التاريخ والآثارمقالات

تاريخ مملكة معين من الإنشاء حتي السقوط

بقلم الباحثة الأثرية : كنده اشرف

 

تعتبر مملكة معين أحد الممالك اليمنية القديمة حيث نشأت دولة معين في منطقة الجوف الجنوبي شمال اليمن .

نشأتها والبداية الزمنية لها

كان يعتقد البعض أن معين هي أقدم الممالك اليمنية وأنها ترجع إلى الفترة ما بين القرن الـ١٣ ق.م والقرن ١١ ق.م ولكن إستناداً لبعض الدلائل لم تصبح معين هي أقدم الممالك اليمنية فبالتالي ربما ترجع معين إلى القرن الـ٦ ق.م وهناك من يرى أنها ترجع إلى القرن الـ٤ ق.م .

 

نظام الحكم في دولة معين

تعاقب على معين خمس أسرات حاكمه تلقب حكامها الاوائل بلقب “مزود” بمعنى الذي يزود المعبودات والمعابد بالقرابين أو الذي يزود دولته بالخيرات كانت السلطة في يد المزود أو الملك ويساعده في أعباء الحكم مجلس استشاري عرف بالـ “مسود” اما بالنسبه للمدن والأقاليم الكبيرة فكان لها مجالس فرعية تولي أمورها موظفين حملوا لقب “كبر” أو “كبير” أو لقب “والٍ” بمعنى “والي“.

الممالك اليمنية القديمة
تاريخ مملكة معين من الإنشاء حتي السقوط

 

علاقات معين بجيرانها من الممالك اليمنية القديمة

غلب على علاقتها بسبأ الطابع العدائي حيث قامت الحروب ما بين ملوك معين وملوك سبأ ، أما عن علاقتها بالممالك الأخرى فكانت سليمة يغلب عليها التحالف لمواجهة أطماع سبأ .

 

النشاط الاقتصادي التابع لمملكة معين

أسس المعينييون خلال فترة ازدهار المملكة مستوطنة معينيه تجارية في “العُلا” شمال يثرب و عرفت هذه المستوطنة في نقوش المسند باسم “معن مصرن” أي معين القريبة من مصر مما يشير إلى قوة الصلاة بين المستوطنة المعينية ومصر ، حيث ايضاً ما يشير إلى هذه العلاقة القائمة بين مصر والمستوطنة المعينية وجود نقوش صخرية معينة دونها المعينيون في وادي الحمامات .

 

سقوط معين
إستمرت معين حتى دب الوهن في نظامها الحاكم و تأثرت بالصراع بين قتبان وسبأ و حروب سبأ المدمرة ضدها حتى فقدت استقلالها تماماً قبيل الربع الثالث من القرن الأول ق.م وانطوت تحت لواء الدولة السبئية .

وفي الختام نذكر ان لم تكن مملكة معين وحدها الموجودة على ساحة الأحداث فهناك الكثير والكثير ..

إلى اللقاء في احداث اكثر وممالك أخرى ..

 

 

إقرأ أيضاً :-

حكاية شق وسطيح

لمحة حضارية فى سطورٍ تاريخية (الجزء الثالث)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا