم عن السيطرة مما قد يكون له نتائج خطيرة أنهم ايضاً لا يستطيعون السيطرة على عواطفهم واحياناً يتصرفون بتهور وذلك عن طريق اتخاذهم قرارات متهورة قد لا تكون جيدة لحياتهم الشخصية أو المهنية.

5-مشاكل في العلاقات الاجتماعية: حيث يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه على المستوى المهني وعلي على الحياة الشخصية ايضاً وذلك بسبب وجود عدم استقرار في علاقاتهم العاطفية أو مع الأصدقاء و هذا لا يعني أنهم لن يكونوا قادرين على تكوين أو التفاعل مع الآخرين بشكل جيد فقد تكون مهاراتهم الاتصالية رائعة لكنهم لن يكونوا قادرين على التمسك بهذه العلاقات.

6-عدم الاستقرار الوظيفي:تغيير الوظائف أمر طبيعي ولكن في وجود حالة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه فهو متكرر للغاية حيث يجد الأشخاص المصابون بهذا المرض صعوبة في الالتزام بوظيفة واحدة وغالباً تواجههم العديد من المشكلات في الوظيفة بسبب تغيير وظائفهم بشكل بسبب صعوبة العمل بالنسبة لهم. 

إقرأ أيضا :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا