مقالاتالتاريخ والآثار

زمن الفتوة

بقلم الباحث : محمود صقر

 

أهو ده تاريخك يا ولد .. أهو دول فتوات البلد
بدرو بذور المجدعة .. من غير مياصة وشخلعة
قالوا لها قوله بس إيه .. متشدي حيلك يا بلد
هذه كلمات من شعر “شفيق سلوم” في حق الفتوات ولكن تعالوا نعرف من هو الفتوة وماهى قصته وعلاقته بالبلطجة

 

في البداية تعتبر هذه الكلمة الذى تغير وقعها على الأذن خلال سنوات طويلة كانت قديما إشارة للرجولة والقوة والعدل أما الآن فقد أصبحت هذه الكلمة مرادفة لكلمة “بلطجى” أى خارج عن القانون “الفتوة” والتى تعنى فى المعاجم العربية الشباب بين طورى المراهقة والرجولة أما فى المعجم الوسيط فقد ترادفت معنى هذه الكلمة بمفاهيم الرجولة والشجاعة والإقدام وعلى الرغم من كل هذه الأدلة إلا أن السنوات الطويلة والمتغيرات التى مرت بها مصر كان لها تأثير واضح على تغيير الكثير من المفاهيم وتغير رمز الفتوة بنبوته رمز القوة والشجاعة إلى بلطجى يحمل “سلاح أبيض” شاهره فى وجوه المارة لإرعابهم لا لحمايتهم .

فتوات البلد
زمن الفتوة

 

تعالو نعرف من هو الفتوة والأحداث التي دارت في عصر الفتوات !؟

منذ زمن بعيد كان لكل حي في القاهرة فتوة فهناك فتوة الجمالية وفتوة الناصرية وفتوة بولاق أما الحسينية فكانت حي الفتوات وفي الإسكندرية يسمون الفتوة (أبو أحمد أو أبو الأحمدات) وكان لهؤلاء الفتوات قوة وسلطة وكانوا حكومة داخل الحكومة ، كان فتوة كل حي يعتبر نفسه مسؤولاً عن حيه وصاحب الكلمة فيه ولا يرضى إلا أن يعترف له أهل الحي بهذه المكانة بينهم فإذا أقيم فرح أو نصب مهرجان أو عبر في الطريق زفة عروس فلا يمكن أن يكون ذلك إلا بعد استئذانه والإذعان لحمايته ولابد أن يكون هو المقدم في ذلك وإلا طارت الكراسي فوق الرؤوس وانقلبت الدكك رأساً على عقب وتحوّل الحفل إلى معركة عنيفة تشج فيها الجباه وتبقر البطون ويقع من الضحايا ما لا يحصى عدداً من الأبرياء الذين ساقهم سوء الحظ إلى هذا الحفل ..

وضح سيد صديق عبد الفتاح في كتابه ( تاريخ فتوات مصر ) أن هؤلاء الفتوات كانت لهم محامد ومكارم لا تجحد فكانوا يجيرون الضعيف إذا احتمى بهم، وينتصفون للمظلوم إذا التجأ إليهم، وكان الواحد منهم لا يضن بتقديم روحه في سبيل حق هضمه حاكم، أو اغتصبه غاصب مادام أصحاب الحق قد انتدبوه لذلك فكان هذا ما جعل لأولئك الفتوات مكانة في المجتمع، وخاصة في عصر كثرت فيه المظالم ، وكانت القوة عماد المصالح وقضاء الأمور ولم تكن هناك علاقة منظمة للحقوق وفي المهمات الخطيرة والأمور التي تمس مصالح الشعب كان من الطبيعي أن يتصدر هؤلاء الفتوات للدفاع عن هذه المصالح ليبرروا سطوتهم بين الناس وقد شاركوا في كثير من المواقف الوطنية ..
فكان هذا مما جعل اولئك الفتوات مكانه في المجتمع وخاصه في عصر كثيره في المظالم وكانت القوه عماد المصالح وقضاء الامور ولم تكن هناك علاقه منظمه للحقوق بين الحاكمين والمحكومين ، وفي المهام الخطيرة أيضا والأمور التي تمس مصالح الشعب وكان من الطبيعي يتصدر هؤلاء الفتوات الدفاع عن هذه المصالح ليبرزو زعاتمهم وصوتهم بين الناس ..

فتوات البلد
زمن الفتوة

كيفية الحفاظ علي الفتونة

لكي يظهر الفتوة السيطره الكبري فإن فتوات الاحياء الاخرى دونه قوة وتبعا فكان ينادي فتوات الأحياء للمبارزة فيخرج فتوة الجمالية واتباعه مثلا لمنازعة فتوة الناصرية فيتباروز ويسقط في المعركة الكثير من القتل والجرحي فإذا إنتصر أحدهما على الآخر سار في موكب من أتباعه وهم يعلنون النصر على الملاء ولاكن قد يعود المغلوب الى التحدي وتعود مبارزه بينهما مره أخرى وهكذا دواليك حتى يعلن أحدهما الإزعان على الآخر ..

فتوات البلد
زمن الفتوة

 

موقف الفتوات من مقاومة الإحتلال

مع قدوم الحملة الفرنسية  إشتدت مقاومة الفتوات لها فبدأ جنود الحملة في هدم أبواب الحارات وفتح القاهرة على بعضها للإضعاف من سلطات الفتوات .. حتى جاءت ثورة 1952 وظبطت الأحوال الأمنية للشوارع فانتهي عصر الفتوات . و مع بداية الإحتلال الإنجليزي ترك المحتل الفتوات في حالهم حتى بدأ الإنجليز في بناء البوليس في مصر، فبدأ النزاع بين الجانبين ، وكلما قوى البوليس ضعف أمر الفتوات حتى ثورة 1919 بعدها انضم الفتوات إلى حزب الوفد ..

فتوات البلد
زمن الفتوة
تحول الفتوة إلي البلطجة

وفي النهاية إرتبط اسم الفتوة بأعمال البلطجة بعدما لم يعد هناك حاجة لخدماته الأمنية فبدأ الفتوات في الحصول على إتاوات مقابل تجنب بطشهم وليس مقابل الحماية كما كانت قديماً .

وفي النهاية يوجد الكثير من القصص مليئة بالتفاصيل المشوقة سردها محفوظ فى روايته الأشهر “الحرافيش” يحكى فيها عن زمن “الفتونة” الجميل
منهم مثلا
١- عاشور الناجى فى فيلم “التوت والنبوت” .
٢- محمود الحكيم” أحد أشهر الفتوات فى منطقة الغورية والذى كان مدافعا عنها لسنوات طويلة .
٣- “عفيفى القرد” فتوة السيدة زينب .
٤- حسن كسلة فتوة الدراسة .
٥- إبراهيم كروم فتوة بلاق وغيرهم كتير من الشخصيات التي حفر إسمهم في التاريخ .

 

المصادر
١- تاريخ فتوات مصر ومعاركهم الدامية “سيد صادق” .
٢- رواية الحرافيش لنجيب محفوظ .
٣- موسوعة المفاهيم الاسلامية العامه” باب الفاء … ترقيم 4 – الفتوه .

 

(( كل هذا في اطار مبادرة حكاوي لنشر الوعي الاثري والترويج للسياحة المصرية تحت اشراف فريق ديوان التاريخ ))
#مبادرة_حكاوي
#ديوان_التاريخ
#الموسم الثاني 

 

 

إقرأ أيضاً :-

بئر برهوت

مخطوطة ابن بطوطة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا