مقالات

استراتيجيات مقترحة لصد خطر سد النهضة.

 

كتبت: منى عليوة.
يعد النهر مصدرًا مائيًا أساسيًا للدول فهو شريان الحياة ، وخلال العشرة سنوات الأخيرة كانت دول المصب الثلاثة مصر، والسودان، وإثيوبيا تتفاوض من أجل الوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة، السد الأكبر في إفريقيا ، ذلك السد الذي سوف يساعد إثيوبيا في تعزيز تنميتها الاقتصادية حيث بدأت أديس أبابا في المرحلة الثانية لملئ السد وانتهت منها شهر يوليو الماضي.

يشكل ذلك السد مخاوف وقلق لدولتي المصب مصر والسودان؛ لعدم وجود قانون بشأن السد ، حيث الخوف من حدوث جفاف من صنع الإنسان ، وانخفاض حصيلة كلا الدولتين من نهر النيل ويكمن الخطر الأكبر هنا على مصر، حيث أنها تعتمد بنسبة 95% على مياه نهر النيل أما السودان فهو يعتمد بنسبة 54% حيث أنه يمتلك مصادر أخرى وكمية أمطار أكبر وعدد سكان أقل.

وبدأت المفاوضات بين الثلاث دول ورأت مصر أن يتم ملئ السد خلال سبع سنوات وأن يكون الملئ خلال موسم الفيضانات على عكس ماترى إثيوبيا أن يتم ملئ السد خلال أربع سنوات في حين فشلت تلك المفاوضات؛ فما الحل لتلك المشكلة إذ أصبح ملئ السد أمر واقع خصوصًا بعد إعلان إثيوبيا إكتمال الملئ الثاني.

هناك عدة حلول مقترحة لتلك الأزمة ومن بينها الحل العسكري وهو حل مرفوض بعد ملئ السد؛ فهو يمكن أن يُعرض كلا الدولتين لخطر الغرق ومن بين تلك الحلول المقترحة ، اللجوء إلى اتفاقية “عنتيبى” ، وهي اتفاقية موقعة بين بعض دول حوض نهر النيل في أوغندا، لكنها حيز التنفيذ الفعلى ، حيث تنص تلك الاتفاقية في أحد بنودها على مبدأ الانتفاع العادل و المنصف والمعقول من موارد مياه المنظومة المائية لنهر النيل.

مع الأخذ في الاعتبار المخاوف حول حماية الموارد المائية، غير أن اللجوء لهذا الخيار سوف يُسقط حق مِصر في المطالبة بالحصة التاريخية التي تدعيها في مياه نهر النيل.

ومن بين الحلول أيضًا أن تقدمت مِصر بشكوى ضد إثيوبيا أمام مجلس الأمن الدولي على أن إثيوبيا تتعدى على الحقوق المائية لمصر وهو ما “يهدد الأمن والسلم الدوليين ” وقدم بعض الخبراء والباحثين حلول مقترحة أخرى لحل الأزمة ، أن تلتمس الدولة خطط تهدف إلى توفير المياه، والتقليل من إهدار المياه من جانب آخر عبر ترشيد الاستهلاك.

كما يمكن تعديل تشغيل السد العالى في أسوان ، والتوسع في استخراج المياه الجوفية ، واعتماد سياسات جديدة في الزراعة ، تحديث نظام الري ، وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي، وحصاد الأمطار ، وتوسيع نطاق تحلية المياه ، كما يمكن زراعة محاصيل تستهلك كمية أقل من المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا