المرأة والحياة

إليك عزيزتي فوائد عشبة البقدونس

كتبت: جهاد مرزوق

 

تعتبر عشبة البقدونس من أشهر أنواع الخضروات الموجودة في العالم حيث انه له فوائد عديدة لا يمكن أن تحصى أو تعد كما أنه يستخدم في الطعام بشكل كبير كما أنه لا يمكن الاستغناء عنه بأي شكل من الأشكال، إليك عزيزتي فوائد عشبة البقدونس.

إليك عزيزتي فوائد عشبة البقدونس
إليك عزيزتي فوائد عشبة البقدونس

 

يعد البقدونس من النباتات العشبية التي لها فوائد عديدة تتعلق بصحة الإنسان و بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن استخدامه في علاج عدد كبير من الأمراض.

يندرج البقدونس تحت اسم النبات المزهر حيث انه موجود بشكل مستمر في البحر الأبيض المتوسط،ويوجد كنه أنواع عديدة ولكن يوجد نوعان هما الأكثر انتشارا واستخداما في العالم وهما البقدونس الفرنسي مجعد الأوراق والنوع الثاني البقدونس الإيطالي مسطح الأوراق.

يستخدم في علاج عدد كبير من الأمراض المنتشرة في العالم وذلك نظرا لفوائده العديدة حيث انه يستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم والأمراض الالتهابية والحساسية المفرطة، ولم يقتصر على ذلك فقط بل أنه يستخدم كشعبة أو توابل مجففة للطعام حيث انه يجعل للطعام مذاق مختلف ويعطيه شكل أكثر جمالا حيث انه يتميز باللون الأخضر الفاتح به نسبة قليلة من اللمعان.

للبقدونس فوائد عديدة ومن أهمها ما يلي :

١- يحتوي البقدونس على الكثير من المغذيات الهامة :

يحتوي البقدونس بشكل كبير على عدد كبير من المغذيات الضرورية في حياة الإنسان حيث انه لا يمكن الاستغناء عنها ومنها انه غني بالفيتامينات والمعادن وخاصة فيتامين k الذي يمثل دور كبير في الحفاظ على صحة العظام وحمايتها من التأكل.

٢-غني بمضادات الأكسدة :

يعتبر البقدونس من أشهر أنواع النباتات إلى تحتوي على مواد مضادة للأكسدة حيث انه تحافظ على صحة الإنسان بشكل كبير وان جسم الإنسان يحتاج بشكل دائم إلى و ٩ ود توازن وتماثل بين الجذور الحرة ومضادات الأكسدة وذلك من أجل الحفاظ على صحة الإنسان، جدير بالذكر أن مضادات الأكسدة تعرف بأنها مركبات تساعد على عدم تلف وضرر الخلايا الذي تتسبب في حدوثه الجزئيات التي تعرف وتسمى باسم الجذور الحرة، ومن أشهر أنواع مضادات الأكسدة المنتشرة والمعروفة في عشبة ونبات البقدونس هي الفلافونيدات والكاروتينات وفيتامين c.

٣- غني بالمواد المغذية التي تساعد على حماية عين الإنسان :

يعرف البقدونس بأنه غني بالمواد التي تساعد على تغذية وحماية عين الإنسان والتي منها اللوتين، البيت كاروتين، الزيكسانثين، وكل هذه المركبات تعرف بأنها مركبات نباتية تساعد على حماية والحفاظ على صحة وعين الإنسان من اي أمراض مثل الحساسية والالتهابات واحتكاك العينين وغيرها من الأمراض والتي تساعد على التقليل من فرص الإصابة من الأمراض المتعلقة بالعين مثل مرض ” AMD”.

٤-البقدونس يمكن استخدامه في النظام الغذائي :

يساعد البقدونس بشكل كبير في عملية إنقاص الوزن والتخلص من السمنة المفرطة حيث انه يوجد عدد كبير من الأطباء ينصحون به للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وذلك من خلال غسل البقدونس وغليه على النار ثم نقوم بشربه بانتظام فإنه يساعد على تنقية الجسم من الشوائب والمواد الضارة الموجودة به، ونظرا لانخفاض سعره وأنه غير مكلف ومتواجد في كل منزل وكل مكان يمكن استخدامه توابل تستخدم في الطعام ووضعه على وصفات محددة مما تجعله الطعام أكثر جمالا وذات مذاق مميز ومختلف .

إقرأ أيضا :

https://roayatwatneg.com/2021/07/30/%d8%a5%d9%84%d9%8a%d9%83-%d8%b9%d8%b2%d9%8a%d8%b2%d8%aa%d9%8a-%d9%81%d9%88%d8%a7%d8%a6%d8%af-%d8%a7%d9%84%d9%86%d8%b9%d9%86%d8%a7%d8%b9-%d9%88%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%88%d9%86%d8%ac/

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا