المرأة والحياة

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

كتبت : مايا أحمد زكي

 

تختلف الشخصيات فيما بينها في السمات والمميزات والعيوب، وبالتالي تختلف تصنيفات علم نفس في هذا الشأن، فلكل شخصية تصنيف محدد يشرح تفاصيلها وجميع جوانبها، لكي يستطيع الفرد معرفة شخصيته جيدًا، ومعرفة حقيقة شخصيات من حوله.

الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها
الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

اضطراب الشخصية النرجسية:

 

من ضمن تصنيفات علم النفس للشخصيات، تصنيف الشخصية النرجسية، وهو يعد اضطراب نفسي، يعاني منه الأشخاص المحملين بصفة الغرور، والتقدير الزائد للنفس، ومحاولة تسليط الضوء عليهم بشتى الطرق، ويعاني أصحاب هذه الإضراب من توتر العلاقات مع الآخرين.

 

سبب تسمية الاضطراب باضطراب الشخصية النرجسية”:

 

سبب تسمية الاضطراب بهذا الاسم يرجع إلى أسطورتين يونانيتين، أولهما: أن كانت هناك فتاة تحب شابًا جميلًا يدعى “نارسيس” ومن شدة حبها له أصيبت بتعب شديد وماتت، فأرادت الآلهة أن تعاقبه، فجعلته يعشق نفسه عن طريق جلوسه أمام الماء ومشاهدة انعكاس صورته، وبعد فترة أصيب بحالة من فقدان العقل، فقفز ليمسك بصورته، ثم غرق، ونبتت مكانه زهرة النرجس.

أما الرواية الثانية فهي: أنه كان هناك شاب جميل يدعي “نارسيس” كان معجب بنفسه جدا، وكان يتأمل انعكاس صورته على الماء، وقرر في يوم أن يقفز ليمسك بصورته، فغرق ومات، ونبتت مكانه زهرة النرجس.

سمات الشخصية النرجسية:

 

هناك عدة سمات توجد في الشخصية النرجسية مثل: “حب الذات وتقديرها بشكل مبالغ فيه، الغرور والتعالي، الوقوف المتكرر لفترات طويلة أمام المرآة، نسب الإنجازات إلى نفسه، التقليل من شأن الآخرين، يحاول استعطاف مشاعر الآخرين، الغيرة والحقد، حب الظهور، هضم حقوق وحاجات من حوله، يركز على حاجاته فقط، يكثر من الحديث عن إنجازاته ومواهب”.

ولهذا الاضطراب عدة درجات وهم:

 

الشخصية النرجسية الصحيحة “العظمة”:

 

ويكون فيها الشخص نرجسيا صريحا، حيث يعلن نرجسيته لمن حوله، وتظهر نرجسيته أيضا في تصرفاته علنا، ولا يحاول إخفاء ذلك حتى ولو على حساب الآخرين، دون تقدير لمشاعرهم.

الشخصية النرجسية الخفية “الهشة”:

 

يكون فيها الشخص النرجسي مطريا وحيدا معزولا ولا يظهر نرجسيته على الآخرين علنا بل يريد فقط أن يعترف به الآخرين، ويأخذ موقف دفاعي إذا واجه أي انتقاد، وهذه الحالة تجعله حزينا.

الشخصية النرجسية الخبيثة:

 

هي أسوأ نوع من أنواع الشخصيات النرجسية، لأن الشخص النرجسي فيها يتمتع بإيذاء الآخرين، ويتلذذ برؤيتهم وهم يتألمون، ولا يراعي مشاعرهم ابدا.

الشخصية النرجسية الجسدية:

 

يكون فيها الأشخاص منبهرين بشكل أجسامهم، ولياقتهم البدنية، و يحكموا فيها على الآخرين من خلال مظهرهم الخارجي فقط.

الشخصية النرجسية العقلية:

 

يكون فيها الأشخاص منبهرين بقدراتهم العقلية، وثقافتهم الواسعة، وعلمهم، ويرون الآخرين أقل منهم ذكاءا.

الشخصية النرجسية الروحانية:

 

يستعمل فيها الأشخاص روحانيتهم لكي يبرروا للآخرين أفعالهم وتصرفاتهم المؤذية، بل ويستخدموا عبارات روحانية للتأثير على الآخرين.

وهناك أيضا شخصية نرجسية صحية، يكون فيها حب الذات وتقديرها بشكل معتدل متزن، ولا يعد إضطراب؛ لأنه يجب على كل الشخصيات أن تتحلى بهذه الصفة، وتحقير الذات والشعور بالدونية أمر غير مقبول.

كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية:

 

لا تعطيه اهتمام بالقدر الكبير، حاول أن تتجنبه، ضع حدودا في التعامل معه، حاول أن تفهم ألاعيبه فهو دائما ما أوعد بأشياء كثيرة ولا ينفذ أيا منها، ذكره دائما أن لك حقوق عليه، صر على حقوقك واطلب منه حاجات ولا تتنازل عنها.

يمكنك الابتعاد نهائيا عن الشخصيات النرجسية إذا تعرضت منهم إلى أذى نفسي، عن طريق السب والقذف والشتائم والتحكم المبالغ فيه وتقييد بشتى الطرق والتقليل منك كالانتقاص من حقوقك، وكذلك إذا تعرضت منهم إلى أذى جسدي عن طريق الإيذاء أو الضرب.

وفي النهاية فإن الشخصية النرجسية يمكن توظيفها بشكل إيجابي في المجتمع، فالشخص النرجسي يمكنه أن يعمل “أنفلونسر” على وسائل التواصل الإجتماعي، أو مقدم برامج أو سياسي أو محاضر، وغيرهم من تلك الوظائف التي تتسلط عليها الأضواء، ويجب فيها إظهار الذات، فهذا يتناسب مع الشخصية النرجسية.

إقرأ أيضا :

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا