المرأة والحياة

تخلص من الضغوط النفسية واستمتع بوقتك

كتبت:ياسمين نور

 

تعد الضغوط النفسية من أصعب الأمور التي يمر بها الكثير من الأشخاص و خاصة فى الأواني الاخيرة ،  تخلص من الضغوط النفسية واستمتع بوقتك  حيث أسهمت الظروف السياسية والاجتماعية المضطربة بتفاقم الضغوط النفسية، وذلك إلى جانب تسارع وتيرة الحياة وزيادة المسؤوليات وضغوطات العمل، وهو الأمر الذي حول الإنسان فريسة سهلة للتوتر النفسي و العصبي والأرق والاكتئاب بالإضافة للآلام العضوية المختلفة، بالضغط النفسي يتأثر بدرجة استجابتنا للأحداث أو التغيرات التي تطرأ علينا في حياتنا اليومية، فبعض الأحداث التي يكون وقعها خفيفًا علينا تشكل لنا ضغطًا نفسيًا يمكننا التغلب عليه، أما الضغوط النفسية المؤلمة لا نستطيع التغلب عليها، ويمكنها بالتالي أن تؤدي إلى أضرار نفسية وأخرى جسدية فيما بعد.

تخلص من الضغوط النفسية واستمتع بوقتك
تخلص من الضغوط النفسية واستمتع بوقتك

بالضغط النفسي هو رد فعل طبيعي للجسم يقوم من خلاله بالدفاع عن نفسه أمام أي خطر يمكن إن يعترضه أو يهدده، وتكون الحالة الطبيعية للجسم هي التحفز واتخاذ التدابير اللازمة، ولكن إذا بقيت درجة الطوارئ مرتفعة لفترة طويلة ستكون النتائج سيئة إذ سيتعرض الجسد للإرهاق والتعب وأضرار نفسية وجسدية . فهناك بعض الأساليب للتخلص من التوتر وتقليل الضغوط النفسية :

(1)ممارسة الأنشطة:

يُعد أي من أشكال النشاط البدني تقريباً بمثابة وسيلة للتخفيف من الضغط النفسي، وإن ممارسة الرياضة ما زالت وسيلة جيدة لتخفيف الضغط النفسي وإن لم تكن من الرياضيين المحترفين أو لا تتمتع بلياقة بدنية جيدة.

النشاط البدني يحفز إفراز الإندورفينات التي تجعلك تشعر بتحسن المزاج والكيماويات العصبية الطبيعية التي تعزز من الإحساس بالراحة النفسية. كما أن ممارسة الرياضة تعيد تركيز عقلك على حركات جسمك وتحسين مزاجك ومساعدة ذاتك على تخفيف التوترات اليومية. وفكّر في المشي أو الركض أو التنزه أو القيام بأعمال المنزل أو ركوب الدراجات أو السباحة أو رفع الأثقال أو أي شيء آخر يحافظ على نشاطك.

(1)الضحك:

لا يمكن أن تكون روح المرح الطيبة سبباً للشفاء من جميع الاعتلالات، ولكنها يمكن أن تساعدك على الشعور بتحسن حتى لو أجبرت نفسك على الضحك الزائف خلال المواقف غير السعيدة. فعندما تضحك، لا يخفف ذلك العبء العقلي فقط ولكن يسبب أيضاً تغيرات بدنية إيجابية في جسمك. وتعمل ضحكاتك على إثارة الاستجابة للضغط النفسي لديك، ثم تؤدي إلى تهدئته.

(3)التواصل مع الآخرين:

عندما تتعرض للضغط النفسي والتوتر، فمن المحتمل أن تدفعه غريزتك إلى الانطواء والانعزال عن العالم، ولكن وبدلاً من ذلك، تواصل مع العائلة والأصدقاء واعمل على تكوين روابط اجتماعية.

فالتواصل الاجتماعي وسيلة جيدة لتخفيف الضغط النفسي لأنها تتيح لك تشتيت الانتباه عمّا يؤرقك، إضافة إلى توفير الدعم ومساعدتك على تحمل تقلبات الحياة. لذا، خذ فترة استراحة لاحتساء فنجان قهوة مع صديق أو مراسلة قريب لك عبر الإنترنت أو توجه لزيارة إحدى دور العبادة.

(4)كن حازماً مع نفسك:

قد ترغب في القيام بذلك كله، ولكنك لا تستطيع، دون تحمل تكلفة نظير ذلك على الأقل. إن التعود على رفض بعض الأشياء أو الرغبة في تفويض المهام يمكن أن يساعدك على إدارة قائمة المهام الخاصة بك والتعامل مع الضغط النفسي.

وقبول الأمور قد يبدو طريقة سهلة للحفاظ على الهدوء والوقاية من الصراعات والقيام بوظيفته على أكمل وجه. ولكن ذلك قد يسبب لك صراعاً داخلياً لأن متطلباتك ومتطلبات أسرتك تأتي في المرتبة الثانية؛ مما قد يؤدي إلى الضغط النفسي والغضب والاستياء وحتى الرغبة في الانتقام الصريح. ولا يعد ذلك تفاعلاً هادئًا أو مسالماً جداً مع ما يحدث.

(5) اليوجا:

تعد اليوغا وسيلة شائعة لتخفيف الضغط النفسي. تجمع اليوجا بين الضوابط البدنية والعقلية معًا لتحقيق السلامة لجسمك وعقلك وتساعدك على الاسترخاء والتعامل مع الضغط النفسي والقلق.

جرّب اليوجا بنفسك أو ابحث عن فصول لليوجا، فيمكنك الوصول إليها في معظم المناطق. وتُعد اليوجا على وجه التحديد وسيلة جيدة لتخفيف الضغط النفسي بسبب حركاتها ذات الوتيرة الأبطأ والأسهل.

(6)النوم الجيد:

ويمكن أن تؤثر نوعية النوم وكمية الوقت المستغرق في النوم على مزاجك ومستوى طاقتك وقدرتك على التركيز وعلى جميع الوظائف التي تؤديها. فإذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فتأكد أن تتبع نظامًا يساعد على الهدوء والاسترخاء عند الذهاب للنوم.

التفكير الإيجابي:

احرص على التفكير الإيجابي، فمن السهل أن تفقد الموضوعية عندما تكون مضغوطًا نفسيًا،في التفكير السلبي قد يؤدي إلى تفكير سلبي مثله، وسرعان ما يصاب الشخص بالانهيار العقلي. كن إيجابيًا. بدلاً من التفكير على طريقة.

تعلم أن تقول “لا”:

وقتك مملوء بالكثير من المسؤوليات والطلبات وفي نقطة محددة، تعبر الخط الذي يفصل بين كونك إنسانًا خيّرًا وبين كونك أحمق. ارفض اي شئ يسبب لك الإزعاج ، فالأشخاص من حولك يستمتعون بقضاء مزيد من الوقت مع شخص ينعم بالاسترخاء. وأنت أيضًا ستستمتع بقضاء وقتك معهم

إقرأ أيضا :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا