المرأة والحياة

أسباب الاكتئاب عند النساء وكيفية علاجه  

كتبت : مايا أحمد زكي

 

تتعرض النساء لحالات الاكتئاب بمعدل أكثر من الرجال، حيث أن بعض الدراسات أثبتت أن النساء تتعرض للاكتئاب ضعف الرجال، وهذا يرجع إلى عدة أسباب ومؤثرات داخلية وخارجية، ولكن كما تعددت الأسباب فإن الحلول كذلك تعددت لتتعافي النساء من ذلك الإكتئاب.

أسباب الاكتئاب عند النساء وكيفية علاجه  
أسباب الاكتئاب عند النساء وكيفية علاجه

أعراض الاكتئاب عند المرأة:

تتعدد أعراض الاكتئاب التي تشعر بها المرأة ومنها: فقدان القدرة على التركيز، عدم القدرة على أداء المهام المعتادة بفاعلية، فقدان الشغف في القيام بالأمور المحببة لها، البكاء المتكرر بدون سبب محدد، فقدان الوزن بصورة سريعة ومستمرة دون وجود سبب عضوي، وغيرها من الأعراض.

أسباب الاكتئاب عند المرأة:

تتعدد أسباب الاكتئاب عند المرأة فمثلا قد تشعر بالاكتئاب في فترة ما قبل الدورة الشهرية، و فترة الحمل، و فترة ما بعد الولادة فهذا ما يسمى باكتئاب ما بعد الولادة، و فترة انقطاع الطمث، وقد تتعرض للاكتئاب بسبب تغير وتقلب الهرمونات، أو الضغوط التي تتعرض لها في العمل، أو مع الأسرة، أو ضغط الدراسة، أو واجبات المنزل.

فإن تعدد أدوار المرأة وتعدد مهامها يصيبها بحالات الاكتئاب فهي زوجة وأم وامرأة عاملة وتحاول التطوير من نفسها دائما، ولكل مجال هي فيه له متطلبات وواجبات عليها الالتزام بها وهذا ما يشكل عليها ضغط كبير.

حلول لعلاج الاكتئاب عند المرأة:

قد تكون حالة الاكتئاب مستعصية، ففي هذا الوقت تتجه المرأة إلى استشارة طبيب نفسي، ومن ثم يصف لها بعض الأدوية المضادة الإكتئاب، وبعض الحالات تحتاج فقط لمدربي التنمية البشرية، كما أن المرأة تحتاج في فترة الاكتئاب إلى الدعم النفسي و المعنوي ممن حولها وتحتاج إلى تفريغ طاقتها سواء عن طريق الكتابة أو الرسم أو المشغولات اليدوية، فتتنوع تلك الطرق حسب ما تحبه كل حالة.

وكذلك فإن ممارسة الرياضة تساعد على تفريغ الطاقة، واتباع نظام غذائي صحي كذلك يخفف من حدة الأمر، وقضاء الأوقات مع المقربين أو قضاء الوقت في عمل تحبه وسرد ما بداخلها، كل هذا يساعد في التقليل من حدة الإكتئاب.

وفي النهاية، فإن اكتئاب المرأة أمر يحدث بصورة متكررة وهذا يرجع إلى أنها تميل إلى العواطف والمشاعر أكثر وتتعلق كثيرًا بمن حولها وتتأثر بشكل سريع كما أن الضغوط الحياتية أيضًا تساهم في ذلك الاكتئاب. 

إقرأ أيضا :

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا