جمالك معانا

وصفات منزلية للتخلص من سواد تحت العين

 

كتبت: إيمان فرنيسه 

تواجه العديد من السيدات مشكلة الهالات السوداء و التي تعود إلى عدة أسباب منها (العامل الوراثي،التقدم في السن،سوء التغذية، العادات السيئة،نقص النوم،عدم ازاله المكياچ،نقص الترطيب) وجميع هذه الأسباب تجعلهم يبدون متعبين أو أكبر سنًا أو غير صحيين ويمكن استعمال العديد من الوصفات لعلاج هذه المشكلة وأن بعض الوصفات ستساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء مع الالتزام والحفاظ على صحة العين.

نصائح يجب اتباعها للتخلص من مشكلة الهالات السوداء:-

1-النوم جيدا:

وذلك لأن التعب وقلة النوم يتسببان في ظهورالهالات السوداء تحت العين وهذا يمكن أن يجعلك تظهرين أكثر تعباً مما قد يجعل الدوائر المظلمة تحت عينك تبدو أغمق لذلك يجب الحصول على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة وممارسة عادات نوم جيدة .

2-ارتفاع الرأس:

فيجب تجريب وسائد إضافية تحت الرأس عند النوم لتقليل انتفاخ تجمع السوائل في الجفون السفلية.

3-شمس:

يجب التقليل أو التخلص من التعرض لأشعة الشمس للوجهه.

4-مرطبات:

يوجد عدد من المرطبات المتاحة دون وصفة طبية والتي قد تساعدك في التخلص من الهالات السوداء تحت العين وكثير منها تحتوي على (الكافيين ، فيتامين E ، الصبار ، وحمض الهيالورونيك ، و / أو الريتينول)

5-خيار:

يقترح أطباء العلاج الطبيعي تبريد شرائح سميكة من الخيار ثم وضع الشرائح المبردة على الدوائر المظلمة لمدة 10 دقائق تقريبًا، ثم شطف المنطقة بالماء وتكرار هذا العلاج مرتين في اليوم.

6-زيت اللوز وفيتامين هـ:

يقترح أطباء العلاج الطبيعي خلط كميات متساوية من زيت اللوز وفيتامين (هـ) قبل النوم مباشرة ثم القيام بتدليك الخليط بلطف في الهالات السوداء في الصباح وغسل المنطقة بالماء البارد، وتكرر العملية كل ليلة حتى تختفي الهالات السوداء.

7-فيتامين ك:

أظهرت الدراسات أن وضع ضمادة (تحتوي على خليط يحتوي على الكافيين وفيتامين K) تحت العين يؤدي إلى تقليل عمق التجاعيد والهالات السوداء.

8-أكياس الشاي:

يقترح المعالجون الطبيعيون نقع كيسين شاي المحتوي على الكافيين – في ماء دافئ ثم تبريد الأكياس في الثلاجة لبضع دقائق ووضع كيسًا على كل عين و بعد خمس دقائق يتم ازاله أكياس الشاي و شطف المنطقة بالماء البارد.

اسباب ظهور الهالات السوداء:-

عامل الوراثة: وهو يعد أحد أسباب ظهور الهالات السوداء وانتقالها من جيل إلى جيل فهي تنتقل من الوالدين للأفراد.

التقدم في السن: البشرة حول العينين رقيقة والتقدم في السن يجعل البشرة أكثر رقة مما يجعل الأوعية الدموية بارزة وظاهرة للعيان.

العادات السيئة: يعتبر (التدخين والكحول والكافيين) من أسباب ظهور الهالات السوداء و أن التدخين يجعل الأوعية الدموية بارزة.

سوء التغذية: إن سوء التغذية والنّظام الغذائي يسبب الهالات السوداء خصوصاً إذا كان النظام الغذائي يحتاج إلى الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسية ونقص الحديد يؤدي إلى ظهور سواد تحت العينين لأن الجسم يحتاج إلى الحديد لتصنيع الهيموغلوبين الذي ينقل الأوكسجين إلى الخلايا ويوجد الحديد في (اللحوم الحمراء، والبيض، والفاصوليا البيضاء والسوداء، والحمص، والعدس، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، والأعشاب البحرية، ومنتجات الصويا) ولمساعدة الجسم على امتصاص الحديد من المصادر النباتية يجب إضافة فيتامين C.

التعب ونقص النوم نقص النوم و الإرهاق: حيث يؤدي التعب والإرهاق إلى شحوب البشرة وبالتالي تبدو منطقة تحت العينين بارزة لذلك يجب النوم لثماني ساعات متواصلة.

افضل الوصفات الفعاله للتخلص من الهالات السوداء:-

1-ماسك جوز الهند:

يتم تدليك بضع قطرات من زيت جوز الهند تحت العينين للتخلص من الهالات السوداء وتكرر هذه الطريقه كل يوم من أجل تحقيق نتائج أسرع.

2-ماسك زيت اللوز:

يتم مزج بضع قطرات من زيت اللوز مع ملعقة من العسل ثم وضع المزيج على الهالات السوداء لمدة 15 دقيقة في المساء ثم غسل الوجه بالماء الدافئ

3-ماسك ماء الورد:

يتم استخدام قطنه منقوعة في ماء الورد النقي ثم وضع القطنة على العينين لمدة 15 دقيقة ثم ازالتها دون شطف الوجه.

4-ماسك الحليب وخبز الصودا:

يتم فيه خلط 4 ملاعق طعام من الحليب الطازج كامل الدسم و 2 ملعقة طعام من صودا الخبز ويتم مزج الخليط حتى يصبح سلسًا مثل الكريم وتوضع في الثلاجة ثم يدهن الخليط حول العين وتركه لمدة 20-25 دقيقة ثم غسله بالماء البارد.

5-ماسك الخيار:

يتم تقطيع الخيار وتركه يبرد في الثلاجة لمدة نصف ساعة ووضع الخيار بالتساوي حول العين لمدة 30 دقيقة وبعدها يتم عسل المنطقة بالماء البارد.

6-ماسك الأناناس:

يتم فيه خلط ربع كوب من الأناناس وملعقة صغيرة من الكركم ثم وضع المزيج على الهالات السوداء لمدة 30 دقيقة ثم شطف الوجه بالماء الدافئ، وتكرر العملية كل يوم لمدة أسبوعين.

7-ماسك البطاطس والنعناع:

يتم فيه تقشير البطاطس وتقطيعها ثم خلطها بأوراق النعناع في الخلاط و وضع المزيج في الثلاجة لتبريده ثم وضع القليل من الخليط بواسطة قطنة حول العين وترك الماسك لمدة 25 دقيقة بعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء الدافئ.

8-ماسك القهوة:

يتم خلط ملعقة واحدة من القهوة وملعقة واحدة من العسل وملعقة من زيت فيتامين هـ ووضع المزيج حول العين من 10-15 دقيقة ثم يتم شطف الوجه بالماء الدافئ للحصول على نتائج رائعة لإزالة الهالات السوداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا