مقالات

تطورات الحواس عند الأجنة و الرضع

كتبت:- يارا شريف 

عادة ما يكون لكل شيء بداية وهذه هي الطبيعة أن يأخذ كل شيء وقته ويمر بمراحل حتي يصل إلى نهايته من خلال تلك المراحل قد يمر بتطورات وقد يتوقف فتره ثبات ومن تلك الأشياء هي مراحل تطور الحواس لدى الأجنة والرضع.

‏ في البداية تنمو الأجنة جسدياً، وعقلياً في أرحام تشبه كهف مظلم ممتلئ بالمياة وفي حالة تواجد الجنين في الرحم تتطور حواسه تدريجياً فإنه يتنفس ويتحرك ويبلع السائل السلوي ، ويستجيب لمحفزات الحياة.

تطورات الحواس عند الأجنة و الرضع
تطورات الحواس عند الأجنة و الرضع

أولاً حاسة اللمس:-

اللمس هو الحاسة الأولي التي تتطور في الجنين، فتبدأ من الخدين ثم تنتقل الي راحة اليدين في الاسبوع الحادي عشر، وإلى البطن والقدم في الاسبوع الثاني عشر، والى البطن والمؤخرة في الاسبوع السابع عشر وقد يجرب الطفل حاسة اللمس، فيلمس أجزاء جسمه ويمص إصبعه .

في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، يتفاعل الجنين مع حركات أمه فقد يرد اللمسه بركلة خفيفة كاستجابة في ذلك الوقت تكون كل أجزاء جسم الطفل قادرة على الإحساس بالحرارة والألم، وتعتبر حاسة اللمس أكثر الحواس تطورا بعد ولادة الطفل فهي تدل علي الوعي والإدراك.

ثانياً حاسة التذوق:-

تتطور براعم التذوق لدى الجنين كالاشخاص البالغين تماماً وذلك في الفترة التي تقع بين الأسبوع الثالث عشر والخامس عشر، وفي الثلاثة شهور الأخيرة يشرب الطفل لتر من السائل السلوي يومياً مما يساعده على التأقلم علي حليب الأم .

‏وأثبتت الدراسات أن هذا السائل غني بالسكريات والحمضيات والأملاح، وأيضا غني بالتوم والكاري والقهوة مما يساعد الطفل حديثي الولادة في التفرقة بين المذاقات وتكون لديهم نكهات مميزة، ويتضح هذا في الإناث المحبة للسكريات أكثر من الذكور.


ثالثاً حاسة الشم:-

تُخلق انف الجنين في الفترة ما بين الاسبوع الحادي عشر والاسبوع الخامس عشر ولكن تبقي مسدودة بكتلة من الأنسجة، وهذا فإن حاسة الشم تبدأ من الاسبوع الثامن والعشرون من الحمل، وذلك لأن السائل السلوي يمر بتجويف الفم والأنف ويساعد في حاستي المذاق والشم.

أثبتت الدراسات أن الأطفال حديثي الولادة يتعرفون علي رائجة حليب الأم على الرغم من أنهم لم يعرفهوها من قبل، وهذا لأن الجنين كان يشم كل ما تتناوله الأم، الطفل حديث الولادة يستطيع التمييز بين ثدي أمه وأي سيدة أخري، وهذا يعتمد علي قرب واتصال الطفل بأمه في وقت الرضاعه.

 

رابعاً حاسة السمع:-

يبدأ نمو الأذنين في الأسبوع الثامن وتكتمل في الأسابيع الأربعة والعشرين، ويستطيع الجنين سماع صوت دقات قلب الأم وصوت ضخ الدم في الحبل السري.

‏ في بداية الأسبوع الخامس والعشرون يبدأ الجنين في سماع صوت الأبوين وبعد ما يقارب أسبوعين يستطيع تميزيهما، الطفل حديث الولادة يكون لديه أصوات مفضلة فقد استمع إلى ما يقرب من اثني عشر أسبوعاً، من تلك الأصوات صوت الأم وأيضاً بعض أصوات صاخبة وأخري هادئة ومنها معقدة.

 

خامساً حاسة البصر:-

تعتبر آخر الحواس التي تكتمل عند الحنين فتظل الأجفان مغلقة حتي الأسبوع السادس والعشرون حتي تكتمل شبكية العينين، وبعدها يفتح الجنين العينين ويغلقهما لأن الرحم مظلم تماماً لا يصله الضوء إلا إذ كانت الأم في أشعة الشمس أو مكان قريب من الضوء .

في الأسبوع الثالث والثلاثين، يستطيع بؤبؤ العينين إدراك الضوء مما يجعل الجنين يرى أشكال مبهمة لأنه يضيق ويتسع؛ وقد أثبتت الدراسات أن ضربات قلب الجنين تزيد عند تسليط الضوء علي بطن الأم.

تطورات الحواس عند الأجنة و الرضع
تطورات الحواس عند الأجنة و الرضع

عند الطفل حديث الولادة تعمل حاسة البصر على امتداد 20 إلى 30 سم، حيث يستطيع الطفل تمييز أمه من أول يوم وأيضاً الأشخاص المشابهين له، في الشهور الأولي يبدأ الطفل في تفقد الأشياء من حوله وتفحصها، ويستطيع الطفل تمييز الألوان ما بين الشهر الثالث والرابع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

لديك مانع اعلانات فضلآ قم بتعطيله لتستطيع استخدام موقعنا