الأسرة والتربية

كيفية اكتشاف مواهب الأطفال

كتبت : مايا أحمد زكي

تشتق كلمة الموهبة من الفعل وهب، أي أعطى دون مقابل، في الموهبة هي منحة من الله للإنسان، تعينه وتساعده على أداء عمل معين بشكل أفضل من أقرانه، ويصبح الإنسان مميزًا بالموهبة مع الاجتهاد، فالموهبة دون اجتهاد وسعي لا تفي بالغرض المنشود على الوجه الأكمل، كيفية اكتشاف مواهب الأطفال.

كيفية اكتشاف مواهب الأطفال
كيفية اكتشاف مواهب الأطفال

دور الآباء والأمهات في اكتشاف مواهب الطفل:

 

يجب على الآباء والأمهات ملاحظة سلوك طفلهم تجاه مختلف الفنون؛ لكي يتبين لهم انجذاب الطفل إلى نوع معين من الفن، وبالتالي يستطيعوا أن يطوروا ذلك الانجذاب إلى الممارسة، ومن ثم إلى الإتقان والخبرة.

الأثر السلبي مقارنة الطفل بغيره:

 

لكل طفل ميول مختلفة عن أقرانه، في مقارنة الطفل بغيره حينئذ لا تجدي نفعًا، فليس من الضروري أن يكون طفلك محبًا للرسم مثل أخاه أو قريبه أو زميله، ولا يصح إجبار الطفل على ممارسة هواية معينة هو لا يرغب فيها، فلن يبلي فيها بلاءً حسنًا، بل سيشعر أنه مقيد ومجبر، فيضعف ذلك من شخصيته ويقتل فيه روح الإبداع.

طريقة للكشف عن مواهب الطفل:

 

إذا استعصى الأمر على الآباء والأمهات ولم يتبين لهم حب طفلهم لمجال معين من الفنون، فمن الممكن أن يأتوا لطفلهم برموز من كل فن، ويلاحظوا سلوك الطفل تجاه تلك الرموز، فمثلا رمز الموسيقى يكون آلة موسيقية، ورمز الأدب يكون كتاب وورقة وقلم، ورمز الرسم الألوان واللوحات، وهكذا.

سلوك الطفل تجاه تلك الرموز:

 

من الطبيعي إن يكون الطفل في بادئ الأمر مشتت بين هذه الألعاب الجديدة، وربما يبعث بهم جميعًا، ولكن بمرور الوقت سوف يجذب لواحدة منهم أو أكثر، وهذا طبيعي فمن الممكن أن يكون الطفل متعدد المواهب، وميله للفنون ليس مقتصرًا على مجال واحد.

كل رمز يكشف عن مستقبل ما:

 

إذا اتجه الطفل للآلة الموسيقي وبدأ في العزف عليها بشكل مستمر وظهر حبه لها فهذا يدل نسبيًا على أنه سوف يكون عازف بارع، وإذا اتجه نحو الكتاب بشغف وبدأ في القراءة والكتابة التي قد يهرب منها بعض الأطفال الآخرين، فهذا يدل على أنه سوف يكون أديبًا من الطراز الأول، وإذا اتجه إلى الألوان و الأقلام وشرع في الرسم والتلوين، فهذا يدل على أنه سوف يكون رسام ماهر، وهكذا، ولكن تظل هذه محاولة فقط من الآباء والأمهات لمعرفة موهبة طفلهم في سن مبكر.

وفي النهاية، يعتبر الآباء والأمهات لهم الدور الأكبر في اكتشاف موهبة الطفل، فإن اكتشاف الموهبة في سن مبكر يساعد بشكل كبير في الوصول السريع لمرحلة الإتقان والخبرة، ولا يستطيع الطفل بمفرده أن ينمي موهبته، بل يحتاج إلى الدعم من أهله.

إقرأ أيضا :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا