أخبار الفن

زى النهاردة…. ذكرى رحيل الفنان خليل مرسي

 

تقرير/ فرح لطفى محمد

كثير من الفنانين لهم أدوار تميزهم عن غيرهم، فكل فنان لديه موهبه تكمن بداخله، وكل دور يختلف عن الآخر من حيث الأداء، فكل ممثل لديه مواهب متعددة وقدرات مختلفة وبصمة واضحة في عالم الفن، كفنان اتسم كانت له أدوار مختلفة ، أحب التمثيل منذ طفولته واشتهر بأداء الأدوار الكوميدية، والتراجيدى منها الشر، لعله لم يحصل على بطولة مطلقة أو أدوار رئيسية، ولكن وجوده فى أى عمل كان يعطيه ثقلا بسبب موهبته الكبيرة، إنه الفنان الراحل خليل مرسي الذي تحل اليوم ذكرى وفاته.

زى النهاردة.... ذكرى رحيل الفنان خليل مرسي
خليل مرسي

تحل اليوم ذكرى رحيل الفنان خليل مرسى الذى قدم العديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والدراما والتلفزيون واستطاع ان يثبت قدرته على الرغم من تقديمه أدوار رئيسية.

خليل مرسي فنان وأكاديمي مسرحى، درس فى كلية الزراعة، وبعد حصوله على بكالوريوس الزراعة، درس فنون المسرح، ثم قام بعمل دراسات عليا فيما بعد.

ولد “خليل مرسي” فى 21 سبتمبر 1946،وتميز خليل مرسي في المسرح والتليفزيون والسينما، وشارك في العديد من الاعمال الدينية، خاصة والتي كانت تعرض في شهر رمضان، منها “سقوط الخلافة، صدق وعده، الإمام الشافعي، الإمام المراغي، الطارق، هارون الرشيد، الإمام الطبري، وإسلام حنا”.

عمل الفنان خليل مرسي أكثر من 164 عملاً في السينما والتليفزيون والمسرح.
كما شارك في أعمال خيبر، العراف، بالأمر المباشر، حافة الغضب ، النار والطين، أبواب الخوف، احلم ولا يهمك، مشرفة، رجل لهذا الزمان، سعد زغلول، ونيس وأيامه الجزء السابع، كليوباترا، الجماعة، أوقات فراغ، حبك نار، بلية ودماغه العالية، أمن دولة. وغيرها من الأعمال الفنية الأخرى..

آخر ما طلبه الفنان الراحل مراقبة أجهزة الدولة بشدة للأعمال الفنية خاصة سينما المقاولات وأفلام الفن الهابط والخادش للحياء.

ومن أبرز أعماله الدرامية “خيبر 2013 والعراف 2013 وبالأمر المباشر 2012 ، ومشرفة.. رجل لهذا الزمان 2011، وقام بدور سعد زغلول، وكليوباترا وسقوط الخلافة والجماعة وسنوات الحب والملح وراجل وست ستات فى عام 2010، وحضرة المتهم أبى وأولاد الأكابر وفارس بلا جواد وأوبرا عايدة و لن أعيش في جلباب أبى و أبو العلا البشري وزيزينيا.

ومن أعماله السينمائية أوقات فراغ وحبك نار ومافيا والساحر وبلية ودماغه العالية والإمبراطورة وأمن دولة وامرأة هزت عرش مصر والطيب والشرس والجميلة والشطار وأقوى الرجال ومهمة في تل أبيب وعصر القوة وموعد مع الرئيس والامبراطور.

ومن أهم مسرحياته سكة السلامة ودستور يا أسيادنا ولعبة الست وكارمن وراقصة قطاع عام.

توفي خليل مرسي بعد صراع شديد مع المرض إثر تعرّضه لأزمة صحية حادة في 5 أغسطس 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا