مقالات

عادات عيد الأضحى المبارك حول العالم

 

كتبت/علياء أحمد

يحتفل المسلمون بعيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من ذى الحجة من كل عام هجرى، وتختلف مظاهر الاحتفال من دولة لأخرى بل ومن محافظة لأخرى ومنطقة عن المنطقة المجاورة ولكن تشترك الأمة الإسلامية كلها في الأضحية فقد أمرنا الله بالتضحية حتى يكون للفقير نصيب من الأضحية.

وفيما يلي عرض لبعض مظاهر الاحتفال لكل دولة على حدا

١/جمهورية مصر العربية

تختلف فيها مظاهر الاحتفال من محافظة لأخرى ففي محافظة سوهاج يتم تزيين رأس الضحية وتزين مقدمة الرأس بالحناء وتلوين بعض من أجزاء الجسم ، ويزفه الأطفال في الشوارع ويغنون ويهللون في الشوارع القريبة منهم.

ومن أغرب العادات وأكثرها انتشارًا غمس الأهل أيديهم بالدم وطباعتها على الجدران والأبواب لتخليد الذبح ومنع الحسد والعين عن المنزل و التفاخر بذبح الأضحية

٢/تونس

في تونس يسارع الأطفال بتلوين فروة الخروف بشرائط ملونة، والأغلبيه تربط علاقة من الزينة في رقبة الخروف.

وبعد العيد يتجمع الأطفال حول كانون صغير واوانى صغيرة من الخزف ويعدون طعام الفطور ومازلت مستمرة حتى الآن.

ومن جانب آخر يكون الاحتفال في تونس بتقديم التهانى ثم يتوجهون إلى المساجد مرتدين اللباس التقليدى (الجبة) ثم تقوم كل عائلة بذبح الأضحية ومن ثم إعداد أشهى الوجبات، وتقوم الأم وبناتها لتقطيع اللحوم وتعبئتها ويقوم الشباب بتوزيعها.

٣/السعودية

يعتبر عيد الأضحى عند السعوديين مختلفا حيث يحمل طابعا دينيا لارتباطه بأداء فريضة الحج، فيتجه أنظار العالم أجمع وكاميراته نحوها بداية من يوم عرفة وحتى انتهاء مناسك الحج.

ومن أهم مظاهر الاحتفال تجمع العائلة بأكملها الجد والأبناء والأحفاد في استراحة يتم استئجارها في أطراف المدينة وتقام فيها الجلسات العائلية الموسعة.

ويكون الاحتفال بذبح الاضحية وإعداد الوجبات المعروفة الكبسة والمقلقل والمراصيع و المرقوق

ومن جانب آخر يتم تخصيص يومين للعيديه يوم للبنين ويوم للبنات يعرفان بأيام الطلبة حيث يقوم الأطفال بطرق الأبواب وطلب العيدية.

٤/الأردن

يتبادل المصلون التهاني ثم يتوجهون بالمعايدة على المحارم والعمات والخالات وبقية العائلة بعد الظهر حين الانتهاء من الذبح حيث من عاداتهم الذبح بعد الصلاة مباشرة.

تخرج العائلات الأردنية إلى الحدائق والمتنزهات وإقامة حفلات الشواء حيث يقوم الرجال بتحضير كل شيء من إشعال النار وترتيب اللحوم والقيام بعملية الشواء، أما العيدية فهى عبارة عن أموال تعطى للكبار والصغار من النساء والأطفال.

٥/فلسطين

يصلي المسلمون في المساجد وخاصة المسجد الأقصى المبارك صلاة العيد ثم تقديم التهاني للأصدقاء والمعارف، وهناك عائلات فلسطينية اعتادت على زيارة القبور وتوزيع الحلوى ترحما على أرواح موتاهم.

٦/ألمانيا

على الرغم من أنه يعيش في ألمانيا ثاني أكبر جالية إسلامية في أوروبا إلا أن الحكومة الألمانية لا تمنح إجازة عيد الأضحى، وتدفعهم للعمل في هذا اليوم.

هناك ضغوطات شديدة حول الأضحية ، وتشترط السلطات الألمانية على المسلمين تخدير الأضاحي قبل ذبحها.

٧/ الهند

يبلغ عدد المسلمون في الهند نحو ١٤.٢ ٪ من إجمالي عدد السكان في الهند، ويجتمع المسلمون لصلاة العيد مبكرا في الصباح ثم يقومون بذبح الأضحية فى وجود الأقارب والأصدقاء والمعارف ويتم تقسيم الأضحية إلى ثلاث أجزاء جزء لله وجزء للمعارف والأصدقاء وجزء للفقراء والمحتاجين.

ومما يعانى منه المسلمون في الهند رفض المؤسسات والشركات منح المسلمون إجازة في عيد الأضحى باعتباره ليس من الإجازات الرسمية.

عيد الأضحى عيد المسلمين في جميع بقاع الأرض مشارقها و مغاربها أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا