أخبار الفن

فريد شوقي من كومبارس في فرقة مسرحية إلى ملك الترسو… محطات شيقة في مشوار وحش الشاشة

 

تقرير: ثريا الصاوي

بدأ كومبارس في فرقة رمسيس وبسبب شغفه تجاه الفن تحول إلى نجم الشباك الأول، هو ملك الترسو ووحش الشاشة وملك الأكشن وأبو البنات، أصدر مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الأخيرة كتابًا يحكي سيرته، تحت عنوان “وحش الشاشة.. ملحمة السينما المصرية”.

فريد شوقي وشقيقه المجهول

كان لفريد شوقي شقيق يحسبه الكل توأم من التشابه الكبير بينهم ولكن هذا ما نفاه الأستاذ شافعى محمد حشاد ابن شقيقة الفنان فريد شوقى ذكر أن خاله فريد كان أكبر إخوته حيث ولد فى 30 يوليو 1920م بينما ولد شقيقه اللواء أحمد شوقى فى 25 أكتوبر 1924م، وكان يعمل اللواء أحمد شوقى فى قطاع مصلحة السجون بوزارة الداخلية، وكان لهم العديد من القصص والحكايات بسبب هذا التشابه.

وكشف الأستاذ شافعى محمد حشاد أن الشبه بينهما كان كبيرا لدرجة أن الكثيرين كانوا يتصورون هما توأما على غير الحقيقة خاصة حينما كان يرتدى الفنان فريد شوقى ملابس ضابط شرطة فى أفلامه، و لم يكن التشابه فى الملامح وحدها بل كان التشابه أكثر فى الصوت، فكان من الصعب على معارفهم و أقربائهم معرفة من المتصل منهما تليفونيا إلا من طريقة الحديث لأن الصوت يكاد يكون واحدا.

نشرت الفنانة رانيا فريد شوقى صورة لوالدها الراحل فريد شوقى من أحد أفلامه ومعه أخيه اللواء أحمد شوقى، و نفت في تعليقها على الصورة ما يزعمه كثيرون ممن يؤكدوا على أنهما كانوا توأم وكتبت: “ابويا وعمي اللواء احمد شوقي من ضمن المعلومات المغلوطة الموجودة علي مواقع كتير علي السوشيال ميديا ان فريد شوقي له اخ توأم و ده غلط بابا أكبر اخواته يعنى بابا الكبير وعمى الأخ الأصغر الله يرحمهم ويسكنهم فسيح جناته”.

فريد شوقي و نادية لطفي

روت الفنانة الكبيرة نادية لطفى لمجلة الكواكب فى رمضان عام 1962، و تحدثت عن أحد المواقف التي جمعتها بوحش الشاشة فريد شوقي في رمضان.

وقالت شقراء السينما أنهم كانوا يصورون فيلما فى أحد قرى الوجه البحرى ووافق ذلك شهررمضان، وفى أحد الأيام وبعد انتهاء التصوير استعدادا لمغادرة القرية قبل الإفطار قافلة السيارات التي تجمع العاملين بالفيلم.

وأوضحت الفنانة الكبيرة أنه قبل انطلاق السيارات جاء شاب مسرعاً يحمل سلة ويسأل عن وحش الشاشة فريد شوقى، وعندما وجده أعطاه السلة مؤكدا أن سيدة من أهل القرية تبعث له بهذه الهدية.

وأشارت نادية لطفى إلى أنها هى وفريد شوقى والمخرج نيازى مصطفى ومساعد المخرج كانوا يركبون سيارة واحدة، وطلبوا من وحش الشاشة أن يطلعهم على ما أرسلت به السيدة فى السلة ولكنه رفض مؤكدا ً أنه لن يفتحها إلا وقت الإفطار، وأنه وزع كل ما كان معه من طعام على المفطرين قبل المغرب معتمدا على ما تحمله السلة من خيرات.

وأضافت:” عندما انطلق مدفع الإفطار فرك فريد كفيه متحمساً وبدأ يخرج مافى السلة، ولكنه كاد يغمى عليه عندما وجد أنها تمتلئ بعدد من كيزان الذرة، ولم يجد ما يفطر به وتحمل الجوع حتى وصلنا القاهرة فى التاسعة مساء، وطوال الطريق يضرب كفاً بكف ويقول نادماً :” كان معايا الأكل إيه اللى خلانى اوزعه واستنى اللى فى السبت، أهه طلع نقبى على شونة”، وضحك الجميع على ما حدث لوحش الشاشة.

فريد شوقي والشيخة سعدية

كانت سيدة اسمها الشيخة سعدية ، كان يعرفها كل أهل الفن والثقافة مرتادي حى الحسين، وكانت الشيخة سعدية تحفظ كل أغانى أم كلثوم وخاصة قصائد مدح الرسول التي كانت تغنيها بصوت جميل طوال العام، ولكنها كانت تصوم عن الغناء فى رمضان تمامًا.

وكانت الشيخة سعدية تتمتع بثقافة فنية واسعة وتشارك فى الندوات الفنية والثقافية بآرائها عن نجمات الفن ومنهم فاتن حمامة وماجدة وليلى مراد، وكان الفنان فريد شوقى من بين مرتادى هذه الاحتفالات والسهرات ومن أشد المعجبين بالشيخة سعدية، حتى أنه فكر فى أن ينتج فيلمًا يحكى قصتها، ولكنه خاف من سخط شيوخ الطرق الصوفية الذين حذروه من إتمام هذه الفكرة فعدل عنها.

فريد شوقي تزوج في سن مبكر

في حوار تليفزيوني قديم أجراه وحش الشاشة فريد شوقي مع الإعلامي عمرو أديب، اعترف ملك الترسو بحبه للمرأة، قائلًا “أنا أحب المرأة قوي قوي، وما أقدرش أعيش من غير المرأة، مش لأي غرض، لكن أحس بالونس والأمان، ليه؟ لاني اتربيت بين أم وأب على مدى ستين سنة لم يتفرقا إلا بالموت، نمت في حضن أمي، وفي حضن أبويا، عمره ما زعلها ولا هي زعلته، ولا خدت الشنطة وغضبت عند أهلها، فعشت في بيت سليم، وأسرة سليمة وأمومة سليمة، علشان كده تزوجت صغير وسني 18 عامًا، علشان أحس بالأمومة، وكان في مواصفات الزوجة شوية من الأمومة”.

وتابع “لازم أحس من المرأة أنها شريكة فعلية في كل أفكاري، ولا سيما كفنان، فالمرأة زوجة الفنان لابد أن يكون لديها الحاسة الفنية، ومش بالضرورة تكون ممثلة، ومش بالضرورة تعمل في الحقل الفني، لكن مش معقول أكون راجع من الاستوديو عامل مشهد عظيم، وتقول لي: أنا عاملة لك ملوخية.. ملوخية إيه؟! أنا عايزك تسمعي لي أنا، تعرفي أنا عملت إيه؟”.

تزوج فريد عدة مرات، وأنجب خمس بنات، من 3 زيجات: ابنته منى من زينب عبدالهادي، وله “ناهد” و”مها” من الفنانة هدى سلطان، أما “رانيا” وعبير” فمن آخر زوجاته سهير ترك.

خطاب غير مجرى حياة وحش الشاشة فريد شوقي

حكى وحش الشاشة فى مقال كتبه لمجلة الكواكب عام 1955 عن قصة خطاب غير مجرى حياته قائلاً: “كان لى هوايتان وأنا طالب فى سن السابعة عشر من عمرى، الهواية الأولى الملاكمة والثانية التمثيل، وكنت أتقدم فى هوايتى الأولى تقدمًا محسوسًا، وكان مدرب المدرسة يعتز بى بقبضة يدي رشحني لبطولة عالمية و دورة أوليمبية تعقد في برلين تستعد مصر للمشاركة فيها”.

وأضاف: “كان عزائى بعد ذلك هو هوايتى الثانية التمثيل وقد كنت أقلد أدوار البطولة في كل المسرحيات التي تقدمها المدرسة، وتعلمت من درس الملاكمة ألا أكون مغرورًا”.

وتحدث ملك الترسو عن الحدث الذي غير مجرى حياته فى مقاله قائلاً: “فى عام 1949 تخرجت في المدرسة وأعلن يوسف بك وهبى عن مسابقة للوجوه الجديدة للانضمام إلى الفرقة المصرية وقررت ألا أضيع الفرصة، فكتبت خطابا إلى الأستاذ يوسف وهبى”.

وكتب فريد فى خطابه ليوسف وهبى: “أحب أن أحيطكم علمًا يا أستاذى العظيم بأننى أستطيع أن أحاكيك فى التمثيل بذات الصوت والحركة المسرحية ولهذا أرجو أن تختارني من بين من سيتقدم إليك حتى تضمن للفرقة المصرية بطلاً لا يشق له غبار”.

وأضاف: “بدأ الأستاذ يوسف وهبى الامتحان ونادى قائلاً: فيكم واحد اسمه فريد شوقى؟، فقلت أيوه يا بيه أنا، وبدأ الأستاذ بامتحاني وكنت قويًا فيما أديت وأثارت إعجابه بإجابتي على كل الأسئلة فأعطانى دور كومبارس راقى بالفرقة، وبعدها أعطاني أدوار ثانوية ثم التحقت بمعهد التمثيل بعد افتتاحه ولكننى لم أنفصل عن الفرقة المصرية”.

وأكد وحش الشاشة أنه تعلم من المسرح أكثر مما تعلم فى المعهد وقاده هذا إلى النجاح الذى جنى ثماره بعد ذلك، وهكذا ساهم الخطاب الذى أرسله إلى يوسف بك وهبى فى تغيير مجرى حياته ووضعه على أول طريق الفن.

إشاعة وفاة وحش الشاشة فريد شوقي

في 17 يونيو 1998، قبل وفاة فريد شوقي بما يزيد على شهر، نشر التليفزيون المصري خبر غير صحيح عن طريق الخطأ يفيد بوفاة “وحش الشاشة”، حيث انقطع إرسال التليفزيون إذاعة الخبر العاجل، وأعلنت آنذاك المذيعة شيرين دويك عن نبأ الوفاة، ما تسبب في صدمة لدى المشاهدين.

وبعد إذاعة الخبر، بدأ الجمهور ينسجون الحكايات عن وفاة فريد شوقي في نفس يوم وفاة الإمام محمد متولي الشعراوي في يوم واحد، كما تدفق إلى منزله العديد من محبيه وجمهوره ، قبل أن يكتشفوا الحقيقة أنه حي لم يمت.

وتحقيقًا في الأمر، ذهبت الإعلامية هالة سرحان لإجراء حوار مع “الملك” حتى يطمئن الجمهور على صحته، وترصد مدى تأثير تلك الإشاعة عليه، وذلك عبر أحد البرامج على فضائية “art”.

وخلال زيارة منزل “شوقي”، بدت علامات المرض الشديد على “وحش الشاشة”، الذي كان يرتدي جلباب أبيض وقبعة من نفس اللون، ومن فوقه غطاء يستر جسده، وعلى يمينه تجلس الفنانة نبيلة عبيد التي جاءت للاطمئنان على صحته.

وبدأ “الملك” حديثه للمذيعة، قائلًا: “الحمدلله أنا بخير.. ودي إشاعة، حسيت مدى حب الجماهير العريضة من العالم العربي كله لفريد شوقي، وإن الـ50 سنة اللي قضيتهم في خدمة فني وبلدي لم يذهبوا هباءً أبدًا بل تقديرا وحبًا، وأتمنى أن يعطيني الله من العمر القليل حتى أستطيع أن أرد للجماهير مدى الحب الذي شعرت به حينما حدث هذا الخبر الكاذب”.

اقرأ أيضًا

فتوة الناس الغلابة فريد شوقي… في ذكرى ميلاده

رانيا فريد شوقي.. ابنة وحش الشاشة وصاحبة الأدوار المميزة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا